على مدى عام كامل من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، شهدت أوساط المشاهير والفنانين في الغرب عموما والعالم العربي على وجه الخصوص مواقف متباينة إزاء الحرب الدموية التي خلفت عشرات آلاف الضحايا بين شهداء ومصابين ومفقودين.

وأثارت هذه المواقف موجات متتابعة من الجدل والاستنكار، حين أعربت عن تضامن أصحابها مع دولة الاحتلال أو تجاهلهم لدعم القضية الفلسطينية من خلال الترويج للشركات المقاطعة، وموجات من الاحتفاء والتقدير حين ناهضت الحرب الدموية على الشعب الفلسطيني وطالبت بوقف إطلاق النار.



وتحولت المهرجانات السينمائية والفنية المرموقة حول العالم إلى مناسبات للعديد من المشاهير للتعبير عن رفضهم العدوان الإسرائيلي وجرائمه الوحشية، في حين كان أثار فنانون ورياضيون في العالم العربي موجات غضب واسعة لدى متابيعهم بسبب ما وصف بتجاهل المأساة الفلسطينية تارة، والترويج للشركات الداعمة لحرب الإبادة تارة أخرى.

في ما يأتي استعراض لأبرز مواقف المشاهير في الذكرى الأولى لـ"طوفان الأقصى":

مواقف داعمة للشعب الفلسطيني ضد الاحتلال

مارك رافالو
عرف الممثل الأمريكي الشهير، مارك رافالو، بمواقفه المناصرة للقضية الفلسطينية والرافضة للعدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة.

وكان موقفه متقدما جدا وشجاعا عندما أدان بشدة، دعوات وزير المالية الإسرائيلي الفاشي والمتطرف بتسلئيل سموتريتش إلى القضاء على بلدة حوارة الفلسطينية شمال الضفة الغربية المحتلة.




وقال في صفحته الرسمية على "اكس" (تويتر سابقا): "لقد حان الوقت لمعاقبة حكومة نتنياهو اليمينية المتشددة الجديدة وحرمانها من التأشيرات (إلى الولايات المتحدة) لدعواتهم إلى الإبادة الجماعية".

واختتم رافالو حديثه: "لهذا تسميه منظمة العفو الدولية فصلا عنصريا ولماذا هي دولة فصل عنصري؟".

وظهر بشكل لافت بعد الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، فوقع مع 55 نجما على رسالة موجهة للرئيس الأمريكي جو بايدن، تطالبه بالتدخل لوقف القصف الإسرائيلي على غزة، والسماح بدخول مساعدات إنسانية إلى الشعب الفلسطيني، كما أنه نشر تدوينة عبر حسابه على "أكس"، طالب فيها متابعيه بجمع توقيعات لإيقاف الحرب على فلسطين، معلقا بـ"أوقفوا إراقة دماء الأطفال الآن".

وقال رافالو في إحدى الحفلات الفنية بالولايات المتحدة: "نريد من زعماء العالم، وخاصة الرئيس بايدن، أن يطالبوا بوقف إطلاق النار في غزة، وإعطاء فرصة للسلام".

لا يترك مارك رافالو أي مناسبة فنية إلا ويستغلها للدفاع عن حقوق الإنسان وعن الإنسان الفلسطيني، فقد اندفع بقوة وحماس بينما كان يسرع على السجادة الحمراء بمسرح "دولبي" في لوس أنجلوس، وخاطب الجمهور المحتشد والصحفيين: "لقد بدأت. لقد تأخرنا. لقد تأخرنا. أدى الاحتجاج الفلسطيني إلى إغلاق حفل توزيع جوائز الأوسكار الليلة. الإنسانية تنتصر".

أنجلينا جولي
في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، أعربت الممثلة الأمريكية، أنجلينا جولي، عن تضامنها مع سكان غزة، حيث اتهمت زعماء العالم "بالتواطؤ في الجرائم"، التي باتت تحول القطاع إلى "مقبرة جماعية".

وقالت في منشور عبر حسابها على "إنستغرام"،  إن "القصف المتعمد استهدف السكان المحاصرين الذين ليس لديهم مكان يفرون إليه".



الممثلة الهوليوودية الشهيرة، أضافت: "ظلت غزة بمثابة سجن مفتوح منذ نحو عقدين من الزمن، والآن تتحول بسرعة إلى مقبرة جماعية. 40 بالمئة من القتلى أطفال أبرياء. عائلات بأكملها تقتل".

وأشارت إلى أن "الملايين من المدنيين الفلسطينيين، من الأطفال والنساء والأسر، يتعرضون للعقاب الجماعي وتجريدهم من إنسانيتهم"، لافتة إلى حرمانهم من الغذاء والأدوية والمساعدات "وهو ما يتعارض مع القانون الدولي".

وشددت على أن "زعماء العالم متواطئون في هذه الجرائم" من خلال "رفض المطالبة بوقف إطلاق النار الإنساني ومنع مجلس الأمن الدولي من فرض وقف إطلاق النار" على طرفي الصراع.

وتعرضت جولي لموجات من الانتقادات بسبب موقفها الداعم لغزة، وقد قام والدها الممثل الأمريكي جون فويت بمهاجمتها بسبب انتقادها "الجرائم" التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وقال فويت في فيديو تحت عنوان "الحقيقة والأكاذيب"، نشره في حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي: "أشعر بخيبة أمل كبيرة لأن ابنتي، مثل العديد من الناس الآخرين، لا تفهم مجد الرب والحقيقة الإلهية. الأمر هنا يتعلق بتدمير تاريخ أرض الرب، الأرض المقدسة، أرض اليهود"، بحسب قوله.

ميليسا باريرا
تسبب تضامن الممثلة المكسيكية المعروفة ميليسا باريرا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في استبعادها من الجزء القادم من سلسلة أفلام "Scream" الأمريكية الشهيرة.

وأعلنت الشركة المنتجة لفيلم الرعب والغموض، وهي "سبايغلاس ميديا غروب"، أن سبب قرارها استبعاد الممثلة المكسيكية بسبب وصفها ما يجري في غزة بأنه "إبادة جماعية".



وكانت باريرا قد كتبت سلسلة تعليقات في حسابها على "إنستغرام"، أعربت فيها عن تضامنها مع قطاع غزة في ظل العدوان الإسرائيلي الوحشي.

وقالت باريرا، في أحد منشوراتها: "تجري محاصرة الجميع، ولا مكان يلجأون إليه، بدون كهرباء أو ماء.. الناس لم يتعلموا من تاريخنا، ومثلما هو تاريخنا، فالناس لا يزالون يشاهدون صامتين ما يحدث. هذه إبادة جماعية وتطهير عرقي".

وقالت باريرا، في منشور آخر: "أنا أيضا قادمة من بلد خضع للاحتلال. فلسطين ستكون حرة. لقد حاولوا دفننا لكنهم لم يعلموا أننا كنا بذورا".

واستعارت باريرا عبارة لباحث إسرائيلي تتحدث عن "تحريف الهولوكست لتعزيز صناع الأسلحة الإسرائيلية".

سوزان ساراندون
قالت الممثلة الأمريكية الحائزة على الأوسكار، سوزان ساراندون، في مظاهرة مؤيدة لفلسطين في نيويورك في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2023: "هناك الكثير من الناس يتذوقون شعور كونك مسلما في هذا الوقت، وفي هذا البلد".

وكان هذا الموقف من ساراندون واحدا من عديد المواقف التي أبدتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في سبيل دعم فلسطين، بما في ذلك قولها في منشور: "ليس من الضروري أن تكون فلسطينيا حتى تهتم بما يحدث في غزة، أنا أقف مع فلسطين، لا أحد حرا حتى يتحرر الجميع".





كما أنها شاركت بالتوقيع على عريضة تطالب الرئيس الأمريكي جو بايدن بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف الحرب الدموية الإسرائيلية على قطاع غزة.

كل ذلك الدعم، عاد على الممثلة التي ترشحت 4 مرات لجائزة الأوسكار قبل أن تفوز بها في المرة الخامسة عام 1995، بقرار وكالة المواهب "يو تي إيه" (UTA) إلغاء التعاقد معها بعدما أدارت أعمالها أكثر من 9 سنوات متواصلة.

تاتيانا ماسلاني
في حزيران/ يونيو 2024، نددت الممثلة الكندية تاتيانا ماسلاني، بالإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، مطالبة بالعمل على وقفها ووقف تمويلها ووقف التواطؤ فيها.


جاء ذلك خلال احتفال الممثلة ماسلاني في مسقط رأسها ببلدة ريجينا بوضع نجمة لها في ممشى النجوم، تقديرا لمسيرتها في هوليوود وأفلام مارفل، وظهرت مرتدية الوشاح الفلسطيني التقليدي، وحضر الحفل عدد من السياسيين والشخصيات العامة والإعلامية.

وبدا على ماسلاني أثناء وقوفها على خشبة المسرح، تأثرها من العدوان الإسرائيلي على غزة، ووصفت تصرفات جيش الاحتلال بأنها إبادة جماعية.

سارة فريدلاند
خلال تسلمها جائزة في مهرجان البندقية السينمائي في أيلول/ سبتمبر عام 2024، نددت المخرجة الأمريكية اليهودية، سارة فريدلاند، بالإبادة الجماعية التي بدأها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في غزة في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023.

✍️العالم ينقلب في أقل من دقيقة :
????المخرجة الأمريكية اليهودية، سارة فريدلاند، تفاجيء الجميع خلال تسلمها جائزة في مهرجان البندقية السينمائي، حيث قلبت المزاج العالمي في 43 ثانية تعاطفا مع #غزة وأصابت دولة الاحتلال الاسرائيلي في مقتل وتصدرت كلماتها وسائل الاعلام العالمية وألهبت… pic.twitter.com/cpEmd4qR2T — د. أحمد عطوان DR.AHMED ATWAN (@ahmedatwan66) September 8, 2024
وقالت فريدلاند على خشبة المسرح في الحفلة الختامية التي أقيمت في قصر السينما بالمدينة الإيطالية: "باعتباري فنانة يهودية أمريكية (...)، لا بد لي أن أشير إلى أنني أقبل هذه الجائزة في اليوم الـ336 للإبادة الإسرائيلية في غزة والعام الـ76 للاحتلال".

وأضافت: "أعتقد أن من مسؤوليتنا كعاملين في مجال السينما استخدام المنصات المؤسسية التي نعمل من خلالها للتصدي لإفلات إسرائيل من العقاب على الساحة العالمية. وأنا متضامنة مع الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل التحرير".

مارشا كروس
سجلت الممثلة الأمريكية مارشا كروس موقفا متضامنا مع الشعب الفلسطيني، حيث أعربت في منشور عبر حسابها على منصة "إنستغرام" في شباط/ فبراير 2024، عن بالغ أسفها لالتزام الجميع الصمت إزاء ما يحدث في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.



وقالت: "لا أستطيع أن أفهم كيف أعيش بين أناس لا تدمع عيونهم، ولا تضيق قلوبهم، ويبقون صامتين" إزاء الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

وأضافت أن "الكلمات لا تكفي لوصف الرعب الذي تعيشه فلسطين"، معبرة عن استيائها من استمرار الصمت أمام هذا الرعب، الذي يعيشه أهالي قطاع غزة.

ماكليمور
أثار مغني الراب الأمريكي ماكليمور موجات متلاحقة من الاحتفاء بسبب مواقفه الداعمة للشعب الفلسطيني والمناهضة لجرائم الاحتلال، والتي أعرب عنها في أعماله الفنية والعديد من حفلاته حول العالم.

المغني الأمريكي، أصبح يعرف بتضامنه الواسع مع الشعب الفلسطيني خلال عروضه الموسيقية، ورفضه للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.




وأصدر ماكليمور أغنية حملت اسم "قاعة هند" في خطوة لتلسيط الضوء على جريمة الاحتلال الإسرائيلي بحق الطفلة هند رجب التي استشهدت في غزة عقب استهداف مركبة عائلاتها وبقائها عالقة داخل السيارة لأيام.

وقال خلال إحيائه حفلا في ألمانيا: "الحكومة الأمريكية سيئة. ما تفعله ألمانيا الآن سيئ. نحن لسنا مُمثَّلين من قبل هذه الحكومات. نحن ممثلون بالقلب داخل صدورنا"، في إشارة إلى موقف الحكومتين الداعم للاحتلال الإسرائيلي.

جولييت عواد
أعربت الممثلة الأردنية المعروفة جولييت عودا في أكثر من مناسبة عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتنديدها بحرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.



وجولييت عواد من أبرز الأسماء التي شاركت في مسلسل "التغريبة الفلسطينية" الذي تناول أحداث النكبة الفلسطينية عام 1948 وما سبقها وتلاها من أحداث، من منظور عائلة فلسطينية تتغير حياتها بشكل كلي لتتوزع أقدار أبنائها بين مقاومة الاحتلال وألم الفقد والغربة واللجوء.

وفي مطلع عام 2024، شاركت في مسيرة داعمة لقطاع غزة في مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين بالأردن، وهي تحمل ما يشبه جثمان طفل مكفن، في إشارة إلى المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الأطفال الفلسطينيين.


كما أنها شاركت في وقت لاحق، في فعالية "لسنا أرقاما" التي هدفت إلى تسليط الضوء على المآسي الإنسانية في قطاع غزة، والتأكيد على أن الشهداء الفلسطينيين الذين تصاعدت أعدادهم بشكل كبير على مدار أشهر العدوان المتواصل، ليسوا مجرد أرقام إنما حيوات كاملة اغتالها الاحتلال.

دلال أبو آمنة
تعرضت الفنانة والمغنية الفلسطينية دلال أبو آمنة، التي تقيم في الأراضي المحتلة عام 1948، إلى الاعتقال من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023، بسبب منشور أعربت فيه عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني في غزة.



وكانت أبو آمنة نشرت عبر حساباتها على مواقع التواصل عبارة "لا غالب إلا الله، مع رمز للدعاء وعلم فلسطين"، وهو ما اعتبره الاحتلال تأييدا للمقاومة التي تخوض حربا مع الاحتلال.

وتعرضت أبو آمنة إلى حملات تحريض إسرائيلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي شباط/ فبراير 2024، أسقط الاحتلال الإسرائيلي الاتهامات الموجهة ضد الفنانة أبو آمنة في ما عرف بقضية "التحريض ودعم فلسطين"، وذلك بعد أيام من نشر صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تقريرا حول اعتقال أبو آمنة والتضييق عليها بسبب منشور على منصات التواصل الاجتماعي.

محمد سلام
رفض الفنان المصري الكوميدي محمد سلام بعد 19 يوما من بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر 2023، عرض مسرحيته "زواج اصطناعي" ضمن فعاليات في موسم الرياض بالسعودية، وذلك تضامنا مع الشعب الفلسطيني في القطاع المحاصر.

وقال سلام خلال بث مباشر على مواقع التواصل الاجتماعي؛ إنه كان يأمل في أن يلغى أو يؤجل خلال فترة الحرب على غزة. وأضاف: "إزاي أعرض مسرحية كوميدية والناس بتموت في فلسطين؟ هكذا أكون مشاركا بقتلهم".

الفنان المحترم الأنسان محمد سلام … كل التحية والاحترام لأنسانيتك ❤️❤️
والرزق بأيد ربنا وربنا هيكرمك pic.twitter.com/8wNXveHSA2 — Ga3Fa☈ (@thegaafar) October 24, 2023
وتابع سلام، بأن "ما يجري في فلسطين هو قضية لكل مسلم، وعندما يسألني الله ماذا قدمت لهم، كيف سأجيب؟".

وفي حين لاقى موقف سلام  احتفاء واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي، فقد شن الممثل المصري الكوميدي بيومي فؤاد هجوما عنيفا على سلام د أمام الجماهير السعودية عقب انتهاء عرض المسرحية.

وأثار موقف فؤاد موجة واسعة من الانتقادات ضده، وفي وقت لاحق قامت دور السينما في مصر بسحب أفلام الممثل إثر حملة المقاطعة التي يتعرض لها إثر هجومه على سلام.

وحققت أفلام بيومي، إيرادات ضعيفة جدا، ما دفع منتجيها وموزعيها إلى سحبها من دور العرض، بعد أن تكبدت خسائر كبيرة. 

ويدجز
في أيار/ مايو الماضي، رفض مغني الراب المصري، ويدجز، الظهور في إعلان بيبسي الجديد 2024، الذي شارك فيه مغنون ومشاهير مصريون، بسبب تأييده المقاطعة وتنديدا بالعدوان على قطاع غزة.

ولفتت وسائل إعلام مصرية، إلى أن ويدجز "يحترم حملات المقاطعة المنتشرة لمنتجات الشركة، تضامنا مع الفلسطينيين، الذين يتعرضون لأبشع جرائم الإبادة الجماعية من قبل الاحتلال".




وكان ويدجز، أعلن في منشورات عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، عن مقاطعته لبعض المنصات، بسبب ما يتعرض له الفلسطينيون من إبادة جماعية في قطاع غزة على يد الاحتلال.

وخلال حفل له في مونتريال بكندا، وجه ويدجز رسالة لجمهوره باللغة الإنجليزية، لشرح ما يجري في فلسطين، وكيف أن الإعلام في الغرب يزيف الحقائق للدفاع عن الاحتلال.

مواقف داعمة للاحتلال وأخرى متجاهلة للمأساة

غال غادوت
بعد أيام قليلة من بدء العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة، نشرت الممثلة الإسرائيلية، غال غادوت، المعروفة بتأديتها دور "ووندر وومن"، تدوينة أعربت فيها عن تضامنها مع الاحتلال الإسرائيلي.

وتسبب التدوينة في موجة حادة الانتقادات، من كلا الجانبين، ما دفع الممثلة الهوليوودية ما إلى حذف التدوينة المشاركة عبر خاصية "الحكاية" في "إنستغرام".



وجاء في نص التدوينة: "إن قتل الفلسطينيين الأبرياء أمر مروع. وقتل الإسرائيليين الأبرياء أمر مروع. إذا كنت لا تشعر بنفس الشيء،  أعتقد أنه يجب عليك أن تسائل نفسك عن السبب".

وقبل ذلك، شددت على تضامنها مع الاحتلال عقب بدء عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر 2023، وكتبت: "أنا أقف مع إسرائيل، ويجب عليكم أن تفعلوا ذلك أيضا".

وطالبت العالم بدعم الاحتلال في عدوانه على الفلسطينيين، زاعمة أنه "لا يمكن للعالم أن يقف على الحياد عندما تحدث هذه الأعمال الإرهابية المروعة".

أليك بالدوين
انفعل الممثل الأمريكي  أليك بالدوين بشدة في وجهة سيدة مناهضة للعدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة، حيث وثقت لقطات مصورة لاقت ضجة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في أيار /مايو 2024 انتشارا واسعا ورفضا لسلوك الممثل الذي رفض إدانة "إسرائيل".



وكانت سيدة داعمة لفلسطين لاحقت الممثل الأمريكي في أحد المقاهي من أجل أن يعرب عن دعمه لفلسطين بالقول "فلسطين حرة"، لكن الأخير انفجر غاضبا في وجهها ودفع هاتفها بشدة.

وسبق أن أثار هذا الممثل غضب مناصري فلسطين، بسبب ظهوره غاضبا في مقطع مصور نهاية عام 2023، ورافضا إدانة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في رده على ناشطين مناهضين للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

كايلي جينر
بعد أيام قليلة من بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، قامت نجمة تليفزيون الواقع الأمريكية كايلي جينر بنشر تدوينة داعمة للاحتلال عبر خاصية "الحكاية" في حسابها على منصة "إنستغرام"، الذي يحتوي على ما يقرب من 400 مليون متابع.

وجاء في التدوينة عبارة "نحن دائما نقف مع شعب إسرائيل" مكتوبة على صورة تضم علم دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وبعد ساعات قليلة من نشر التدوينة، اضطرت النجمة الأمريكية إلى حذفها بشكل نهائي من حسابها. 

محمد صلاح
أثار قائد المنتخب المصري ولاعب فريق ليفربول الإنجليزي موجات متتالية من الغضب بسبب موقفه من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث اختار اللاعب المصري الشهير الصمت لفترة طويلة بعد بدء الحرب في 7 أكتوبر، ما تسبب في انتقادات حادة.



وعلى مدى العام الأخير، واصل صلاح تجاهله للأحداث في غزة والتي زادت حدتها بشكل غير مسبوق وأسفرت عن مجازر مروعة وكوارث إنسانية حادة.

وكان هذا الموقف من صلاح، سببا لاستياء كثير من محبي على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، قبل أن يتحول هذا الاستياء إلى انتقادات لاذعة وحملات لإلغاء المتابعة بسبب مشاركته مع عدد من المشاهير العرب في إعلان ترويجي لشركة "بيبسي" المدرجة على قائمة المقاطعة المناصرة لفلسطين.

مشاهير عرب في إعلان بيبسي
شارك كل من أحمد السقا وكريم محمود عبد العزيز ونوال الزغبي وقصي خضر وعمرو دياب ومحمد صلاح وسامي جبر وروبرتو كارلوس، في إعلان 2024 الترويجي لشركة "بيبسي" المقاطعة، ما أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

اكيد ده اعلان بيبسي المصرية !
او الاعلان متصور قبل المقاطعه !
او عمرو دياب صوره غصب عنه كان مخطوف مثلا !
او ده شبيه عمرو دياب !
او فلوس الاعلان هتروح لصالح فلسطين !
ها هتقولو ايه كمان !!! pic.twitter.com/H2w6m5N59w — ديدو ‏ (@Dorktya) May 25, 2024
وكان الإعلان الصادر في أيار /مايو 2024، جاء بالتزامن مع تصاعد وحشية عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة وارتكابه العديد من المجازر.

محمد رمضان
في آب /أغسطس 2024، انضم محمد رمضان إلى قائمة المشاهير المتجاهلين للمقاطعة المناصرة لفلسطين، حيث شارك في حملة ترويجية لصالح شركة "كوكاكولا" للمشروبات الغازية.



وظهر رمضان في 3 مقاطع ترويجي للشركة المقاطعة، تحت عنوان "إيه يا كوكاكولا بقى ده يا كوكاكولا.. أكتر من 100 سنة ونفس حلاوة كوكاكولا هي هي"، ما أثار موجة واسعة من الغضب والاستياء ضده عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما قام بتغيير غلاف حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا) ووضع صورة من حملة ترويج المشروبات الغازية للشركة المقاطعة تضمن العبارة المشار إليها ذاتها.

تامر حسني
خسر الممثل والمغني المصري تامر حسني ما يقرب من مليون متابع عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ظهوره في شهر رمضان الذي توافق مع آذار /مارس 2024، في إعلان ترويجي لمنتج "شيبسي" الذي تشمله المقاطعة.



وظهر تامر حسني في الإعلان وهو يقلد المسحراتي، وهي شخصية من الثقافة الشعبية، لتنبيه الصائمين بوصول وقت تناول السحور، حيث قدّم أغنية تحتوي على مشاهد من أجواء رمضان في البيوت المصرية. 

وأعرب رواد منصات التواصل الاجتماعي، عن سخطهم وغضبهم من تامر حسني، فيما ألغى أكثر من مليون شخص متابعة حساباته الرسمية، مؤكدين استهجانهم من مشاركة الفنان في الإعلان الرمضاني من أجل الترويج لمنتج معروف ضمن قوائم المقاطعة.

حملة "بلوك آوت" العالمية
في أيار /مايو عام 2024، تسبب تجاهل كثير من المشاهير حول العالم في انطلاق حملة واسعة تحت اسم "بلوك آوت" (#Blockout2024)، والتي هدفت إلى حظر المشاهير المناصرين للاحتلال والمتاجهلين للمأساة الإنسانية في غزة.

وكانت الحملة انطلقت في البداية عالميا ثم بدأت بالانتشار عربيا، فهي ليست موجهة فقط للمشاهير الأجانب بل أيضا العرب الذين اعتبر المتابعون العرب أن معظمهم كانوا مُقصرين في نصرتهم لقطاع غزة ودعمهم لنضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي.


وجاءت الحملة بعد حفل ميت غالا-Met Gala الذي يعرض فيه المشاهير أحدث صيحات الموضة، وقد أثار هذا الحفل الجدل لأنه أظهر كيف يصرف هؤلاء المشاهير ببذخ في هذه المناسبات في الوقت الذي يموت فيه سكان غزة من الجوع.

وفي ذات الحفل أيضا، أثارت عارضة الأزياء هيلي بيلي الجدل بعد أن قامت بتصوير فيديو تقوم فيه بمزامنة شفتيها مع عبارة "دعهم يأكلوا الكعك"، وتعرضت بسببه لهجوم واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتسببت الحملة في فقدان العديد من المشاهير حول العالم إلى ملايين المتابعين على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، وأعادت التأكيد على ضرورة التفاعل مع الشعوب في مآسيها، لاسيما في حرب دموية كالتي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية غزة المشاهير الفلسطينية فلسطين غزة مشاهير عام على الطوفان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عبر مواقع التواصل الاجتماعی على مواقع التواصل الاجتماعی الإسرائیلی على قطاع غزة العدوان الإسرائیلی على مع الشعب الفلسطینی فی الاحتلال الإسرائیلی الإسرائیلی على غزة الإسرائیلی الوحشی الإبادة الجماعیة الممثل الأمریکی عن تضامنها مع إبادة جماعیة إطلاق النار من المشاهیر فی قطاع غزة حول العالم حسابها على تامر حسنی أعربت فی أبو آمنة فی إعلان فی منشور فی أیار فی غزة غزة فی من قبل عام 2023

إقرأ أيضاً:

وسم بئر السبع يعتلي منصات التواصل الاجتماعي

سرايا - خاص- اعتلى وسم" بئر السبع" منصات التواصل الاجتماعي؛ بعد قيام الفلسطيني أحمد العقبي يوم أمس الأحد، بعملية مزدوجة بين إطلاق نار وطعن في منطقة بئر السبع المركزية للحافلات.


وفي التفاصيل، فقد قام منفذ عملية بئر السبع بطعن شرطية والسيطرة على سلاحها ومن ثم إطلاق النار على آخرين، وأعلنت وسائل الإعلام "الإسرائيلية" عن استشهاد منفذ العملية، ومقتل الشرطية وإصابة 13 شخصًا حالة بعضهم خطرة.


وتداول المغردون على منصات التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو أظهرت لحظة تنفيذ العملية في بئر السبع وحالة الذعر والخوف التي أُصيب فيها الجنود الإسرائيليين.


وقالت شرطة الاحتلال، في وقت سابق أنها تقوم بعمليات تمشيط؛ بحثًا عن مساعدين محتملين لمنفذ عملية إطلاق النار في بئر السبع. وطلبت من الجميع الابتعاد عن المحطة المركزية في بئر السبع؛ لأن الحدث لم ينته بعد.

 

إقرأ أيضاً : من يدير حزب الله؟إقرأ أيضاً : جيش الاحتلال "الإسرائيلي" للبنانيين: لا تعودوا لمنازلكمإقرأ أيضاً : أوستن وغالانت يؤكدان التزامهما بردع إيران وحلفائها














مقالات مشابهة

  • مواقف لن تنسى.. كيف تفاعل المشاهير ونجوم العالم مع الطوفان؟
  • وسم بئر السبع يعتلي منصات التواصل الاجتماعي
  • عام على بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة … وسم السابع من أكتوبر يعتلي منصات التواصل الاجتماعي
  • القسام تعيد نشر كلمة الضيف التي أعلنت بدء الطوفان.. والفصائل الفلسطينية تعلق
  • القسام تعيد نشر كلمة الضيف التي أعلن بها عن بدء الطوفان قبل عام (شاهد)
  • وسم دير البلح يعتلي منصات التواصل الاجتماعي .. مجزرة جديدة في قطاع غزة
  • أغرب الشائعات التي تعرض لها المشاهير (تقرير)
  • عام على "الطوفان الهادر" ضد الاحتلال.. صمود أسطوري للمقاومة والشعب الفلسطيني في مواجهة حرب الإبادة والتجويع
  • وسمهاشم صفي الدين يعتلي منصات التواصل الاجتماعي .. الغارة الاعنف منذ اغتيال حسن نصر الله