تواصل الدكتور عبد عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة، مع عباس عراقجي وزير الخارجية الإيراني، هاتفيا وتناولا التطورات المتسارعة في منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمتها التطورات التي يشهدها لبنان وقطاع غزة وللأهمية البالغة لوقف التصعيد في المنطقة في ضوء ما يجري في كل من لبنان والأرض الفلسطينية المحتلة، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية أعرب لنظيره الإيراني عن قلق مصر البالغ من التصعيد المتزايد بالمنطقة واتساع رقعة الصراع في المنطقة مما يُنذر بعواقب وخيمة على السلم والأمن الإقليميين والدوليين، مؤكدًا على ضرورة العمل على خفض التوترات وضبط النفس في هذه المرحلة الدقيقة لتجنب الانزلاق إلى حرب إقليمية والتي قد تؤدى لتداعيات بالغة الخطورة على أمن واستقرار شعوب المنطقة بأسرها.

«عبدالعاطي» يؤكد رفص مصر الكامل للمساس بالسيادة اللبنانية

كما استعرض وزير الخارجية موقف مصر من التطورات المتلاحقة بجنوب لبنان، مؤكدًا رفض مصر الكامل المساس بالسيادة اللبنانية والضرورة المُلحة لتحقيق وقف فورى لإطلاق النار، وشدد على أهمية تمكين المؤسسات اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني باعتباره الطرف القادر على تحقيق الاستقرار للبلاد في ظل المشهد السياسي الراهن، مشددًا على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره.

كما أكد على استمرار تقديم مصر لكافة أشكال الدعم السياسي والإنساني لدعم لبنان لمواجهة المحنة الحالية.

وزير الخارجية يؤكد على أهمية دعم جميع الأطراف للبنان

وتناول وزير الخارجية بدر عبدالعاطي الشغور الرئاسي في لبنان، مؤكدًا على أهمية دعم جميع الأطراف للبنان في هذه المرحلة الحرجة لانتخاب رئيساً للبلاد، كما شدد على الأهمية البالغة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على كل من قطاع غزة والضفة الغربية والنفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الخارجية الخارجية المصرية بدر عبدالعاطي وزير الخارجية الإيراني وزیر الخارجیة على أهمیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيراني: لابد أن تدعم حكومات المنطقة لبنان بحزم

دعا وزير الخارجية الايرانية عباس عراقجي، حكومات المنطقة الى ان تكون حازمة في دعمها للجيش والمقاومة اللبنانية، خاصة في ظل هجمات جيش الكيان الإسرائيلي.

 

وفي منشور له عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كتب وزير الخارجية الايراني :" أنا متواجد في بيروت مع أعضاء من البرلمان الايراني وجمعية الهلال الأحمر للإعلان وبكل وضوح بأن إيران ستقف دائما الى جانب الشعب اللبناني.

 

كما دعا عراقجي حكومات المنطقة الى ان تكون حازمة في دعمها للبنان خاصة في ظل هجمات الكيان الإسرائيلي.

 

و بتوصية من الرئيس الايراني ،وصل وزير الخارجية الايرانية عباس عراقجي على راس وفد ايراني صباح اليوم الى لبنان غير آبه بتهديدات الكيان الصهيوني بقصف الطائرات الايرانية المتوجهة الى مطار بيروت الدولي.

 

و يقوم وزير الخارجية الايرانية عباس عراقجي بزيارة رسمية للبنان حيث يجري مباحثات حول التطورات المتسارعة مع المسؤولين اللبنانيين وعلى رأسهم رئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي.

 

ويوم السبت الماضي، اخترق الكيان الإسرائيلي ترددات برج مراقبة مطار بيروت الدولي وهدّد باستهداف طائرة مدنية إيرانية في حال هبوطها في المطار. على إثر ذلك، أوعز وزير الأشغال والنقل علي حمية بالطلب من الطائرة الإيرانية عدم الهبوط وتجنب دخول الأجواء اللبنانية.

 

وعلى الرغم من هذه التهديدات والتصعيد في المنطقة، فقد تمت هذه الزيارة بتوصية وتأكيد من الرئيس الايراني مسعود بزشكيان نفسه، وبذلك كسرت الحصار السياسي بتواجد مسؤول سياسي رفيع المستوى في لبنان كوزير الخارجية الايراني وايضا كسرت الحصار الاغاثي عبر تقديمها 10 أطنان من المواد الغذائية والأدوية الى لبنان كجزء من المساعدات الإنسانية الإيرانية.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية مصر يؤكد لنظيره الإيراني ضرورة تمكين الجيش اللبناني
  • وزير الخارجية يعرب لنظيره الإيراني عن قلق مصر البالغ من التصعيد المتزايد بالمنطقة
  • الاعرجي يؤكد للسفير الفرنسي ضرورة عدم اتساع رقعة الحرب في المنطقة
  • ماهي الرسالة المهمة من زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى بيروت ودمشق
  • خبير علاقات دولية: مصر حذرت منذ عام من اتساع رقعة الصراع في المنطقة
  • اتساع رقعة الصراع بالشرق الأوسط.. تداعيات اقتصادية ثقيلة على المنطقة والعالم
  • اتساع رقعة الصراع بالشرق الأوسط.. تداعيات اقتصادية ثقيلة على المنطقة والعالم- عاجل
  • سفيرنا بلبنان: حذرنا مرارا من اتساع رقعة الصراع لمناطق أخرى وحدث بالفعل
  • وزير الخارجية الإيراني: لابد أن تدعم حكومات المنطقة لبنان بحزم