قضت محكمة جنح الإسماعيلية، بتأييد الحكم الصادر في أول درجة وهو الحبس لمدة 5 سنوات عما أسند إلى اليوتيوبر "ش. ج" من اتهامات بسبب نشره فيديوهات تحرض على الإلحاد وسب الذات الإلهية وازدراء الدين الإسلامي والمسيحي.

كان تقدم اليوتيوبر "ش ج" بطعن علي حكم حبسه لمدة 5 سنوات، ليجري إعادة نظر القضية التي حملت رقم 3391 لسنة 2024، جنح ثان الإسماعيلية، والتي سبق وأن حكمت عليه المحكمة بأقصي عقوبة وهي الحبس لمدة 5 سنوات، وذلك لإتهامه بنشر فيديوهات تزدري الدين الإسلامي وتحرض على الإلحاد.

وتغيب المتهم عن حضور جلسة المحاكمة، وحضر الدفاع عنه، وعقب نظر القضية قررت هيئة المحكمة قبول إعادة المحاكمة في القضية ورفض الطعن المقدم من اليويتوبر في القضية بعد سماع مرافعة الدفاع عنه.

كما تبين من أوراق القضية والبلاغ المقدم من المحامى الهيثم هاشم سعد، بأن اليوتيوبر "ش. ج" قام بعمل من شأنه إحداث الفعل المجرم قانوناً وسب الدين وازدراءه بما يوجب معاقبته بنصوص المواد 98، و 160، و161 من قانون العقوبات، حيث ذكرت المحكمة في حكمها، أنه وحسبما اهتدت إليه المحكمة من محضر جمع الاستدلالات، أمر تطمئن إليه المحكمة لمطابقته الواقع مما يتعين معه ثبوت الاتهام في حق المتهم ثبوتاً كافياً لإدانته مما يتعين معه عقابه بنص المادة 304/ 2 من قانون الإجراءات الجنائية.

وقضت محكمة القضاء الإداري، في وقت سابق، بحجب قنوات وصفحة "ش. ج" من على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ما تحتويه من محتوى يحض على الكراهية ويزدري الدين الإسلامي والمسيحي ويسب الذات الإلهية.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة القضاء الإداري حبس يوتيوبر الإلحاد محاكمة يوتيوبر

إقرأ أيضاً:

يوتيوبر يُثير الجدل بحادث سير "مباشر على الهواء"

كاد يوتيوبر أمريكي أن يموت بحادث سير بسبب انشغاله أثناء القيادة بقراءة الرسائل على هاتفه خلال بث مباشر عبر قناته على يوتيوب، متجاهلاً إجراءات السلامة العامة والظروف الجوية الخطرة.

انتشر عبر مواقع التواصل فيديو يوثق تفاصيل حادث السير الذي تعرض له جاك دوهيرتي (20 عاماً)، بينما كان يقود السيارة بسرعة بيد واحدة فقط لأنه كان يستخدم يده الأخرى لقراءة الرسائل. 

وفي الفيديو، يفقد اليوتيوبر فجأة قدرته على التحكم بالسيارة، التي تبلغ قيمتها أكثر من 300 ألف دولار فتنزلق ناحية سياج حديدي على الطريق السريع في مدينة ميامي الأمريكية، ما أسفر عن تدمير الجزء الأمامي من سيارته الفارهة.
وفيما تمكن جاك من الخروج سالماً، أصيب صديقه مايكل ديفيد، الذي كان جالساً في المقعد المجاور بجروح في الرأس حيث غطت الدماء وجهه.
ولكن رغم الوضع الخطر، لم يعبأ دوهرتي بتعريض حياته وحياة صديقه وحتى العابرين على الطريق السريع للخطر، بل طلب من شخص اقترب لتقديم المساعدة أن يصور الحادث بالهاتف، بينما يواصل البث المباشر على منصة "كيك".

رد فعل عنيف

تلقى جالك رد فعل عنيف جداً من قبل متابعيه، لأنه بدا أكثر قلقاً على سيارته من وضع صديقه المصاب، خاصة أن البث المباشر للحادث كان يتابعه أكثر من 185 ألف شخص، وفقاً لما ذكره مصدر لصحيفة ديلي ميل البريطانية.
وفي النهاية، يتدارك الموقف متوجهاً لتفقد صديقه مايكل الذي تسيل الدماء من رأسه ويشكو من يده المصابة. وبعد برهة، وصلت سيارات الشرطة والإسعاف إلى مكان الحادث.
بعد الحادثة، حظرت المنصة كل حسابات دوهرتي لانتهاكه إرشادات السلامة، خاصة انعدام الرؤية بسبب المطر الخطير وانشغاله بقراءة الرسائل أثناء القيادة.

ليست المرة الأولى

ولفتت الصحيفة نفسها إلى أن هذا الحادث يأتي بعد 10 أشهر فقط من قلب جاك "عربة غولف"، بينما كانت صديقته في المقعد المجاور له، ونشر اللقطات عبر قناته على يوتيوب متباهياً بتعريض حياة صديقته للخطر.
وتضم قناة جاك على يوتيوب 14.9 مليون مشترك، حيث اكتسب شهرته من خلال المقالب والأعمال المثيرة للشغب التي يقترفها في الأماكن العامة.
كما حظيت مقاطع الفيديو الخاصة به بانتقادات واسعة، لأنه يخترق حرية وحرمات الناس، ووصف كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي سلوكه بالوقح والبغيض لأنه يعتمد على إزعاج ومضايقة الآخرين في الأماكن العامة.

 

مقالات مشابهة

  • عمره 72 عاما.. محكمة روسية تقضي بسجن أميركي بتهمة القتال في أوكرانيا
  • يوتيوبر يُثير الجدل بحادث سير "مباشر على الهواء"
  • السجن 7 سنوات بحق مدان عن جريمة التزوير في البيانات خاصة لسجل الوفيات في صلاح الدين
  • السجن 5 سنوات لسائق بتهمة تهديد سيدة فى الشرقية
  • الجهاد الإسلامي: معركة طوفان الأقصى كانت الرد الطبيعي على سياسات العدو ومحاولاته شطب القضية الفلسطينية وإنهائها
  • “عقد لمدة 3 سنوات”.. عرض أوروبي محتمل لمحمد صلاح حال رحيله عن ليفربول
  • كامل الباشا: اتسجنت سنتين.. واتمنعت من السفر 7 سنوات
  • 15 عاماً رخصة القيادة للمواطنين والخليجيين و3 سنوات للوافدين
  • الانفجار الشمسي الأضخم منذ 7 سنوات.. عاصفة مغناطيسية تضرب الأرض لمدة 36 ساعة