تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في ذكرى انتصار حرب أكتوبر المجيدة، دائمًا ما نتذكر أبطالنا الذين كتبوا بأيديهم أسطر المجد والتاريخ، ونرفع لهم أسمى آيات الشكر والتقدير، فهذه المناسبة من بين أهم المناسبات الوطنية التي يحتفل بها المصريون كل عام،وفى هذه الذكرى الغالية، تعرض «البوابة» نماذج لأبطال مصر لا يعرفهم الكثيرون، ولم يسمعوا أو يقرأوا عنهم كثيرًا، ونلقى الضوء عليهم، لنؤكد أن أبطال مصر فى العقل والقلب والوجدان، ومنهم البطل "النقيب فوزى سليمان"واحد من أبناء مصر البارين بأرضها، قصة هذا البطل سطرها التاريخ، فكانت حرب أكتوبر، خير خاتمة لرحلة هذا المناضل البطل بل منذ اللحظة التى التحق فيها بسلاح المدفعية تنبأ له قادته بمستقبل باهر فى الحياة العسكرية.

البطل "النقيب فوزى سليمان " ابن محافظة المنيا كان واحدا من أساتذة العسكرية رغم صغر سنه، حيث عمل مدرساً بمدرسة المدفعية العسكرية المصرية وتخليدا لبطولاته أطلق اسمه على أحد شوارع مركز أبو قرقاص جنوب محافظة المنيا وهو شارع النقيب فوزى.

ولد النقيب فوزى محمد محمود عام 1948 بمدينة أبو قرقاص، وحصل على بكالوريوس الزراعة جامعة أسيوط ثم التحق بدار "ضباط المدفعية" حتى أصبح مدرسا ومدربا لإعداد الكوادر العسكرية بسلاح المدفعية.

شارك فى حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر ١٩٧٣ لكنه استشهد أثناء ذهابه للجبهة، ولد النقيب فوزى محمد محمود عام ١٩٤٨ بمدينة أبو قرقاص، وحصل على بكالوريوس الزراعة جامعة أسيوط ثم التحق بدار "ضباط المدفعية" حتى أصبح مدرسا ومدربا لإعداد الكوادر العسكرية بسلاح المدفعية. 

وقال فؤاد سليمان شقيق النقيب فوزى، إنه كان مدرباً لإعداد الكوادر بسلاح المدفعية بألماظه، حيث كان يعد الضباط والصف والجنود بسلاح المدفعية للمشاركة فى حرب اكتوبر، وشارك فى حرب الاستنزاف واستشهد أثناء ذهابه للجبهة فى حرب ١٩٧٣، وحصل على وسام رئاسة الجمهورية تكريماً له.

وأضاف كان أخى، ملتحقا بسلاح المدفعية والتى يعتبر جزءًا أساسيًا وحاسمًا من القوات المسلحة فى حرب أكتوبر، حيث كان له دور رئيسى فى تحقيق الانتصارات التى حققتها قواتنا المسلحة فى تلك الحرب المجيدة من خلال قوته النارية ودقته، إذ ساهم سلاح المدفعية فى مهمة عبور قواتنا قناة السويس دون أى خسائر كبيرة، بالإضافة إلى ذلك، قامت المدفعية بتدمير مواقع العدو ومراكز القيادة، ما أضعف قوات العدو الإسرائيلى وزاد من قوة القوات المسلحة المصرية، بالفعل كان للمدفعية تأثير كبير فى نجاحنا فى تلك الحرب.

وتابع كان أخى مثل زملائه من الضباط والجنود، ينتظر بفارغ الصبر قرار العبور ورد الكرامة واسترداد الأرض، وهو ما حدث بالفعل وقررت القيادة السياسية شن ضربات ضد العدو الإسرائيلى، عندما حانت ساعة الصفر، كان الشهيد وفرقته على أهبة الاستعداد لتفيذ المهام المطلوبة منهم على أكمل وجه وكان دائما يتمنى الشهادة وفاضت روحة ودماؤه على الجبهة يوم ٦ أكتوبر.

وأكد أن جميع أقاربه وبلدتة فخورون به فهو وزملاؤه من أعاد الكرامة وحققو النصر الذى قضى على أسطورة الجيش الذى لا يُقهر ورغم مرور نصف قرن على هذه الحرب، إلا أن ذكراها العطرة ستبقى عيدًا لكل المصريين؛ تخليدًا لقوة إرادتهم وصلابتهم، ولكفاءة قواتهم المسلحة وقدرتها القتالية المتميزة والتى سطرت ملحمةً وطنيةً خالدة كما ستظل هذه الحرب تذكرنا دوما بيوم رفع فيه المصريون رءوسهم أمام العالم فى واحدة من أقوى وأشرس الحروب التى خاضتها مصر ضد العدو الإسرائيلى لاسترداد أرض سيناء الحبيبة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ابطال أكتوبر أكتوبر المجيدة الانتصارات حرب أكتوبر المجيدة بسلاح المدفعیة حرب أکتوبر فى حرب

إقرأ أيضاً:

أحد أبطال أكتوبر: انتصرنا بأسلحة الحرب العالمية الثانية.. والبراعة حسمت المعركة وليست المعدات

قال اللواء محمد ربيع، أحد مهندسي الصواريخ المضادة للدبابات، وأحد أبطال حرب أكتوبر، إن الجيش المصري لم يحارب في 67 وتعرض للظلم، وتم تدمير 90% من سلاح الجيش والاقتصاد المصري والروح المعنوية للجنود والمواطنين.

وأضاف اللواء محمد ربيع، خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم،  كان لا بد من إعادة تقييم الموقف بعد النكسة، وتم وضع برامج تدريبة وحصلنا على دورات متخصصة في شتى المجالات، والتحقت بكلية الهندسة العسكرية لدراسة علوم الصواريخ.

أخذت بتاري.. أحد أبطال أكتوبر: خوض حرب 73 أسعد قرار في حياتي طلاب جامعة حلوان يزورون بانوراما حرب أكتوبر

تابع بطل حرب أكتوبر، كان نحارب في أكتوبر 73 بسلاح كان يستخدم في الحرب العالمية الثانية وأسقطنا الطائرات الفانتوم بطائرات ميج 21، واستخدمنا صواريخ شميل كانت تستخدم في الحرب العالمية الأولى، لافتا إلى أن حرب أكتوبر اعتمد على مهارة الجندي فقط وليست أدواته القتالية.
 

 

مقالات مشابهة

  • النائب محمد الصالحي: انتصارات أكتوبر أكدت للعالم أن العسكرية المصرية أسطورة التاريخ
  • الحكومة العراقية: بذلنا جهودا لإبعاد البلاد عن ميدان الحرب
  • قرية جزي بالمنوفية قدمت 86 بطلا في حرب أكتوبر
  • من المستطيل الأخضر إلى ميدان القتال.. قصص جنرالات الكرة المصرية في حرب أكتوبر
  • اللواء محي نوح أحد أبطال حرب أكتوبر يروي ذكريات الحرب
  • بطل بسلاح المدفعية يكشف تفاصيل ضرب العدو 5 ساعات متواصلة في 8 مارس 1969
  • أحد أبطال نصر أكتوبر يكشف أكبر خطأ استراتيجي لإسرائيل خلال الحرب (فيديو)
  • أحد أبطال أكتوبر: انتصرنا بأسلحة الحرب العالمية الثانية.. والبراعة حسمت المعركة وليست المعدات
  • أخذت بتاري.. أحد أبطال أكتوبر: خوض حرب 73 أسعد قرار في حياتي