وصفه البعض أنه عمل "جريء وخادش للحياء"، ورأى آخرون أنه "نتاج تغوّل الأعمال الأجنبية والتركية المعربة، ومحاولة لإسقاطها على الواقع العربي"، على الرغم أن حلقاته متصدرة ترند منصات التواصل في معظم الدول العربية.

حصد برنامج "قسمة ونصيب" حصة الأسد من المشاهدات عبر منصة يوتيوب منذ إطلاق موسمه الأول، ليتجدد الجدل الدائر حوله عند إطلاق موسمه الثاني في الآونة الأخيرة، إذ سرعان ما تصدرت خطورة الموضوع حسابات الخبراء التربويين والنفسيين على منصات التواصل.

موجه للشباب

وأكد تربويون أن الفكرة التي يقوم عليها البرنامج خطرة، خاصة وأنه موجه لفئة الشباب بشكل خاص، مما يجعلهم أكثر عرضة للتأثر بأفكاره وأيديولوجيته.

المغربية وجدان لـ السعودي سامي:

شخصيتك ثقيلة تحرك تعرف على بنات ????#قسمة_ونصيب pic.twitter.com/nRq4yMvrY1

— أرابيكا | Arabica (@Arabiiica) October 7, 2024

ويحذر ناشطون من الانعكاسات السلبية للبرنامج على قيم ومبادئ الشباب، معتبرين أنه ينافي العادات والمجتمعات العربية، حيث تقوم فكرة البرنامج على جمع شباب وفتيات في جزيرة معزولة بتركيا ليجدوا هناك "الحب الحقيقي"، ويحصل الثنائي الفائز في نهاية البرنامج على جائزة مالية قدرها 30 ألف دولار.

حب للإيجار

وحذر خبراء من هذا النوع من الحب "المشروط"، إذ يقترن بمبلغ مادي أو جائزة يتلقاها الشخص الذي يحاول بناء علاقة حب ناجحة.

ويرأى خبراء أن المحتوى المقدم مّبتذل ويمثل الإسفاف في العلاقات الإنسانية، إذ يعتمد بالكامل على الأحداث اليومية البسيطة والثرثرة والأحاديث المفتعلة غير المسلية والتي من شأنها إضعاف البنية اللغوية والتربوية عند المشاهدين.

نعرف ستايلو #قسمة_ونصيب pic.twitter.com/8R12iywlul

— * (@siemiinx) October 5, 2024

وفي هذا السياق، توضح المستشارة التربوية بشرى سليمان عربيات لـ 24 إن "البرنامج تخطى المحاذير والممنوعات المجتمعية، بل تجاوز المعايير الأخلاقية والأسرية".

دوافع نفسية غير سليمة 

وبرأيها يمثل "قسمة ونصيب" حالة "من الجوع العاطفي لدى الفتيات المشاركات"، وأضافت أن "دوافعهن النفسية غير السليمة جعلتهن يبحثن عن الحب في أي مكان".
وعلى اعتبار أن العمل إسقاط غربي على الوطن العربي، فترى عربيات أن "انتشار هذه البرامج المستوردة تعتبر نذيرَ شؤمٍ على المجتمعات العربية".
واعتبرت أن هذا النوع من "المشاهد بين المشاركين قد تفكك أواصر المجتمع".

وحال اعتراض التربوية كحال المغردين على منصات التواصل، إذ كتبت والدة فتاة عبر حسابها على "إكس" أنها تتخوف من تأثر ابنتها بهذه المشاهد لتعتقد أن هذه الفطرة السليمة للحب.

شتائم وغياب للاحترام

لم تكتفِ حلقات البرنامج بعرض فيديوهات الثنائيات ويومياتهم، بل أيضاً مشاجراتهم التي يتخللها شتائم واستخفاف من بعضهم البعض، إذ كتب متابع للبرنامج على "إكس" "أجيب بوشار وأقعد أشوف خناقاتهم".
وهذا ما لفتت له التربوية عربيات أن هذه المشاهد من شأنها تشويه الأخلاق والنيل منها خاصة لفئة الشباب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بتركيا ريتا حرب لبنان تركيا قسمة ونصیب

إقرأ أيضاً:

" الإسكان": إعادة فتح باب التقدم لاستيفاء طلبات توفيق الأوضاع بـ 6 أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرح الدكتور حسن الشوربجي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع الشئون العقارية والتجارية، بأنه تقرر إعادة فتح باب التقدم، ولمدة شهر، لمن سبق لهم تقديم طلبات توفيق أوضاع بمنطقة صحراء الأهرام ضمن كردون مدينة 6 أكتوبر، لاستيفاء الطلبات، وذلك بمقر جهاز المدينة.

يأتي ذلك في إطار الإعلانات السابق نشرها بشأن صدور القرار الجمهوري رقم 566 لسنة 2020، بإعادة تخصيص مساحة 880.99 فدان بالقرار والمرموز لها بالحرف "ب" نقلاً من الأراضي المخصصة لمحافظة الجيزة"منطقة صحراء الأهرام"، ومساحة 21.83 فدان، نقلاً من الأراضي المخصصة لمحافظة الجيزة، والمرموز لها بالحرف "و"، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لاستخدامها في إقامة مجتمع عمراني جديد، وبناءاً على قرار الوحدة المركزية لسياسات التعامل مع الكيانات والأفراد بالأراضي المضافة لكردون عددٍ من المدن الجديدة.

وأوضح الدكتور حسن الشوربجي، أنه يتم تقديم كافة المستندات الدالة على الملكية لجهاز مدينة 6 أكتوبر،(أصل للاطلاع + صورة)، واستيفاء باقي الشروط السابق الإعلان عنها كما هو موضح بقرارات مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة رقم 173 و180، مؤكداً أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، هي الجهة الوحيدة صاحبة الولاية على هذه الأراضي، وأن أي تعامل عليها لا يتم إلا من خلال جهاز مدينة 6 أكتوبر، وذلك بمقتضى أحكام القانون رقم 59 لسنة 1979 في شأن المجتمعات العمرانية الجديدة.

وحذر نائب رئيس الهيئة للشئون العقارية والتجارية، جميع الشركات والجمعيات والأفراد والجهات من القيام بأي تصرفات أو الشروع في إقامة أي منشآت على تلك الأراضي قبل الرجوع لجهاز مدينة 6 أكتوبر، وفي حالة المخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية فوراً، وأن أي تعامل يتم بالمخالفة لذلك يقع باطلاً بطلاناً مطلقاً، ولا يُعتد به من قبل الهيئة، وذلك حرصاً من الهيئة على الصالح العام، ومصالح المواطنين وحمايتهم من الوقوع في معاملات غير قانونية.

مقالات مشابهة

  • السيسي يوجه بمواصلة مسار الإصلاح المؤسسي لضمان الانضباط المالي والحوكمة السليمة
  • السيسي يوجه بمواصلة مسار الإصلاح المؤسسي الشامل وضمان الانضباط المالي والحوكمة السليمة
  • نتفليكس تكشف عن المشاركين في النسخة العربية من “الحب أعمى حبيبي”
  • 6 مكوّنات للحب من أجل حياة زوجية سعيدة.. خبيرة تشرح ما هي
  • " الإسكان": إعادة فتح باب التقدم لاستيفاء طلبات توفيق الأوضاع بـ 6 أكتوبر
  • ناشطون يحذرون من برنامج ”قسمة ونصيب” ويتهمونه بـ”هدم القيم”
  • ابراهيم الصديق: مصلح نصار الرشيدى
  • انتهاء تجهيزات مشروع سوق المزارعين بالإسكندرية
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق برنامج شهر اللغة العربية في فرنسا