تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح مركز البحوث الزراعية ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية والمنظمة الاسلامية للامن الغذائي  (IOFS)، اليوم الاثنين، ورشة عمل لبناء القدرات ٌفي مجال انتاج اصناف الأرز الاكثر انتاجية و ذات المرونه  العالية في مواجهة التغيرات المناخية.

ووقع الاختيار علي مصر لاقامة تلك الورشة نظرا للنجاح الذي حققته مصر في مجال انتاج الارز و تطوير مجموعة متميزة من الاصناف والهجن والتي ادي انتشار زراعتها لزيادة انتاجية وحدة المساحة لتصل الي 4 طن للفدان الواحد كمتوسط عام للجمهورية والتي تعتبر واحدة من أعلي الانتاجيات علي مستوي العالم .

 

وتستمر الورشة لمدة ثلاثة ايام من 7/10/2024 الي 9 /10 /2024  داخل اروقة مركز البحوث الزراعية في حضور خبراء من 6 دول وهي كازاخستان ونيجيريا و اوغندا والسنعال وباكستان والعراق للتعرف علي التجربة المصرية في انتاج الارز وتبادل الخبرات والتنسيق فيما بين دول المنظمة لتعزيز الامن الغذائي بين الدول الاعضاء.

 وتشمل الورشة زيارة لمركز البحوث و التدريب في الارز بسخا وحقول انتاج التقاوي وبعض الحقول الارشادية المنزرعة بالاصناف الجديدة.

 وتركز الورشة علي عوامل نجاح منظومة انتاج الارز المصري وكيفية زيادة انتاج الأرز في دول المنظمة من خلال التعرف علي الممارسات الزراعية المبتكرة و تبادل الرؤي حول انتاج الأرز المستدام في ظل التغيرات المناخية والتوترات الدولية وكيف يمكن المضي قدما في زيادة التعاون بين مصر ودول المنظمة والاستفادة من الخبرات المصرية في منظومة انتاج التقاوي و تطوير الاصناف والهجن الأكثر مرونه في مواجهة التغيرات المناخيه و نقل التكنولوجيا لصغار المزارعين و افضل الممارسات الزراعية والمكافحة المتكاملة للافات و الحشائش..

1000089858 1000089855 1000089861

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التغيرات المناخية صغار المزارعين

إقرأ أيضاً:

تخريج متدربين من 11 دولة أفريقية في دورة التغيرات المناخية وتأثيرها على الغذاء

سلّم المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، شهادات التخرج لـ14 مبعوثًا من 11 دولة أفريقية في البرنامج التدريبي «التغيرات المناخية وتأثيرها علي الأمن الغذائي».

وأشار «الصياد»، في كلمته، إلى أن ذلك يأتي في أطار تفعيل التعاون بين كل من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية والمركز المصري الدولي للزراعة، مشيرا إلى أن الدول المشاركة في البرنامج هي (أفريقيا الوسطي – تنزانيا – توجو – غينيا بيساو – كينيا – ملاوي – موزمبيق – الجابون – الصومال – الكونغو برازافيل – النيجر).

تفعيل مبادرات التعاون مع دول القارة الأفريقية 

وقال الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، إن انعقاد هذه البرامج يأتي بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية يأتي في أطار استراتيجية تعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتكليفات الصادرة عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بهدف تحقيق الأمن الغذائي لدول القارة الأفريقية.

كما أشار إلى أن المركز المصري يبذل كل الجهد لتفعيل مبادرات التعاون مع دول القارة الافريقية، خاصة التدريبية منها والذي يأتي في إطار دور المركز الرئيسي في نشر الوعي الزراعي بدول قارة أفريقيا.

وأضاف أن الشق النظري للبرنامج التدريبي تضمن موضوعات تخص الإنذار المبكر ودوره في التكيف مع تغير المناخ وتطبيقات البيانات الزراعية المناخية والأرصاد الجوية الزراعية، وكذلك سيناريوهات تغير المناخ والنظام الزراعي الجديد فضلاً عن تقنيات الزراعة بدون تربة والزراعة الذكية والظامراض النباتية والحشرية في ظل الظروف المناخية، وكذا تأثير تغير المناخ علي قطاع الانتاج الحيواني وعلي الموارد المائية.

زيارات ميدانية للمعمل المركزي للمناخ الزراعي

وأشار «موسى» إلى أن الشق العملي تضمن زيارات ميدانية للمعمل المركزي للمناخ الزراعي (محطات الارصاد الجوية – زراعة الاسطح – تدوير المخلفات العضوية) ومحطة بحوث سخا لمشاهدة المحاصيل الحقلية وتكيف المناخ وزيارات لمزارع الرمان و البرتقال وحديقة أنطونيادس لمشاهدة نباتات الزينة.

مقالات مشابهة

  • «رئة الأرض» في خطر.. التغيرات المناخية تهدد نهر الأمازون
  • الزراعة تحتفل بتخريج 14 مبعوثًا من 11 دولة إفريقية في برنامج التغيرات المناخية
  • الزراعة تحتفل بتخريج 14 مبعوثا من 11 دولة إفريقية في برنامج تدريبي حول التغيرات المناخية
  • تخريج متدربين من 11 دولة أفريقية في دورة التغيرات المناخية وتأثيرها على الغذاء
  • البحوث الزراعية: إنتاجية الأرز لدينا من أعلى الانتاجيات على مستوي العالم
  • البحوث الزراعية والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي ينظمان ورشة عن إنتاج أصناف الأرز
  • المركزي للمبيدات يشارك في ورشة عمل بعنوان المبيدات والصادرات الزراعية
  • التغيرات المناخية.. مصدر: الهيئة الدولية للمناخ تعمل على 3 تقارير نوعية لأول مرة
  • «القومي لحقوق الإنسان» يشارك في اجتماعات إعلان باكو حول التغيرات المناخية