تشهد البلاد تغيرات مختلفة في حالة الطقس منذ بداية فصل الخريف يوم 22 سبتمبر، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل تدريجي وتتأثر الأجواء بكتل هوائية ومنخفضات في طبقات الجو العليا تتسبب في سقوط أمطار، وتستمر قيم درجات الحرارة في الانخفاض حتى نصل لفصل شتاء الذي يبدأ في 21 ديسمبر وتصل كميات سقوط الأمطار لذروتها في مختلف أنحاء الجمهورية.

وقال الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد في الوقت الحالي امتداد كتل هوائية شمالية قادمة من البحر المتوسط، وأيضا امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، ومع ذلك تكون حالة الطقس مستقرة ولا توجد أي فرص لسقوط أمطار حتى نهاية الأسبوع على محافظات الجمهورية.

الأرصاد تحذر من ظاهرة جوية التفرة المقبلة 

وشدد «القياتي» خلال حديثه لجريدة الوطن أن البلاد تشهد ظاهرة مؤثرة في الفترة الحالية وهي الشبورة المائية التي تظهر في الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل، وتكون بالقاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية والدلتا، وقد تكون كثيفة أحيانا على بعض المناطق من شمال الجمهورية.

ونصح محمود القياتي المواطنين بالقيادة بهدوء الأيام المقبلة في ساعات الصباح الباكر والأوقات المتأخرة من الليل خاصة أن الشبورة قد تصل في الشتاء لمرحلة الضباب وتنخفض الرؤية لأقل من 1000 متر، كما نصح بضرورة استخدام الكشافات عند القيادة، ويجب اتباع تعليمات المرور إذ يحدث تنسيق مع الإدارات العامة للمرور بشكل دوري في حالات الشبورة، ويجب متابعة النشرات الخاصة بهيئة الأرصاد الجوية بشكل دوري.

وأشارت الخرائط الجوية أن منتصف شهر أكتوبر الجاري يشهد امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا ويؤثر على السواحل الشمالية، مما يشهد سقوط أمطار لمدة يومين، وتظهر تفاصيل أكثر للخرائط الجوية مع اقتراب الموعد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: توقعات الارصاد حالة الطقس توقعات حالة الطقس الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس الفترة المقبلة

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. أمطار غزيرة نتيجة حالة جوية تستمر حتى الأربعاء

أبوظبي: عماد الدين خليل
شهدت مناطق متفرقة من الدولة، الأحد، هطل أمطار متوسطة إلى غزيرة نتيجة الحالة الجوية المشكّلة على الدولة والمستمرة حتى الأربعاء المقبل، للتأثر بامتداد منخفض جوي سطحي وآخر علوي من الجنوب، ومنخفض علوي من الشمال معه كتلة هوائية باردة نسبياً في طبقات الجو العليا، ومع وجود الجبال شرقاً يؤدي إلى تكون السحب الركامية المحلية على بعض المناطق يصاحبها سقوط أمطار.
وبدأ هطل الأمطار على وادي العجيلي برأس الخيمة وعلى طريق خورفكان باتجاه شيص في الشارقة ومناطق متفرقة أخرى في الدولة.
وسُجلت أقل درجة حرارة على الدولة صباح الأحد بواقع 17.8 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة، عند الساعة 02:45، فيما سجلت ثاني أقل درجة حرارة بواقع 19.6 درجة مئوية في جبل مبرح.
وناشد المركز الوطني للأرصاد الأفراد توخي الحذر وأخذ الحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.
ودعت شرطة أبوظبي السائقين إلى توخي الحذر بسبب الأحوال الجوية الماطرة، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية.
وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون طقس الاثنين صحواً إلى غائم جزئياً، مع فرصة تكوّن بعض السحب الركامية شرقاً وشمالاً، وتميل درجات الحرارة إلى الارتفاع، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة إلى قوية أحياناً مع السحب مثيرة للغبار والأتربة، وسرعتها من 15 إلى 35 تصل إلى 60 كم/س، والبحر خفيف إلى متوسط الموج أحياناً في الخليج العربي وخفيف الموج في بحر عمان.
وأضاف أن طقس الثلاثاء صحو إلى غائم جزئياً، مع فرصة تكوّن بعض السحب الركامية شرقاً وشمالاً تمتد على بعض المناطق الداخلية يصاحبها سقوط أمطار، ورطب ليلاً وصباح الأربعاء على بعض المناطق الساحلية والغربية، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة إلى قوية أحياناً مع السحب مثيرة للغبار والأتربة، وسرعتها من 15 إلى 30 تصل إلى 55 كم/س، والبحر خفيف إلى متوسط الموج أحياناً في الخليج العربي وخفيف الموج في بحر عمان.
وأشار إلى أن طقس الأربعاء صحو إلى غائم جزئياً، مع فرصة تكوّن بعض السحب الركامية على بعض المناطق الشرقية والجنوبية يصاحبها سقوط أمطار، ورطب ليلاً وصباح الخميس مع احتمال تشكل الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة وتنشط أحياناً، وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وخفيف الموج في بحر عمان.
وعن طقس الخميس توقع المركز أن يكون صحواً إلى غائم جزئياً، مع احتمال تكوّن بعض السحب الركامية شرقاً قد يصاحبها سقوط أمطار، ورطب ليلاً وصباح الجمعة مع احتمال تشكل الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة وتنشط أحياناً، وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

مقالات مشابهة

  •  متى يبدأ فصل الشتاء؟.. «الأرصاد» تكشف الموعد والظواهر الجوية المتوقعة
  • «الأرصاد» تحذر من منخفض جوي: أمطار غزيرة على 14 محافظة الفترة المقبلة
  • حالة الطقس الآن في مصر.. أجواء خريفية وسيطرة ظاهرة جوية على البلاد
  • أمطار على الدولة .. و«الأرصاد» يحذر من ارتياد الأودية
  • الإمارات.. أمطار غزيرة نتيجة حالة جوية تستمر حتى الأربعاء
  • حالة الطقس غدا.. «الأرصاد» تحذر من ظاهرة جوية تستمر 4 ساعات
  • الإمارات تتأثر بحالة جوية لمدة 4 أيام يصاحبها سقوط أمطار
  • حالة جوية متوقعة من الغد حتى الأربعاء
  • حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة.. 3 ظواهر جوية تؤثر على البلاد