تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي إن العالم فشل في حماية الأمن والسلم في المنطقة، محمّلًا إسرائيل مسؤولية التصعيد، حيث أن أي تصعيد جديد يدفع المنطقة نحو حرب إقليمية.


وأضاف الصفدي - خلال مؤتمر صحفي مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي اليوم /الاثنين/ - أن الأردن لن يكون ساحة حرب ولن يسمح بتهديد أجوائه، مشيرًا إلى أن الغضب في الشارع الأردني يعكس غضب المؤسسات الرسمية بشأن العدوان على غزة ولبنان.


وأوضح أن إسرائيل لن تحقق أمنها من خلال هذه العدوانية التي تظهر في وحشية غير مسبوقة في غزة والضفة الغربية ولبنان، مشيرا إلى أن الحل يكون من خلال حل الدولتين.
وتابع "العالم فشل في حماية الأمن والسلم في المنطقة وفي لجم العدوانية الإسرائيلية وتطبيق القانون الدولي، وهذا الفشل سيكون له تبعات لسنوات طويلة"، واصفًا الموقف الإسرائيلي بالمتعنت وأنه يتحدى قرارات القانون الدولي.
وأكد أنه يجب على إسرائيل أن تلتزم بمنع التصعيد، وعلى المجتمع الدولي أن يفرض عليها وقف التصعيد في غزة والضفة ولبنان ووقف العدوان على الأماكن المقدسة، مطالبًا المجتمع الدولي بالتحرك لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان.
وكان الصفدي قد التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، في اجتماع؛ للتأكيد على وقوف المملكة المطلق مع لبنان وأمنه واستقراره وسيادته وسلامة مواطنيه، ورفض العدوان الإسرائيلي عليه.
ونقل الصفدي - خلال الاجتماع - توجيهات عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني بتقديم كل المساعدات الممكنة للبنان في مواجهة تبعات الحرب عليه، ودعم الجهود الرامية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار.
كما عقد لقاءً مع قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون؛ للتأكيد على وقوف الأردن المطلق مع لبنان؛ حفاظًا على أمنه واستقراره وسلامة مواطنيه ومؤسساته، ورفض الأردن للعدوان الإسرائيلي على لبنان وسيادته، وضرورة تكثيف الجهود لضمان تطبيق القرار 1701، إضافة إلى تقييم الاحتياجات الإنسانية التي يحتاجها لبنان، وضرورة إيصال مساعدات إنسانية فورية وكافية إليه.
يشار إلى أن وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني قد بدأ اليوم، زيارة تضامنية إلى لبنان، التقي خلالها رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، وقائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون؛ لبحث جهود وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان.
ووصل الصفدي بيروت على متن طائرة تابعة للقوات المسلحة الأردنية تحمل 13 طنًا من المواد الغذائية والإغاثية والأدوية والمستلزمات الطبية، وهي سابع طائرة مساعدات أردنية تصل لبنان بتوجيه من الملك عبدالله الثاني منذ 18 سبتمبر الماضي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أيمن الصفدي الأمن والسلم المنطقة إسرائيل التصعيد

إقرأ أيضاً:

عاهل الأردن ورئيس الإمارات يؤكدان ضرورة تكثيف الجهود لوقف الحرب على غزة ولبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ضرورة تكثيف الجهود العربية والدولية لوقف الحرب على غزة ولبنان، وحماية المدنيين وخفض التصعيد بالمنطقة.
جاء ذلك خلال لقاء العاهل الأردني مع رئيس دولة الإمارات، اليوم /الأحد/ في قصر بسمان الزاهر؛ للتباحث حول العلاقات الأخوية المتينة والتطورات بالمنطقة.
وأكد العاهل الأردني ورئيس الإمارات عمق العلاقات الأردنية الإماراتية والحرص على توطيدها؛ بما يخدم مصالحهما ويعزز العمل العربي المشترك، وشهدا توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين حكومتي البلدين؛ للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وتوفير فرص العمل، وتحسين سلاسل التوريد، وتسريع نمو القطاعات ذات الأولوية.
وأوضحا أهمية الاتفاقية التي تأتي نتيجة مسار طويل من العلاقات الاقتصادية المثمرة وتوفر قاعدة واسعة من الفرص، لتنميتها في المستقبل.
من جانبه..أكد الملك عبدالله الثاني تطلعه إلى أن تسهم الاتفاقية في تحقيق رؤية البلدين المشتركة تجاه التنمية والازدهار الاقتصادي المستدام وفتح آفاق جديدة للتكامل الاقتصادي بينهما، مثمنًا دعم دولة الإمارات للجهود التنموية في الأردن.
وبدوره..رحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتوقيع الاتفاقية التي تعد الأولى لدولة الإمارات مع دولة عربية، مشيرًا إلى أنها تطور طبيعي للعلاقات الأخوية والاستراتيجية التي تجمع البلدين.
وفي السياق، شهد العاهل الأردني ورئيس الإمارات توقيع اتفاقية التعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية بين حكومتي البلدين، وبحثا مجالات التعاون الثنائي في الاقتصاد والاستثمار والتنمية المستدامة والأمن الغذائي والطاقة المتجددة، مؤكدين حرصهما على بناء شراكات اقتصادية استراتيجية.
وعلى صعيد التطورات بالمنطقة، أكد الزعيمان ضرورة تكثيف الجهود العربية والدولية لوقف الحرب على غزة ولبنان، وحماية المدنيين، وخفض التصعيد بالمنطقة، مشددين على موقف البلدين الثابت تجاه وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه، ووقوفهما مع الشعب اللبناني.
كما بحثا سبل تعزيز الاستجابة الإنسانية للكارثة التي يعيشها أهالي غزة، وحذر العاهل الأردني من تبعات استمرار اعتداءات المستوطنين المتطرفين على الفلسطينيين بالضفة الغربية، وعلى المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس.
وأكد الزعيمان مجددًا على الدعم الكامل للشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة، والعمل على إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس حل الدولتين.
من جانبه..أشاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالدور التاريخي الذي يقوم به الأردن في مساندة الشعب الفلسطيني الشقيق على مختلف المستويات، مثمنًا دعم المملكة للاستجابة الإنسانية في قطاع غزة.
وودع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله، في مطار ماركا، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات لدى مغادرته الأردن والوفد المرافق مساء اليوم.

مقالات مشابهة

  • من لبنان.. الصفدي يطالب بإنهاء العدوان الإسرائيلي والأردن لن يكون ساحة حرب
  • الصفدي يطالب من لبنان بإنهاء العدوان الإسرائيلي.. الأردن لن يكون ساحة حرب
  • الصفدي: التصعيد الإسرائيلي يهدد بحرب إقليمية شاملة
  • السوداني يدعو أمريكا وأوروبا إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • الأردن يحذر من تبعات كارثية للتصعيد في المنطقة على العالم أجمع
  • الأردن والإمارات يؤكدان ضرورة وقف العدوان في غزة ولبنان
  • عاهل الأردن ورئيس الإمارات يؤكدان ضرورة تكثيف الجهود لوقف الحرب على غزة ولبنان
  • السوداني يدعو بريطانيا إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • العراق يطالب المجتمع الدولي بالاضطلاع بدوره بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان