شهد الدكتور عرفة صبري حسن نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، ندوة تحت عنوان ( أكتوبر.. استراتيجية النصر والعبور للمستقبل)، والتي تأتي في إطار فعاليات الاحتفال بانتصارات أكتوبر المجيدة، تحت إشراف الدكتور عاصم فؤاد العيسوى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمشرف على قطاع شئون التعليم والطلاب، وتنظمها كلية الخدمة الاجتماعية بالتعاون مع مركز النيل للإعلام بالفيوم.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد حسني عميد كلية الخدمة الاجتماعية، والدكتور نادية عبد العزيز وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمستشار العسكري بالفيوم، ومحمد هاشم مدير مركز النيل للإعلام بالفيوم، ومحمد سعد مدير عام إعلام شمال الصعيد، وأعضاء هيئة التدريس والإعلاميين والمحاربين القدامى والطلاب، وذلك اليوم الإثنين بقاعة المؤتمرات بالكلية.

في مستهل كلمته هنّأ الدكتور عرفة صبري  الحضور بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، مؤكداً أن حرب ٧٣ تعد كنزًا ثمينًا يجب علينا جميعًا التعلم من دروسه المستفادة وتطبيقها في حياتنا العملية، وهي الإيمان بالله والتوكل عليه، والتخطيط الاستراتيجي، والالتزام، والإيمان بالنجاح وعدم الاستسلام لليأس، والحفاظ على الهوية المصرية،  والسرية وعنصر المفاجأة والخداع الاستراتيجي، والتسلح بالعلم والمعرفة.

وأشار إلى ضرورة التحلي بالوعي واليقظة وعدم السماع إلى أي شائعات أو أخبار كاذبة تهدف إلى هدم العزيمة والإرادة لدى المصريين.

أبطال اكتوبر

وأشاد الدكتور أحمد حسني بجهود القوات المسلحة وأبطال حرب أكتوبر الذين بذلوا كل غالٍ ونفيس لتحقيق النصر لمصر، مؤكدًا أنه يجب علينا جميعًا تقديم أرواحنا ودمائنا فداءً للوطن.

ودعا الطلاب إلى السعي إلى تحقيق الأهداف والأحلام التي من شأنها رفعة الوطن وتقدمه، وإثراء روح الوطنية في النفوس، وعدم الانسياق خلف الشائعات الهدامة، مؤكدًا أن الشباب هم بناة المستقبل ويجب عليهم توخي الحذر من تصديق أي أخبار من شأنها التضليل والابتعاد عن الحقيقة.

وأكد نائب المستشار العسكري، أن القوات المسلحة المصرية لا تدخر جهدًا في الدفاع عن مقدرات الوطن في أي وقت أو مكان، مطالبًا الحضور بضرورة تلاحم الشعب مع الجيش والالتفاف حول القيادة السياسة وقواتها المسلحة وخاصةً في الوقت الحالي.

وعلى هامش الندوة قام بعض المحاربين القدامى بسرد قصصهم البطولية في أثناء حرب أكتوبر المجيدة.

وأشار  محمد هاشم، إلى أن مركز النيل للإعلام يحرص دائمًا على عقد ندوات ومؤتمرات عن انتصارات أكتوبر بشكل دوري كل عام، وذلك لتوعية الطلاب وشباب المستقبل بالتضحيات الضخمة التي قدمها أبطال القوات المسلحة، لاستعادة كل شبر من مصرنا الحبيب والحفاظ على الكرامة المصرية والعربية أيضًا.

 محمد سعد أن مصر تواجه العديد من حروب الأجيال خلال الفترة الحالية وأوصى الطلاب بأهمية التسلح بالوعي والالتفاف حول القيادة السياسية الحكيمة، مشيرًا إلى أن عقيدة قواتنا المسلحة هي النصر أو الشهادة داعيًا الطلاب إلى ضرورة التعرف على تاريخ بلادنا وإنجازاتها على مر العصور سواء في الحرب أو السلم.

وخلال الندوة تم تقديم بعض الفقرات الفنية كالشعر والغناء.

وفي ختام الندوة قام الدكتور عرفة صبري بتكريم  ضيوف الجامعة وإهدائهم شهادات تقدير.

IMG-20241007-WA0034 IMG-20241007-WA0035 IMG-20241007-WA0033 IMG-20241007-WA0031 IMG-20241007-WA0030

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ندوة 6 أكتوبر النصر جامعة الفيوم كلية الخدمة الاجتماعية

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» تنظم ندوة بعنوان «الفتوى وبناء الإنسان» ترسيخ قيم التعايش والتسامح

تعقد دار الإفتاء، غدا، ندوة توعوية بعنوان «الفتوى وبناء الإنسان»، لتعزيز دَور الفتوى في بناء الإنسان المصري، وترسيخ قيم التعايش والتسامح.

وأكد الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن هذه الندوة تأتي في سياق دعم الجهود الرامية إلى تمكين الإنسان المصري من مواجهة التحديات الراهنة، من خلال توجيه الفتوى نحو بناء القدرات الفردية والجماعية.

منهج لبناء المجتمعات 

وأضاف مفتي الجمهورية أن الفتوى ليست فقط وسيلة للإجابة على الأسئلة الشرعية، ولكنها أيضًا منهج لبناء المجتمعات، من خلال التوجيه الصحيح للأفراد نحو الالتزام بالقيم الدينية والأخلاقية التي تعزز الاستقرار والتنمية.

وأشار إلى أن انعقاد هذه الندوة يأتي بالتزامن مع احتفالات ذكرى انتصارات 6 أكتوبر المجيدة، موضحا أن ذكرى انتصارات 6 أكتوبر تجسد قوة الإرادة والعزيمة لدى الشعب المصري، وهي مناسبة مهمة لتجديد العهد على البناء والتقدم. 

وتابع: «نحن هنا نؤكد أن الفتوى يجب أن تكون جزء من هذا البناء، تساهم في تعزيز الروح الوطنية والوعي المجتمعي». 

وأكد أن هذه الندوة ستركز على الأبعاد الإنسانية للفتوى وتأثيرها في حياة الأفراد والمجتمعات، مشيرًا إلى أن دور الفتوى لا يقتصر على الأمور الدينية البحتة، بل يمتد ليشمل إرساء المبادئ الأساسية التي تبني مجتمعات سليمة ومستقرة، حيث تسعى الدار من خلال هذه الندوة إلى توجيه الفتاوى لتكون أداة لبناء إنسان واعٍ ومدرك لواجباته تجاه نفسه وتجاه وطنه.

جلسة نقاشية موسعة

وبشأن الفعاليات المرتقبة، كشف مفتي الجمهورية أن الندوة ستشهد جلسة نقاشية موسعة يشارك فيها العديد من المتخصصين ورجال الفكر في مجالات مختلفة حول دَور الفتوى في تعزيز الاستقرار المجتمعي ومواجهة الفتاوى المغلوطة.

وأضاف: «الجلسة النقاشية ستكون بمثابة منصة لتبادل الأفكار والرؤى حول كيفية جعل الفتوى إحدى الأدوات الرئيسية لمواجهة التحديات التي تواجه المجتمع المصري في الوقت الراهن، لا سيما تلك المتعلقة بالشائعات والخطابات التي تدعو إلى التفرقة والكراهية». 

وأوضح أن الجلسة النقاشية ستدور حول عدد من المحاور العملية التي تهدف إلى توجيه الفتاوى نحو تحقيق التنمية المستدامة وبناء الإنسان، قائلًا: "نحن بحاجة إلى فتاوى تواكب العصر وتساهم في حل المشكلات اليومية التي تواجه المواطن، سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو حتى نفسية، من خلال نشر الفتاوى المعتدلة التي تدعم الاستقرار والمواطنة الصالحة.

وأشار إلى أن هذه الندوة هي فرصة ذهبية لتأكيد أهمية الفتوى في تشكيل الوعي المجتمعي، وتوجيه الفكر الديني نحو ما يخدم مصالح الوطن والمواطن، موضحًا أننا نأمل أن تسفر المناقشات عن توصيات فعالة تُسهم في دعم مسار بناء الإنسان المصري على كافة المستويات، وأن نستمد من روح انتصارات 6 أكتوبر إلهامًا لتعزيز الجهود الرامية إلى بناء مستقبل أفضل لوطننا.

مقالات مشابهة

  • "أكتوبر.. استراتيجية النصر والعبور للمستقبل" ندوة بكلية الخدمة الاجتماعية بالفيوم
  • جامعة عين شمس تنظم احتفاليه ضخمة بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر
  • «الإفتاء» تنظم ندوة بعنوان «الفتوى وبناء الإنسان» ترسيخ قيم التعايش والتسامح
  • وزارة العمل تنظم ندوة بعنوان "المرأة في ظل قانون العمل" بالجيزة
  • جامعة عين شمس تنظم احتفالية ضخمة بمناسبة الذكرى 51 لانتصارات أكتوبر
  • جامعة القاهرة تنظم ندوة عن انتصار أكتوبر: كيف أسهمت الحرب في تعزيز الانتماء؟
  • يوم ثقافي متنوع احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر بمكتبة الفيوم العامة 
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية عن انتصارات أكتوبر المجيدة     
  • أوقاف الفيوم تنظم قافلة بعنوان "ومَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ"