الاقتصاد نيوز - بغداد

شدد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، على ضرورة تكثيف إجراءات التفتيش في عمليات التحويلات المالية وعدم التهاون والتساهل في ملاحقة المضاربين الذين يستغلون الأزمات.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "السوداني ترأس، اجتماعاً خُصص لمراجعة خطة الإصلاح الشاملة للقطاع المالي والمصرفي في العراق، وذلك بحضور وزيرة المالية، ومحافظ البنك المركزي العراقي وعدد من المستشارين ومديري المصارف الحكومية".

وشدد رئيس مجلس الوزراء على "ضرورة تكثيف إجراءات التفتيش في عمليات التحويلات المالية، وعدم التهاون والتساهل في ملاحقة المضاربين الذين يستغلون الأزمات التي تمر بها المنطقة، من أجل تحقيق أرباح ومنافع شخصية على حساب المصلحة العامة للبلد، موجهاً وزارة المالية والبنك المركزي ومديري المصارف، بتبسيط الإجراءات أمام أصحاب الأعمال، فيما يتعلق بالتحويلات المالية".

كما وجه رئيس مجلس الوزراء بـ"تشكيل فريق عمل، يعمل على إعداد حزم للتعامل مع الوضع الاقتصادي والمالي في الوقت الراهن، وإعادة العمل بالأدوات الاستثمارية في البنك المركزي العراقي وربطها بحجم ودائع كل مصرف".

وجرت، خلال الاجتماع، "مناقشة الإصلاحات المالية والسياسات النقدية المتبعة في ضوء القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء، حيث وجه سيادته بتفعيل جميع القرارات بصورة كاملة ومراجعة العقبات التي حالت دون تنفيذ البعض منها".

كما شهد الاجتماع "مناقشة سير العمل في الخطط المعدة ضمن إطار تطوير عمل المصارف، والإجراءات الإصلاحية التي تقوم بها إدارات المصارف مع شركة (ارنست آند يونغ)، ومستوى التقدم الذي حققته في هذا الصدد، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات لزبائنها".

وناقش الاجتماع "التسهيلات التي تقدمها المصارف في مجال استقطاب الودائع، بما يعزز دور القطاع المصرفي في تمويل المشاريع وتعزيز التنمية الاقتصادية، وقد وجه سيادته بإعادة النظر في الفوائد التي تقدمها المصارف للمودعين".

 كما تناول "الاجتماع الإجراءات المتخذة في مجال تشجيع المواطنين على الاستمرار في استخدام أنظمة الدفع الإلكتروني، التي تشهد زيادة ملحوظة في أعداد المستخدمين، وفي هذا الصدد وجه السوداني بدراسة وإطلاق برنامج التحفيز الحكومي لاستخدام أدوات الدفع الإلكتروني، بما فيها الاسترداد النقدي".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

تخطت حاجز الـ260 مليونا.. مبيعات المركزي العراقي من الدولار ترتفع

الاقتصاد نيوز - بغداد

ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار، يوم الاثنين، لتصل إلى أكثر من 260 مليون دولار في مزاد بيع العملة مقارنة بيوم أمس الأحد.

وباع البنك في مزاده اليوم 260 مليوناً و547 ألفاً و910 دولارات، غطاها بسعر صرف أساس بلغ 1310 دنانير لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الإلكترونية، وبسعر 1310 دنانير لكل دولار للحوالات الخارجية، وبسعر 1305 دنانير لكل دولار بشكل نقدي.

وذهبت معظم مبيعات الدولار لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل حوالات واعتمادات والتي بلغت 253 مليوناً و147 ألفاً و910 دولارات، مرتفعة بنسبة 97% عن المبيعات النقدية البالغة سبعة ملايين و400 ألف دولار.

وبلغ عدد المصارف التي اشترت الدولار النقدي مصرفاً واحداً، فيما بلغ عدد المصارف التي قامت بتلبية طلبات تعزيز الأرصدة في الخارج 12 مصرفاً، وكان إجمالي عدد شركات الصرافة المشاركة في المزاد 17 شركة‎.

مقالات مشابهة

  • الارتفاع الهائل بسعر صرف الدولار يدفع الحكومة لحملات ملاحقة المضاربين
  • تخطت حاجز الـ260 مليونا.. مبيعات المركزي العراقي من الدولار ترتفع
  • “du Pay” تطلق سحوبات للفوز بجوائز بقيمة نصف مليون درهم على التحويلات المالية الدولية
  • مجلس الوزراء الجزائري يكشف عن قرارات جديدة وتفاصيل حول المنحة السياحية الجديدة
  • الخارجية: زيارة السوداني إلى بريطانيا ستتم في موعد لاحق
  • الاقتصاد النيابية:استجواب وزراء السوداني الفاسدين في مقدمتهم وزير النقل
  • زيارة السوداني للمملكة المتحدة على طاولة حواره مع السفير البريطاني في العراق
  • زيارة السوداني للملكة المتحدة على طاولة حواره مع السفير البريطاني في العراق
  • البنك المركزي يباشر العمل بالتحويلات المالية إلى تركيا بعملة اليورو