ترأس محمد جبران وزير العمل، اليوم الاثنين، بمقر "الوزارة"، بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعًا لـ"الحوار الاجتماعي"، للتشاور بشأن مشروع قانون العمل  الجديد.
وأكد جبران، على أهمية هذا الاجتماع كونه يناقش مشروع قانون، من أهم التشريعات التي وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بسرعة طرحها على "الحوار الاجتماعي" وعرضه على مجلس النواب في دورته الحالية لإصداره بشكل متوازن وبتوافق جميع الأطراف المعنية.


ولفت وزير العمل، إلى أهمية التوسع في المشاركة في "الحوار " من جانب كافة الأطراف المعنية، موضحا أن وزارة العمل لا تتدخل في الشأن النقابي وأنها حريصة على استقلاليته كونه شريك أساسي بجانب "الحكومة"، و"أصحاب الأعمال".
وقال: كلنا شركاء في بناء الجمهورية الجديدة.


وتحدث الوزير، عن أهمية صدور هذا القانون بشكل يحقق المزيد من الاستثمار وبالتالي المزيد من فرص العمل ،وكذلك الأمان الوظيفي للعامل ،مع احترام الدستور المصري ، ومعايير العمل الدولية، خاصة الاتفاقيات التي وقعت عليها مصر، ومراعاة أنماط العمل الجديدة التي فرضتها التحديات التي واجهت عالم العمل حول العالم، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على دور مصر الريادي في المنظمات العربية والدولية.
وأضاف أن جولاته الميدانية كشفت عن العديد من الملاحظات التي تخص علاقات العمل بين صاحب العمل والعامل ،وسيتم مراعاتها خلال مناقشة مشروع قانون العمل الجديد.
ودعا الوزير، جميع المشاركين في الاجتماع على عرض، وصياغة رؤيتهم، للتشاور بشأنها والوصول إلى تشريع يتوافق عليه الجميع.
كما وجه بإدراج بعض الأحكام الجديدة التي يجب أن يتضمنها مشروع قانون العمل ،ومنها نظام تجميع الراحات في المناطق الحرة ، وانشاء صندوق للأشخاص ذوي الإعاقة غير القادرين على العمل في مواقع العمل ذات الطبيعة الخاصة، وإدراج فصل كامل لتنظيم العمالة غير المنتظمة ، وأنماط العمل الجديدة كالعمل عن بعد، وغيره.
وشهد الاجتماع "عرض تقديمي" يشرح فلسفة مشروع قانون العمل "النسخة التي وافق عليها مجلس الشيوخ "، والمطروحة للنقاش والتشاور، والتي تضم 14 بابًا ،و267 مادة ، تخص جميع أنواع علاقات العمل بين طرفي العملية الإنتاجية.


كما شهد الاجتماع "حوار مفتوح" بين المشاركين أجمعوا فيه على أهمية  صدور قانون متوازن لصناعة بيئة عمل لائقة، وترسيخ ثقافة الحقوق والواجبات، وتعزيز التعاون والتشاور والحوار بين أطراف العمل الثلاثة في كافة قضايا العمل، بما يحقق التوازن والاستقرار في علاقات العمل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير العمل قانون العمل إصدار قانون العمل محمد جبران وزير العمل الحوار الاجتماعي مشروع قانون العمل الجديد مشروع قانون العمل

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يجتمع مع القيادات الجديدة بالوزارة

اجتمع الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم السبت 5 أكتوبر مع القيادات الجديدة لوزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج من السادة السفراء مساعدي الوزير بالقطاعات الفنية والجغرافية، وذلك لبحث تعزيز آليات العمل الدبلوماسي بما يحقق المصالح الوطنية.

وقد وجه السيد وزير الخارجية بالتطوير الهيكلي لوزارة الخارجية والهجرة والاستجابة لأولويات العمل الوطني التنموي، من خلال إنشاء وحدة للتطوير المؤسسي تكون معنية بدراسة وتطوير الجوانب ذات الصلة بعمل وزارة الخارجية وإعادة تعريف أدوار ومهام قطاعاتها، وتبني التحول الرقمي والرقمنة، والعمل على تشجيع شباب الدبلوماسيين المصريين من الجيل الجديد، منوهاً بأهمية العمل على تنشيط دور القطاعات الفنية والجغرافية بالوزارة، ومواصلة التنسيق بصورة حثيثة مع الجهات الوطنية التي تتقاطع اختصاصاتها مع اختصاصات الوزارة، مشجعاً قيادات الوزارة على طرح مقترحات جديدة وأفكار خلاقة لتطوير العمل، وعرض رؤيتهم حول تطوير الأداء استجابة لأولويات الدولة المصرية.

كما وجه السيد وزير الخارجية والهجرة بإنشاء وحدة معنية بالاقتصاد المصري والاستثمار تختص بدعم الجهود المبذولة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالتنسيق مع الجهات الوطنية المعنية، مشدداً على أهمية التركيز على خدمة جهود التنمية الاقتصادية للدولة، وتوجيه سفارات مصر بالخارج بتعزيز معدلات التبادل التجاري والتدفق الاستثماري، والاستمرار في شرح الإجراءات الطموحة التي اتخذتها الدولة في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي. كما أكد السيد وزير الخارجية على أهمية رعاية شئون المواطنين المصريين بالخارج كأولوية متقدمة، وتطوير الخدمات القنصلية المقدمة لهم.

مقالات مشابهة

  • جبران يترأس اجتماعًا لبحث إمكانية تسريع إصدار قانون العمل
  • جبران يترأس اجتماعا لمناقشة قانون العمل الجديد
  • وزير العمل: الوزارة لا تتدخل في الشأن النقابي وحريصة على استقلاليته
  • جبران: فلسفة القانون تحقيق التوزان بين طرفي الإنتاج والأمان الوظيفي وتشجيع الاستثمار
  • وزير النفط والمعادن يناقش سير العمل في الشركة اليمنية للغاز
  • وزير الري يؤكد أهمية المشروعات المنفذة بشبه جزيرة سيناء في تحقيق التنمية الشاملة
  • وزير الخارجية يجتمع مع القيادات الجديدة بالوزارة
  • الـCDT تنتقد "خرق الحكومة ميثاق الحوار الاجتماعي" في رسالة إلى أخنوش
  • السيسي وبن زايد يؤكدان أهمية مشروع رأس الحكمة في تعزيز علاقات مصر والإمارات