أجرى أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات جولة تفقدية إلى محافظة شمال سيناء، وعقد اجتماعًا مع مهندسي ومديري إدارات المكافحة بمحافظة شمال سيناء لمناقشة اعمال المكافحة.

ولفت إلى أنَّ الوزارة على استعداد لتقديم جميع أوجه الدعم اللوجستي والعيني والفني، ودعم مديرية الزراعة لتأهيل معمل انتاج طفيل «الترايكوجراما» لإنتاج الطفيل كأحد وسائل المكافحة الحيوية في هذه الأرض البكر، على أن تتولى مديرية الزراعة بحصر المساحات والزراعات المستهدفة لمكافحة الحشرات حرشفية الاجنحة التي تصيب زراعات (الطماطم - ثمار البلح - ثمار الخوخ)، موجها مهندسي المكافحة بضرورة التواصل مع المزارعين والاعداد لدورات توعوية في هذا الامر.

حصر ومكافحة سوسة النخيل الحمراء

وتابع أنَّ الإدارة تتولى متابعة وحصر ومكافحة سوسة النخيل الحمراء ومدى إمكانية الاستعانة بشباب القبائل بعد تدريبهم على عمليات حصر الإصابات ومكافحتها، موجها بأهمية توعيه النخالين بهذا الامر بعقد دورات تدريبية، على أن ترسل المديرية جدول تدريبي تنظم من خلاله الادارة المركزية لمكافحة الآفات هذه الدورات مع العلم أن الإدارة وفرت المبيدات والأجهزة اللازمة لعمليات الحقن.

وأكّد «رزق» أهمية إعادة تأهيل وتشغيل معمل النيماتودا كأحد الخدمات التي تقدمها المديرية للمزارعين وتقديم أي دعم فني وعيني لهذا المعمل، مشددا على أهمية التواصل مع المزارعين والتعرف على مشاكلهم وتسهيل اعمالهم.

وفي جولته، توجه للمرور على عدد من الزراعات في بئر العبر وفي مناطق (أبو رياض – السبيل - الخروبة – الشلاق) بالعريش والشيخ زويد، للتعرف على احتياجات المزارعين وأهم الآفات التي تصيب محاصيلهم للتركيز عليها في الفترة القادمة.

مكافحة الآفات الزراعية وتقديم الدعم لهم

وقال إنَّه من المهم مشاركة مشايخ المجتمع السينائي في الوصول إلى المزارعين لإيصال كل ما هو جديد في مجال مكافحة الآفات الزراعية وتقديم الدعم لهم، وأن المزارعين يشعرون بالفرحة والامتنان لبدء توفير الاسمدة أملين استمرار تواجدها.

لفت «رزق» إلى أنَّ وزير الزراعة داعم لكل قطاعات الزراعة بما يخدم الانتاج الزراعي بكل صوره، وللأطمئنان على قواعد الجراد الصحراوي، أجرى رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات جولة على قواعد الجراد (قاعدة جراد العريش – قاعدة جراد الجورة – قاعدة جراد الحسنة)، مبينا أن هذا الإجراء هو إجراء احترازي فقط للوقوف على حالة القواعد واستعداداتها وأنه لا توجد أي مشاكل خاصة بالجراد في المنطقة في هذه الفترة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة سيناء الجراد الصحراوي الآفات سوسة النخيل لمکافحة الآفات

إقرأ أيضاً:

«الزراعة» تستعرض أنشطة قطاع الاستصلاح في سيناء بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر

تلقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور طارق صلاح رئيس قطاع استصلاح الأراضي، حول أنشطة القطاع في سيناء خلال هذا العام، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 51 للنصر العظيم، وكذلك الخدمات التي يقدمها القطاع لمزارعي سيناء.

وأكد «صلاح»، في بيان، اليوم السبت، إنه تم إشهار 10 جمعيات أراضي مستصلحة جديدة، منها 7 جمعيات في شرق القناة و(2 جمعية في الحَسنة ونِخل وجمعية الشط بشرق السويس، حيث أصبحت الآن 39 جمعية تابعة لقطاع استصلاح الأراضي، كما تم تطوير الجمعيات الزراعية لـ7 جمعيات زراعية بسيناء).

وأشار رئيس قطاع استصلاح الأراضي، إلى أهم المحاصيل والمساحات المنزرعة بالجمعيات التابعة لقطاع استصلاح الأراض وقد بلغت المساحات المنزرعة بالجمعيات التابعة بقطاع استصلاح الأراضي (116 ألفا و100 فدان ومن أهم المحاصيل التقليدية (سمسم، قمح، ذرة وبنجر سكر ومن أشجار الفاكهة (مانجو، أشجار الزيتون، والموالح).

توزيع أسمده خلال الموسم السابق علي المزارعين بالأراضي الجديدة

وأشار إلى توزيع أسمدة خلال الموسم السابق على المزارعين بالأراضي الجديدة في سيناء بواقع (2600 طن، كما تم تم عقد 12 ندوة بمقرات الجمعيات التعاونية للمزارعين للأراضي المستصلحة، وتم تشكيل فريق بحثي من مركز البحوث الزراعية للعمل مع لمزارعين سيناء بزمام جمعيات استصلاح الأراضي و للرد على كافة استفساراته).

وفيما يتعلق بالعقود والتمليك تم تمليك 2700 مزارع لسيناء بعد توقيعهم على عقود البيع الابتدائية وتسليمهم العقود بناء علي توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسداد أقساط الأرض بدون غرامات تأخير وبدون فوائد حتى 31-12-2024، ضمن الميزات النسبية لمزارعي سيناء.

مقالات مشابهة

  • مكافحة الآفات بالزراعة: التواصل مع مزارعي سيناء والتعرف على مشكلاتهم وتسهيل أعمالهم
  • لأول مرة منذ 50 عاما.. مصر تبدأ تشغيل قطار سيناء وتحبط حلم إسرائيل
  • الزراعة تتابع المحاصيل ومنظومة مكافحة الآفات وتقديم الدعم لمزارعي شمال سيناء
  • مصر تبدأ تشغيل قطار سيناء لأول مرة منذ 50 عاما
  • وزير الزراعة: كامل الدعم لمزارعي سيناء من كل قطاعات الوزارة
  • الزراعة: رئيس مكافحة الآفات يشارك في ورشة حول"المبيدات والصادرات الزراعية" بجامعة المنصورة
  • «الزراعة» تستعرض أنشطة قطاع الاستصلاح في سيناء بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر
  • الشرقية: تقديم كافة الدعم للإرتقاء بقطاع الزراعة وتخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين
  • بالإنفوجراف.. سيناء تبدأ في جني ثمار مشروعات التنمية في العقد الأخير