في السابعِ من أكتوبرَ عامَ ألفينِ وثلاثةٍ وعشرين استيقظَ العالمُ على عدوانٍ قامت به إسرائيلُ على قطاعِ غزةَ.. / عدوان / .. أنهت فيه إسرائيلُ على الأخضرِ واليابسِ على البشرِ والحجرِ ، عدوانٍ ، أنهت فيه إسرائيلُ على حقِ أصحابِ الأرضِ في العيشِ كسائرِ شعوبِ الأرض.

قطاع غزة

وبحكمِ التاريخِ وبعمقِ الجغرافيا، تحركت مصرُ منذ اليومِ الأولِ من العدوانِ الإسرائيلي لوقفِ هذا الإجرامِ الذي ينفذهُ الاحتلالُ بحقِ أصحابِ الأرض ، / تحركا / مارست فيه القاهرةُ كافةَ أدواتِها لوقفِ هذا العدوان .

. ولعلَ منعَ مصرَ خروجَ أيٍ من حملةِ الجنسياتِ الأجنبيِة من القطاعِ قبل إدخالِ المساعداتِ الإنسانيِة خيرُ دليلٍ على دورِ مصرَ لوقفِ العدوان.

قمة القاهرة للسلام

ولأن مصرَ هي نقطةُ التلاقي بين الشرقِ والغربِ ومحورُ الإقليمِ وكلمته؛ حضرَ إليها العالمُ في قمةِ القاهرةِ للسلامِ التي دعى إليها الرئيسُ المصريُ عبد الفتاح السيسي .. حيث كانت رسائلُ القاهرةِ فيها واضحةً .. وقفَ العدوان .. إدخالَ المساعداتِ الإنسانية .. ورفضَ تصفيةِ القضية الفلسطنية عبرَ تهجيرِ سكانِ غزة .. / قمةٌ / .. أرسلت فيها القاهرةُ رسائلَها بعلمِ الوصولِ ونجحت من خلالهِا وقفَ تنفيذِ المخططِ الإسرائيلي في تهجيرِ الفلسطينيين من أبناءِ القطاع.

مصر تكشف للعالم جرائم الاحتلال في قطاع غزة

التحركُ المصريُ لوقفِ العدوانِ على غزةَ لم يقفْ عند قمةِ القاهرةِ فحسب، بل كان محطةً في سلسلةٍ لا متناهيةٍ من التحركاتِ قامت بها مصرُ في جميعِ أنحاءِ العالم، لم تترك ْدولةً إلا وفضحت فيها ممارساتِ الاحتلالِ الإجراميةِ في قطاعِ غزة، كما نجحت فيها مصرُ أيضًا لحشدِ رأيٍ عالميٍ ضد إسرائيلَ بعد أن كانَ كثيرٌ من الدولِ يؤيدُ عدوانَ الاحتلالِ بحقِ أبناءِ قطاِع غزة.

مفاوضات وقف إطلاق النار

وبقوة الخطِ الأحمرِ الذي رسمتهُ مصرُ ورئيسُها منذ اللحظةِ الأولى للعدوان؛ كانت القاهرةُ حاضرةً في عملياتِ المفاوضاتِ التي كانت تتمُ من أجلِ وقفِ إطلاقِ النارِ في قطاعِ غزةَ وإجراءِ صفقاتٍ للإفراجِ عن المحتجزين، وهو ما ظهرَ جليا في استضافةِ مصرَ عدةَ اجتماعاتٍ لأطرافٍ إقليميةٍ ودوليةٍ على مدارِ الأزمةِ لوقفِ العدوان، كذلك مشاركةُ مصرَ في عدةِ اجتماعاتٍ خارجيةٍ لوقفِ مآساةِ الفلسطينيينَ من أبناءِ قطاعِ غزة.

مساعدات إنسانية

ومن جنوبِ مصرَ لشمالِها ومن السلومِ غربا إلى رفحَ في شرقِها؛ انتفضَ المصريون لمساعدةِ سكانِ غزةَ في مآساِتهم، فكانت شاحناتُ المساعداتِ تمتدُ لعشراتِ الكيلومترات بالقربِ من معبرِ رفحَ من جانبهِ المصري، لتقديمِ المساعداتِ الإنسانيةِ لأكثرَ من مليوني فلسطيني محاصرينَ في غزة .. /مساعداتٌ/ بلغت نسبُتها تسعينَ في المائِة من إجمالي المساعداتِ الإنسانيةِ التي دخلت إلى غزةَ على الرغمِ من المعوقاتِ التي فرَضها الاحتلالُ في إدخالِ هذه المساعداتِ إلى القطاع.

مصر تواجه الأكاذيب الإسرائيلية

ولتبريرِ فشلِ الاحتلالِ في العدوانِ على قطاعِ غزة، سعت إسرائيلُ للتغطيةِ على فشلِها من خلالِ إطلاقِ سلسلةٍ من الأكاذيبِ والادعاءاتِ ضد مصرَ حول وجودِ أنفاقٍ بين القطاعِ ومصر .. / أكاذيبُ / حاولت إسرائيلُ ترويجَها لتبرير ِاستمرارِ العدوانِ على غزةَ ولتغطيةِ الانقسامِ الحادِ الذي تشهدُه داخلَ الحكومةِ الإسرائيلة.منذ سبعةِ عقود، لم تتخلَ مصرُ عن دورِها التاريخي في الدفاعِ عن القضيةِ الفلسطينيةِ لحظةً واحدة، فحقا صدقَ العربُ قديما فيما قاله "إعرِفِ المرءَ مِن فعلهِ لا مِن كلامِه" .. انتهى العرضُ ولكن لن ينتهيَ الدورُ التاريخي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قطاع غزة غزة إسرائيل قمة القاهرة للسلام وقف إطلاق النار مفاوضات وقف إطلاق النار الأكاذيب الاسرائيلية

إقرأ أيضاً:

منذ بدء العدوان الإسرائيلي الهمجي على القطاع.. سقوط 139036 شهيدًا ومصابًا بـ”غزة”

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الـ365 على التوالي إلى 41870 شهيدًا، ونحو 97166 جريحًا، معظمهم من الأطفال والنساء.

وأوضحت أن 45 فلسطينيًا استشهدوا،  وأصيب 256 بجروح مختلفة، بعضها خطيرة، بالإضافة إلى ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي ثلاث مجازر بحق العائلات الفلسطينية، خلال الساعات الـ 24 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مؤكدة وجود عشرات الشهداء تحت ركام المنازل المدمرة في مناطق القطاع كافة، لم يتم انتشالهم لعدم توفر الإمكانيات والوقود اللازم لتشغيل المعدات.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,909 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • عام من العدوان.. المعارك بين جيش الاحتلال والفصائل الفلسطينية تركزت في عدة محاور بغزة
  • ملك الأردن يشدد على أهمية التوصل إلى تهدئة شاملة توقف العنف
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الهمجي على القطاع.. سقوط 139036 شهيدًا ومصابًا بـ”غزة”
  • العدوان على غزة.. استشهاد 7 فلسطينيين في قصف مكثف على شمال القطاع
  • العدوان مستمر.. ارتفاع عدد شهداء قطاع غزة إلى 41825
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع دخول مساعدات غزة
  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة (شاهد)
  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة