أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جنديين في اشتباكات مع حزب الله، وطالب سكان 25 بلدة وقرية بجنوب لبنان مغادرتها فورا والتوجه إلى شمال نهر الأولي، في حين أعلن حزب الله أنه قصف حيفا للمرة الثانية خلال اليوم.

وقال الجيش الإسرائيلي إن جندي احتياط قتل في اشتباك مع عناصر حزب الله على الحدود اللبنانية.

وكان قد أعلن أيضا في وقت سابق اليوم مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة في المعارك الدائرة مع حزب الله على الحدود مع لبنان.

كما قال الجيش الإسرائيلي إنه سيبدأ اليوم مناورة عسكرية في منطقة الجليل الغربي شمالي إسرائيل.

ووفق مراقبين، تتكتم إسرائيل على الخسائر البشرية والمادية جراء المواجهات العسكرية مع حزب الله ومعاركها البرية في قطاع غزة، وتمنع التصوير وتداول الصور ومقاطع الفيديو، وتحذر من الإدلاء بأي معلومات لوسائل إعلامية في هذا الشأن، إلا من خلال جهات إعلامية تخضع لرقابتها المشددة.

ارتفاع كبير في عدد الجنود والضباط الجرحى والمعاقين بسبب المعارك في غزة ولبنان (الصحافة الإسرائيلية) استمرار القصف

وبالتوازي مع ذلك استمر القصف الإسرائيلي لمناطق عدة من لبنان. وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل 10 من رجال الإطفاء في ضربة إسرائيلية على مبنى اتحاد بلديات بنت جبيل.

وبذلك يتخطى عدد المسعفين وعمال الإنقاذ الذين قتلوا منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل عتبة 115 عنصرا.

ومن جهتها، قالت وزارة الصحة اللبنانية إن 6 قتلى بينهم 3 أطفال سقطوا جراء غارة إسرائيلية على القماطية بجبل لبنان الليلة الماضية.

قصف حيفا للمرة الثانية

بالمقابل، قال حزب الله إنه هاجم مناطق شمال حيفا في إسرائيل بوابل من الصواريخ، في ثاني هجوم اليوم الاثنين بعد أن أمطرت صواريخ الحزب المدينة الساحلية في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وجاء في البيان "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعا عن لبنان وشعبه، وردا على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين، قصف مجاهدو المقاومة الإسلامية… مجموعة من الكريات شمال مدينة حيفا بصلية صاروخية كبيرة".

وفي ساعات الصباح الأولى قصف حزب الله بالصواريخ مواقع عسكرية في كل من حيفا وطبريا، مما أدى إلى إصابة 10 أشخاص بجروح.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الحزب أنه قصف تجمعا لآليات وأفراد قوات الاحتلال الإسرائيلي خلف موقع جل العلام ومستوطنتي كرمئيل وكفر فراديم برشقات صاروخية.

كما أعلن أن قواته قصفت تجمعا لقوات إسرائيلية خلف بوابة بلدة رميش برشقة صاروخية.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن صاروخا سقط في الجليل الغربي ملحقا أضرارا جسيمة بعدد من السيارات ببلدة كفار فرديم دون تسجيل إصابات بشرية.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إنه تمّ رصد إطلاق نحو 35 صاروخا من لبنان باتجاه منطقة كرمئيل وكفار فراديم في الدفعة الأخيرة، بينما أفادت إسرائيل اليوم بسقوط 3 صواريخ على الأقل أطلقت من لبنان في كفار فراديم بالجليل الغربي.

وأعلن مستشفى رمبام الإسرائيلي استقبال 6 إصابات حتى الآن جراء سقوط صواريخ في حيفا، وقال حزب الله اللبناني "قصفنا بصواريخ "فادي 1″ قاعدة الكرمل جنوب حيفا دفاعا عن لبنان وشعبه".

كما قال الجيش الإسرائيلي إن 5 صواريخ أطلقت من لبنان باتجاه حيفا، وفشلت الدفاعات في اعتراضها، في حين أعلنت هيئة البث الإسرائيلية إصابة شخصين بجروح بين متوسطة وخطيرة في طبريا جراء إطلاق الصواريخ باتجاه المدينة.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بتعطيل الدراسة والتحول نحو نظام التعليم عن بعد في بعض مدارس المدينة عقب سقوط الصواريخ.

غارات على الضاحية

من ناحية أخرى، استهدفت غارات إسرائيلية جديدة الضاحية الجنوبية لبيروت، وقد تصاعدت ألسنة اللهب والدخان من المنطقة المستهدفة بقصف عنيف من الطائرات الحربية الإسرائيلية، كما سُمع دوي انفجارات متتالية أعقبت القصف.

وقال الجيش الإسرائيلي إن سلاح الجو وبتوجيه استخباراتي قام بمهاجمة وقصف مقر استخبارات لحزب الله في بيروت، كما قال إنه هاجم أهدافا ومستودعات أسلحة تابعة لحزب الله في العاصمة بيروت ومناطق أخرى في لبنان.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، وسعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 لتشمل جل مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

ووفق الأرقام الرسمية، قُتل 2044 شخصا وأُصيب 9 آلاف و678 منذ بداية القصف المتبادل في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بينهم 1212 قتيلا و3427 جريحا، منهم عدد كبير من الأطفال والنساء، وأكثر من 1.2 مليون نازح، منذ أن بدأت إسرائيل شن حرب واسعة على لبنان في 23 سبتمبر/أيلول وحتى مساء أمس الأحد.

في المقابل، يرد حزب الله على العدوان بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات في أنحاء إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات قال الجیش الإسرائیلی إن حزب الله من لبنان

إقرأ أيضاً:

أخبار لبنان اليوم.. تصعيد غير مسبوق بين إسرائيل وحزب الله ونزوح جماعي

تأتي أخبار لبنان اليوم في ظل تصعيد غير مسبوق بين إسرائيل وحزب الله، حيث تتواصل الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان بالتزامن مع اشتباكات عنيفة على الحدود الجنوبية، مع تصاعد التأثيرات على المدنيين والبنية التحتية والمرافق الصحية وحركة النزوح الجماعي.

اشتباكات على الحدود اللبنانية

وضمن أخبار لبنان اليوم أعلن حزب الله عن تدمير دبابة إسرائيلية بصاروخ موجه قرب قرية مارون اللبنانية، ما أسفر عن مقتل أو إصابة أفراد الطاقم الإسرائيلي، في الوقت نفسه أعلن الحزب أنه تصدى للتوغل الإسرائيلي بالقرب من بلدة عديسة في جنوب لبنان بعد اشتباكات مستمرة، «أجبرت قوات الاحتلال على التراجع، وتسبب في وقوع إصابات بين صفوفهم»، وفقاً لشبكة «CNN» الأمريكية.

أخبار لبنان اليوم.. القصف الإسرائيلي مستمر

شهدت أخبار لبنان اليوم استمرار القصف الإسرائيلي المكثف، حيث نفذت الطائرات الإسرائيلية ما لا يقل عن 12 غارة على الضواحي الجنوبية لبيروت، وفقا لوكالة الأنباء الوطنية اللبنانية، حيث قصفت ضواحي بيروت إلى جانب قصف المعبر الحدودي الرئيسي بين لبنان وسوريا لعشرات الآلاف من الأشخاص الفارين من القصف الإسرائيلي لجماعة حزب الله.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه كان يستهدف مقر المخابرات المركزية للحزب، وأعلن عن مقتل 100 من مقاتلي حزب الله في الـ24 ساعة الماضية.

تدمير البنية الصحية في لبنان

وتسبب التصعيد الإسرائيلي العسكري في تدمير واسع للبنية التحتية الصحية في لبنان، حيث قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن 37 مرفقًا صحيًا أجبروا على الإغلاق جنوب البلاد نتيجة القصف، إلى جانب مقتل 28 من العاملين في المجال الصحي في الـ24 ساعة الماضية.

كما أعلنت وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية أنه تم إخلاء مستشفى الشهيد صلاح غندور في بنت جبيل في جنوب لبنان بعد غارة إسرائيلية، بجانب مستشفى مرجيون الحكومي، الذي تم إخراجه من الخدمة أمس الجمعة بعد ضربة اسرائيلية بالقرب منها، وفقًا لشبكة «سي إن إن» الأمريكية.

كما أعلنت الحكومة اللبنانية عن إحصائية الشهداء في ما يقرب من عام من القتال بين إسرائيل وحزب الله، والتي وصلت إلى أكثر من 2000 شخص.

أزمة النزوح الجماعي

وقالت السلطات اللبنانية إن أكثر من 1.2 مليون لبناني نزحوا منذ تصاعد القتال بين إسرائيل وحزب الله اللبناني خلال الشهر الماضي، حيث تعيش العديد من العائلات الآن في الشوارع، كما صرح المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، اليوم السبت، إن أكثر من 200 ألف شخص فروا من لبنان إلى سوريا منذ بدأ العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وأوضح المدير لمنظمة الإغاثة الدولية في لبنان، جياكومو لابو بالديني، أن مئات الآلاف من اللبنانيين لا يستطيعون الحصول على المياه النظيفة بعد أن ضربت إسرائيل المرافق، لشبكة «CNN» الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى 7 أكتوبر.. حماس تقصف تل أبيب.. وحزب الله يقصف حيفا
  • مقتل جندي إسرائيلي قرب الحدود اللبنانية و«حزب الله» يقصف حيفا وطبريا
  • للمرة الثانية.. إسرائيل تعلن بدء عملية برية جنوب لبنان
  • إسرائيل تجدد غاراتها العنيفة على الضاحية وحزب الله يستهدف حيفا بالصواريخ
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاروخين من طراز أرض-أرض أطلقا من لبنان نحو حيفا
  • لبنان: تجدد غارات الجيش الإسرائيلي،وحزب الله يقصف شركة صناعات عسكرية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عضوين في حماس بلبنان
  • أخبار لبنان اليوم.. تصعيد غير مسبوق بين إسرائيل وحزب الله ونزوح جماعي
  • “للمرة الأولى”.. هجوم من العراق يسفر عن مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة 24