تاق برس:
2024-10-07@14:19:17 GMT

موقف مفاجئ من يوسف عزت مستشار حميدتي السابق

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

موقف مفاجئ من يوسف عزت مستشار حميدتي السابق

تاق برس- وجه مستشار حميدتي السابق يوسف عزة، رسالة إلى المجتمعات المحلية والقبائل بأن لا تكون طرفًا في الحرب والتحشيد لها أو يتم استغلالها لدعم الحرب الشاملة.

وقال إن الحرب بدأت نتيجة لخلافات بين مكونات المؤسسة العسكرية وقرارات قائد الجيش يوم 4 يوليو 2022 التي أدت إلى بدء عملية سياسية تمسكت قيادة الدعم السريع بعدم التراجع عنها وانتهت بحرب الخامس عشر من أبريل.

وأضاف “اليوم يصعب تعريف الحرب استنادًا إلى ظروف بدايتها، فتبني الجيش والمساندين له ضرب الحواضن الاجتماعية التي تنتمي لها قيادة الدعم السريع في دارفور او الغرب وكذلك استنفار مكونات اجتماعية لصالح الجيش استجاب لها الإسلاميين الذين يدعمون الحرب أدى ذلك إلى انشقاق عضوية الحركة الإسلامية وتكتلهم مع كل طرف من أطراف الصراع والسعي لاستخدام المكونات القبلية وحشد التأييد بالبيانات والمواقف المعلنة.

وتابع “وهو أسلوب يعرفه شعبنا خلال صراعات الإسلاميين حول السلطة وكأننا اليوم نشهد مفاصلة جديدة بين أطراف الحركة الإسلامية تشبه ما حدث في العام 1999، حيث استنصر فيها طرف بالدولة وسلاحها وطائراتها والطرف الآخر بالقبائل والسلاح التقليدي”

نوه عزت في منشور “علينا العمل لمنع تحول الحرب إلى حرب اجتماعية أهلية شاملة، وذلك بدفع قيادة القوتين العسكريتين لوقف الحرب وإبعاد أجندة الحركة الإسلامية وصراعاتها من استخدام العنف المجتمعي لفرض استمرارية الحرب على الجميع والتي للحركة الإسلامية وتجار الحروب مصلحة فيها.

وقال إن القوى المساندة للدعم السريع أو الجيش من غير الإسلاميين عليها دعم وقف الحرب وفق رؤية تخاطب الراهن والمستقبل وتعمل لبناء الدولة السودانية الجديدة واعادة بناء وتأسيس مؤسساتها العسكرية والأمنية وصناعة سلام مستدام يجنب مجتمعاتنا الاحتراب والكوارث وأبعاد القوى المجتمعية المحلية من استخدامها في التحشيد لأجندة الحرب الاهلية الشاملة.

يوسف عزت

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: يوسف عزت

إقرأ أيضاً:

مستشار الرئيس الفلسطيني: نتنياهو يريد استمرار الحرب الإسرائيلية لتنفيذ أجندته السياسية

أكد محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطيني، اليوم الاثنين، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يمضي في تنفيذ مخططاته الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية.

وأفاد خلال مداخلة هاتفية لـ«القاهرة الإخبارية»: بأن«نتنياهو لا يؤمن بحل الدولتين الذي يتوافق عليه المجتمع الدولي، لكن يريد استمرار الحرب الإسرائيلية لتنفيذ أجندته السياسية»، متابعًا: «المشهد الإسرائيلي الداخلي كان يعاني من الخلافات الداخلية قبل 7 أكتوبر عام 2023».

وأضاف: «لكن تلك الأحداث التي وجد فيها رئيس وزراء الاحتلال فرصته لإعادة ترتيب أوراقه في الداخل الإسرائيلي والتخلص من الصراع الداخلي وإيجاد بيئة ومناخ يستطيع من خلاله تنفيذ أجندته السياسية».

وشدد المستشار الفلسطيني، على الولايات المتحدة الأمريكية بممارستها كافة أشكال الضغوط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف جرائمه وإطلاق سراح المحتجزين، نظرًا لأنها الشريك الوحيد الذي يشكل دعمًا غير محدود ولا مشروط.

اقرأ أيضاًمحمود الهباش: لن يكون هناك سلام في العالم ما دامت فلسطين ترزح تحت نير الاحتلال

الهباش: الاحتلال يريد تغيير الوضع القائم في الضفة وتقويض السلطة الفلسطينية

الهباش: الشعب الفلسطيني يدفع الثمن الباهظ في حرب الإبادة بـ غزة

مقالات مشابهة

  • حميدتي: نحن ذاتو عندنا شارع (2-2)
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: نتنياهو يريد استمرار الحرب الإسرائيلية لتنفيذ أجندته السياسية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مهاجمة مركز قيادة لحماس في غزة
  • لماذا يدعم بعض الوطنيين الجيش المختطف بواسطة مليشيا الحركة الإسلامية؟ وما مدى مصداقية هذه الحجج في الواقع؟
  • شاهد بالصور.. لماذا تحولت جسور الخرطوم إلى مفتاح للحسم العسكري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع؟
  • نجم الزمالك السابق: محمد يوسف كان يستحق الطرد بعد 10 دقايق في سوبر 94
  • هيئة الطرق: الطريق الساحلي السريع أحد أهم الطرق الرئيسية بمنطقة جازان التي أسهمت في دعم الحركة السياحية
  • الجاكومي : الشعب سينتصر على مليشيا الدعم السريع المتمردة
  • ما الذي يدفع مثقفين تقدميين لدعم جيش الحركة الإسلامية ..!!؟؟ محاولات للفهم ..