أكد عدد من الخبراء والمحللين السياسيين، أن الدبلوماسية الإماراتية أصبحت تشكل نموذجاً فريداً من خلال تبنيها سياسة استباقية، أسهمت في تعزيز مكانة الدولة على الساحة الدولية.

وأكد الخبراء عبر 24، أن الإمارات استطاعت بفضل هذا النهج أن تتحول إلى لاعب رئيسي في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، إلى جانب تحقيق النمو الاقتصادي المستدام، ما جعلها واحدة من أكثر دول العالم نمواً خلال السنوات الماضية.

إلى ذلك، أوضح عبدالله الشيبة، باحث إماراتي، أن "الدبلوماسية الإماراتية نجحت في بناء علاقات متينة ومتوازنة مع مختلف دول العالم، مستندة إلى رؤية استشرافية قائمة على التسامح والحوار والانفتاح على الآخر، ما يعكس رغبة الدولة في تعزيز الاستقرار والتنمية على الصعيدين الإقليمي والدولي".
وأشار الشيبة، إلى أن "الزيارات المكثفة التي تجريها القيادة إلى دول العالم تعكس التزام الإمارات بتعزيز علاقاتها الخارجية وإقامة شراكات استراتيجية مع مختلف الدول والمؤسسات الدولية".

احتفاءً بـ #محمد_بن_زايد.. قادة دول يشيدون بالزيارة الغالية "مرحباً الأخ والصديق في بلدك الثاني"https://t.co/FKjUa65FOt pic.twitter.com/HbuCZ0G9HO

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 7, 2024 وسيط موثوق

بدوره، لفت أحمد رفعت، كاتب ومحلل سياسي، إلى أن "الجهود الدبلوماسية المتواصلة جعلت من الإمارات وسيطاً موثوقاً وقادراً على تقريب وجهات النظر وإيجاد حلول مبتكرة للأزمات والتحديات التي تواجه العالم"، مشيراً إلى أن النجاحات التي حققتها الدبلوماسية الإماراتية لم تأتِ من فراغ، بل هي نتاج رؤية حكيمة وقيادة تسعى باستمرار إلى تحقيق التنمية المستدامة ونشر قيم السلام والتسامح على مستوى العالم، مما يضمن لها دوراً متنامياً وتأثيراً متزايداً في مختلف المحافل الدولية.
وقال رفعت، إن "هذا النهج الاستباقي والتفاعلي يعكس رؤية استراتيجية تهدف إلى تعزيز الاستقرار والأمن العالميين، ويعزز من مكانة الإمارات كدولة قائدة تسعى إلى إرساء قواعد التعاون الدولي والشراكة البناءة مع مختلف دول العالم".

حل الأزمات

ورأى الدكتور حسن المصطفى، محلل سياسي، أن "ما يميز الدبلوماسية الإماراتية هو مرونتها في التعامل مع الأوضاع المتغيرة وسرعة الاستجابة للتطورات العالمية، إذ استطاعت خلال السنوات الأخيرة أن تكون في صدارة الدول التي تقدم المبادرات الإنسانية والاقتصادية والبيئية، لتصبح بذلك شريكاً رئيسياً في الجهود الدولية لحل الأزمات وبناء السلام".
وأكّد أن "الدبلوماسية أثبتت فعاليتها وجدارتها من خلال تحقيق العديد من الإنجازات التي عززت من مكانة الدولة على الساحة الدولية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الدبلوماسیة الإماراتیة دول العالم

إقرأ أيضاً:

قاليباف: على برلمانات العالم تبني موقف صريح وموحد لملاحقة الكيان الصهيوني قضائياً

طهران-سانا

طالب رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف رؤساء البرلمانات في أنحاء العالم بأن يعلنوا أمام المحافل الدولية عن موقف صريح وموحد من أجل ملاحقة الكيان الصهيوني قضائياً على جرائمه، ومنعه من ارتكاب المزيد من المجازر.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا عن قاليباف قوله مخاطباً رؤساء البرلمانات على صعيد العالم: “في ظل الظروف الراهنة، حيث يواصل الكيان الصهيوني ارتكاب المجازر على مرأى ومسمع العالم ووسط تقاعس مجلس الأمن الدولي في وضع حدّ للحرب والعدوان الصهيوني على فلسطين ولبنان فإن اتخاذ إجراءات حاسمة من قبل المجتمع الدولي بهدف وقف هذا العدوان والخروج من الوضع المتفاقم الحالي يشكل ضرورة لا يمكن تجاهلها”.

وأضاف قاليباف: إن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية داعمة لجرائم هذا الكيان، داعياً أعضاء المجتمع الدولي جميعاً ورؤساء وممثلي برلمانات الدول إلى إدانة الأعمال الإجرامية التي يقوم بها الكيان الصهيوني ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني، واتخاذ خطوات فاعلة على الصعيد الدولي لمواجهة تلك الأعمال العدوانية والوحشية.

وشدد قاليباف على ضرورة الإعلام عن موقف واضح وموحد من قبل جميع برلمانات العالم لدى المحافل الدولية، وخاصة الاتحاد الدولي للمجالس واتحاد المجالس الإسلامية والجمعية الآسيوية من أجل محاكمة الكيان الصهيوني اللقيط، ومنع المزيد من جرائمه.

مقالات مشابهة

  • قاليباف: على برلمانات العالم تبني موقف صريح وموحد لملاحقة الكيان الصهيوني قضائياً
  • غرفة تجارة دبي تمنح علامة ESG لـ27 شركة رائدة في تبني ممارسات الأعمال المستدامة
  • خبراء لـ «الخليج»: «رأس الحكمة» استثمار إماراتي قادر على إحداث طفرة في الاقتصاد المصري
  • الريشة التي حركت ضمائر العالم
  • برلمانية: مشروع رأس الحكمة نموذج استثماري فريد في التعاون المصري الإماراتي
  • القماطي: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج للتعاون العربي ومشروع رأس الحكمة واجهة سياحية عالمية
  • عضو بـ«الشيوخ»: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج يحتذى به في التعاون العربي
  • النائبة ميرال الهريدي: «رأس الحكمة» نموذج فريد للاستثمارات «المصرية الإماراتية»
  • «الجيل»: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج للتكامل الاقتصادي والتنمية