تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق خلال أيام فعاليات  مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) - أكبر مهرجان دولي للفنون المعاصرة في المنطقة العربية، في الفترة من 17 أكتوبر إلى 10 نوفمبر، حيث يكمل المهرجان عامه الثاني عشر. تتضمن هذه الدورة للجمهور 26 عرضًا متنوعًا، يتنوع بين الفنون الأدائية وفنون الميديا الحديثة والموسيقى والفعاليات الخاصة.

وتشمل عروض فنية معاصرة ولقاءات ومعارض فنون بصرية تتميز بأفكارها الإبداعية ومواكبتها التكنولوجية وقدرتها على التفاعل مع الجمهور، يقدمها 124 فنانًا من 21 دولة، بالإضافة إلى 9 ورش عمل في مجالات مختلفة، كما يتضمن المهرجان هذا العام فعاليات برنامج "القاهرة تنادي" و الذي يتضمن استضافة 13 مخرج ومصمم رقص من المنطقة العربية و العرب المقيمين بالخارج.

يقول المخرج أحمد العطار، المدير الفني لمهرجان دي-كاف، أن هذه الدورة تأتي في ظل ظروف استثنائية نظرًا للتحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تشهدها المنطقة، والتي تؤثر بشكل مباشر على مجتمعاتنا العربية. وقال العطار:"في ظل هذه الظروف، يتأثر المهرجان بشكل مباشر بما يحدث في المنطقة والمشاهد المأساوية التي نراها يوميًا في فلسطين ولبنان واليمن والسودان.

وأضاف: "بالرغم من قتامة وضبابية المشهد، نحن نراهن على أن الغد سيكون أفضل، وعلينا أن نكون مستعدين لذلك. ما يعطينا الأمل ويحفز مقاومتنا هو الفن والثقافة. وعلى الرغم من التحديات، نراهن على المستقبل من خلال الأجيال القادمة . هذا العام، إلى جانب تنوع العروض الفنية وتميزها، نقدم برامج تدريبية ونقل خبرات موجهة للشباب في مصر والعالم العربي، من خلال برنامج "القاهرة تنادي"، نقدم برنامج تدريبي للفنانين الشباب من المنطقة العربية، إلى جانب مشاركة مجموعة منهم بتقديم تجاربهم الأولى أمام نخبة  من المبرمجين و مديري المسارح العرب والدوليين . بالإضافة إلى ذلك، يتضمن المهرجان 9 ورش عمل مختلفة تهدف إلى نقل الخبرات وإعداد الفنانين الشباب للمستقبل".

يذكر أن برنامج الفنون الأدائية بمهرجان دي-كاف يتميز بعدد من العروض التي تقدم بالمنطقة العربية لأول مرة،  يُفتتح برنامج الفنون الأدائية  بالعرض الأول لـ "تذوقني" انتاج مشترك بين  مصر وفرنسا، وهو عرض تفاعلي باستخدام الطبخ، و يقدم عرض "كتاب نيبتون" من المجر، و هو عرض موجه للأطفال باستخدام تقنية العرائس المضيئة، كما يتضمن البرنامج عرض "في مواجهة الأم" من فرنسا، للمرة الأولى بالمنطقة العربية بعد عرضه الأول في فرنسا بأسابيع.

بينما يتضمن برنامج الفنون البصرية و الميديا الحديثة مجموعة متميزة من المعارض و التجارب النوعية، التي تناقش تحديات المجتمعات الاقتصادية، و مشكلات الحروب و النازحين، يفتتح برنامج الفنون البصرية و الميديا الحديثة بمعرض "أين تذهب الأحلام"، بالتعاون مع مزج للثقافة والفنون، حيث يقدم المعرض من خلال الكوميك أعمال لـ 30 فنان بعد دعوة مفتوحة في شهر أغسطس الماضي.

يُقدم دي-كاف هذا العام عدد من الفعاليات ذات طابع خاص، تبدأ بـ "شكسبير على الطاولة" لفرقة انترتينمنت من المملكة المتحدة، و"حاجة مفيش زيها" لفرقة كوارنتين من المملكة المتحدة، والذي يُقدم داخل مطاعم مختلفة بوسط البلد.

و يختتم دي-كاف فعالياته ببرنامج "القاهرة تنادي" و الذي يقدم 8 عروض وهي مشروعات لمخرجين شباب من المنطقة العربية، تقدم لمجموعة من المبرجمين الدوليين و المحليين، بالإضافة لاستضافة 13 مخرج ومصمم رقص من الشباب من المنطقة العربية أو العرب المقيمين خارج الوطن العربي ضمن برنامج تدريبي طوال فترة المهرجان، يتضمن تدريبات على الدراماتورجي، الإنتاج، و غيرهم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة أحمد العطار من المنطقة العربیة برنامج الفنون دی کاف

إقرأ أيضاً:

«قصور الثقافة»: مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية أكبر من فكرة رقص

21 فرقة للفنون الشعبية من مصر والدول الأجنبية، تشارك هذا العام فى مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية فى دورته الـ24، كل فرقة تحمل اسمها وترفع علم بلدها، وقدمت أول العروض الفنية فى شارع محمد على، من أمام مبنى محافظة الإسماعيلية القديم، لتعرض فنونها وتراثها بالملابس الزاهية والموسيقى والإكسسوارات التى تعبر عن البيئة التى تنتمى إليها.

برنامج ندوات علمية متخصصة ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية

المهرجان لا يقتصر على تقديم الرقصات، وإنما يتضمن برنامج ندوات علمية يضفى ثقلاً على الحدث الفنى، ويدعم الأهداف التى تنطلق منها قصور الثقافة بالتعاون مع محافظة الإسماعيلية، بحسب الدكتور مسعود شومان، مدير الإدارة المركزية للشئون الثقافية بهيئة قصور الثقافة لـ«الوطن»: «عمر المهرجان قارب على الربع قرن، والهدف الأساسى منه إحداث حالة من الحراك الثقافى والفنى والسياحى».

ولفت إلى أن المهرجانات الدولية تلعب أدواراً أبعد من فكرة الفن، إذ يسعى المهرجان لتعريف المجتمع جملة من العادات والتقاليد والخبرات والفنون للدول الأخرى عربية وأجنبية، وهو ما يُحدث نوعاً من تلاقح الثقافات.

وأشار «شومان» إلى أن المهرجان يعكس صورة الأمن والأمان فى مصرنا الحبيبة، خصوصاً فى الأوقات العصيبة التى تعيشها المنطقة: «بعض الشعوب البعيدة تتصور أن منطقة الشرق الأوسط كتلة واحدة تعانى الاضطرابات، لكن كون مصر بها مهرجان دولى يعرض فنونه فى الشوارع هو رسالة قوية للعالم عن أمن مصر».

وعن اختيار الفرق المشاركة، قال «شومان»: «يتم اختيار الفرق الحاصلة على تقدير عال فى التقييم الفنى، أى معيار الجودة، والمعيار الثانى أن تكون الفرق قادرة على التمثيل الإقليمى المشرف للمنطقة الثقافية، بهدف تمثيل الخريطة الفلكلورية المصرية والتعبير عنها كاملة، كما يشارك فى هذا العام فرقتان من فرق ذوى الاحتياجات الخاصة، فى إطار دعم قصور الثقافة لذوى القدرات، وهو ما يعنى أن ذوى القدرات الخاصة يستطيعون الوقوف جنباً إلى جنب مع الفرق الأخرى».

يشارك فى الدورة الحالية 6 فرق من دول: الجزائر، رومانيا، إندونيسيا، الأردن، الصين، الهند، و12 فرقة تابعة لهيئة قصور الثقافة وهى: «الإسماعيلية، الوادى الجديد، العريش، حلايب للفنون التلقائية، الحرية السكندرية، بورسعيد، أسوان، المنيا، أسيوط، الشرقية، النيل للموسيقى والغناء الشعبى، إسماعيلية أطفال»، بالإضافة إلى فرقتى ذوى الهمم «هيئة قناة السويس، وفرقة القلوب البيضاء»، التابعتين لمحافظة الإسماعيلية، وفرقة وزارة الشباب والرياضة.

وتقدم العروض الفنية فى الفترة من 3 حتى 6 أكتوبر على مسارح: حديقة الشيخ زايد، حديقة الخالدين، نادى الأسرة، شاطئ الفيروز، نادى الدنفاه، بجانب عدد من مسارح مدينة فايد والقنطرة غرب والقصاصين.

وشهدت الدورة تكريم الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية لعدد من الرموز والشخصيات التى أثرت الحركة الفنية والثقافية، وهم الدكتور عبدالمنعم عمارة، محافظ الإسماعيلية الأسبق، مؤسس مهرجان الإسماعيلية الدولى فى عام 1985، والفنانة فريدة فهمى، أيقونة الرقص الشعبى المصرى، اسم الفنان محمد خليل، المدير الأول للمهرجان.

كما تشهد الدورة تنظيم معرض للحرف البيئية، وإقامة ندوات علمية متخصصة فى مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، وتختتم الفعاليات على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فنى يجمع الفرق المشاركة.

مقالات مشابهة

  • 17 أكتوبر.. انطلاق مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة
  • التوصية بدورات تثقيفية ودعم الفرق في ختام ندوات مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية 24
  • مهرجان الاسماعيلية للفنون الشعبية يختتم الندوات العلمية
  • بمشاركة أكثر من 40 فنانا.. انطلاق مهرجان القاهرة الدولي للفنون الخميس المقبل
  • 10 أكتوبر انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان القاهرة الدولي للفنون
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل رؤساء الوفود الأجنبية والعربية والمصرية المُشاركة بمهرجان الفنون الشعبية
  • اليوم.. مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية يحتفي بذكرى نصر أكتوبر
  • الليلة.. مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية يحتفي بذكرى نصر أكتوبر
  • «قصور الثقافة»: مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية أكبر من فكرة رقص