أظهر تقرير للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن مستوى الأنهار حول العالم انخفض خلال 2023 مقارنة بأي وقت مضى خلال الـ30 عاما الماضية.
وجاء في التقرير أن مستويات المياه عالميًا خلال الخمسة أعوام الماضية كانت أقل بكثير من المتوسط على المدى الطويل.
أخبار متعلقة زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب جزر تونجا جنوب المحيط الهادئاليونيفيل تنبه من الأنشطة العسكرية للاحتلال وتطالب بحماية موظفيهاوأشار التقرير إلى أن الانخفاض في مستويات المياه يرجع إلى التغير المناخي، الذي فاقمته ظاهرة ال نينو المناخية، التي تحدث طبيعيا كل عدة أعوام، وتؤثر على هطول الأمطار حول العالم.

الأكثر سخونة
أوضح التقرير أن العام الماضي كان الأكثر سخونة على الإطلاق، كما فقدت الأنهار الجليدية ثلوجا بصورة أكبر مقارنة بما لا يقل عن 50 عاما.
وقالت أمين عام المنظمة سيليستى ساولو: "المياه بمثابة طائر الكناري في منجم فحم فيما يتعلق بالتغير المناخي"، مشيرة إلى تقليد قديم يتم خلاله إدخال طائر كناري إلى منجم لأن الطيور تفقد الوعي قبل الإنسان، لتكون بمثابة تحذير مبكر عن وجود مستويات ربما تكون مميتة من أول أكسيد الكربون في المنجم.
وأضافت "نحن نتلقى إشارات استغاثة على هيئة تزايد هطول الأمطار والفيضانات والجفاف، مما خلف أثرًا سلبيًا على الحيوات والأنظمة البيئية والاقتصاديات.. ومع ذلك لم نتخذ الإجراءات الضرورية بعد".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 جنيف المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الأنهار التغير المناخي

إقرأ أيضاً:

في الذكرى السنوية الأولى “لنعمة” السابع من أكتوبر: دروس وعبر

في الذكرى السنوية الأولى “لنعمة” #السابع_من_أكتوبر: دروس وعبر

كتب م. علي أبو صعيليك

مر عام كامل على “نعمة” السابع من أكتوبر، والتي أحيت في داخل الكثير من أحرار العالم الأمل رغم شدة الألم مما حدث ويحدث منذ ذلك اليوم المشهود، ونرى من عدة زوايا سنتحدث عنها بأن ذلك اليوم في حقيقته نعمة كبيرة من السماء جاءت لتصحح الكثير من المفاهيم وتضع الأمور في نصابها الصحيح في صراع ليس كما يبدوا في ظاهره بأنه بين الفلسطينيين واليهود بل هو صراع كامل شامل بين قوى الحق والباطل في الكون.

برز مصطلح “الحرب الكاشفه” مبكراً مع وضوح حجم دعم دول العالم الكبرى وتمويلها للإبادة الجماعية التي بدأتها قوات الإحتلال الصهيونية مسرعةً لحفظ ماء وجهها من خلال الإنتقام من المقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني في قطاع غزة بدون الأخذ بعين الإعتبار القوانين الدولية التي تحمي المدنيين، وهرول رؤساء الدول الكبرى وأبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وهولندا وحتى رومانيا واليونان وقبرص لزيارة الكيان ودعمه بوضوح تام، بل وحركت أمريكا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا تحديدا وفق ما أعلن مسؤوليها سفن حربية وطائرات ومعدات وحتى جنود ومرتزقه!

مقالات ذات صلة لماذا نقوم بالعادات؟ 2024/10/06

لا شك بأن المشروع الصهيوني في المنطقة العربية إهتز بقوة نتيجة ما حدث في السابع من أكتوبر وأهم نتائجه كان سقوط قيمة “جيش الإحتلال الصهيوني” وهو المؤسسة الوحيدة التي تحظى بثقة جميع اليهود والمرتزقة من مواطني الكيان المزعوم، لذلك كان قرار الولايات المتحدة سريعاً بتحريك البواخر العسكرية للمنطقة لإعادة الثقة ودعم جيش الإحتلال وبالتالي إعادة ترسيخ إستمرار وجود مشروعها الذي كان يزعم مسؤوليه أنه مستقل عن أمريكا، ولكن السابع من أكتوبر أثبت أنه كيان هش قابل للزوال من خلال مجموعات مقاومة شعبية رغم بساطة تركيبتها العسكرية، لكن ما حفظ للكيان المحتل وجوده لغاية الأن هو الدعم العسكري والإستخباراتي الأمريكي حيث سخرت الولايات المتحدة كل جبروتها السياسي والعسكري في سبيل ذلك، ونجحت في ذلك لغاية الأن على الأقل.

سقطت الأقنعة المصطنعة عن جميع المفاهيم الخادعة التي روجها العالم الغربي على مدار عقود طويلة من الزمن عن حقوق الإنسان والقيم والمبادىء والقوانين الدوليه، وتزامن تعاملهم بمعايير مزدوجه مع الإبادة الجماعية في قطاع غزة وما بين الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وسيستمر تعاملهم بمعايير مزدوجة في هذا الصراع والسبب بوضوح دفاعهم المستميت عن مشروعهم الصهيوني، بسبب سيطرة اللوبي الصهيوني على معظم دول العالم، الأمر لا يتعلق بالولايات المتحدة الأمريكية، بل هو اللوبي الصهيوني الذي وصل لمرحلة يتحكم فيها في القرارت السيادية في الكثير من دول العالم.

لذلك وبعد ما حدث ويحدث لغاية الأن، وتسارع الخطوات لتنفيذ المشروع الصهيوني في المنطقة بدون أي أهمية لإراقة أرواح عشرات الألوف من الأبرياء وذلك من خلال التمدد نحو لبنان ومن قبله ما قامت به قوات الإحتلال في الضفة الغربية التي تديرها نظرياً السلطة الناتجة عن إتفاقية إوسلوا فإن إستمرار غفوة الدول العربية بشكل خاص ودول العالم الإسلامي وحتى دول العالم غير الإسلامي ممن سيستهدفهم المشروع الصهيوني عاجلاً أم أجلاً، فإن هذا الصمت سيؤدي لا محالة لزيادة “السعار” الصهيوني والغطرسة الأمريكية في العالم من منطلق القوة التي يمتلكوها.

وطالما أن المشروع الإسلامي أو حتى العربي غائب تماما عن المشهد، فمن الطبيعي أن تنتشر بدائل غير مسيطر عليها من القواعد الشعبية ترفض الخضوع للمشروع الصهيوني وهو ما سيؤدي لإستمرار عدم استقرار المنطقة طالما استمر الاحتلال، ورغم غياب الزخم الجماهيري العربي خلال السنة الأولى من الحرب نتيجة عوامل عديدة أبرزها القبضة الأمنية إلا أن ذلك لا يخفي حقيقة العدائية الشديدة في القواعد الشعبية لوجود المشروع الصهيوني في المنطقة العربية.

مهما بلغ “السعار” الصهيوني من وحشية وإجرام، فإن الثابت الحقيقي الذي نراه يقيناً حتى لو تأخر، أن هذه الحرب ستنتهي تماما في حالة واحدة وهي عودة اليهود إلى بلدانهم الأصلية وبغير ذلك سيعود السابع من أكتوبر مرات ومرات وسيبقى الصراع يتجدد ولن يستطيع اليمين المتطرف الذي يحكم العالم فرض الأمر الواقع كما فشل في ذلك كل من سبقوه من المجرمين الصهاينة.

كاتب أردني
aliabusaleek@gmail.com

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية العالمية: عام 2023 الأكثر جفافا منذ 3 عقود
  • في الذكرى السنوية الأولى “لنعمة” السابع من أكتوبر: دروس وعبر
  • مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: وقوع عدد كبير من الانتهاكات للقانون الدولي خلال ضربات في لبنان
  • ميقاتي التقى مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • انخفاض صادرات النفط العراقي إلى الولايات المتحدة
  • الأمم المتحدة: مقتل 663 مدنيًا على الأقل خلال ثلاثة أشهر في أعمال العنف بشرق الكونغو الديمقراطية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان
  • نساء على رأس حكومات العالم.. تقدم متواصل رغم التحديات
  • عصابات في تاهيتي تقوم بقتل 70 شخص خلال هجوم على بلدة حسب الأمم المتحدة