أجرى وزير الخارجية والهجرة،  د. بدر عبد العاطي، اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية المملكة المتحدة، ديفيد لامي، وذلك في إطار الاتصالات التي تجريها مصر لوقف التصعيد الخطير في المنطقة خاصة في لبنان وقطاع غزة ومنع انزلاقها إلى حرب إقليمية.

ووفقا لما ذكرته وزارة الخارجية على صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، تناول الجانبان التطورات المتسارعة والخطيرة في لبنان، حيث شدد وزير الخارجية على خطورة التوغل البري الإسرائيلي في جنوب لبنان.

وأكد عبد العاطي على رفض مصر الكامل المساس بالسيادة اللبنانية والضرورة المُلحة لتحقيق وقف إطلاق النار وتضافر الجهود الدولية لاحتواء الوضع ووقف التصعيد من جانب إسرائيل.

كما شدد على أهمية تمكين الجيش اللبناني ضماناً لاستقرار لبنان في ظل المرحلة الحرجة الراهنة، وأهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره من جانب كافة الأطراف.

وتناول الاتصال الشغور الرئاسي في لبنان، مشيراً إلى أهمية دعم لبنان لإنهاء هذه المرحلة وانتخاب رئيساً للبلاد.    

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن السيد وزير الخارجية أدان استمرار الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة في قطاع غزة والضفة الغربية، معاوداً التأكيد على أهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وضرورة ممارسة الضغوط على إسرائيل لنفاذ المساعدات الإنسانية والاغاثية إلى القطاع في ظل المعوقات التي يضعها الجانب الإسرائيلي.

وشدد د. عبد العاطي على موقف مصر الرافض لاستمرار التواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح.

كما تطرق الاتصال بين وزيري الخارجية إلى العلاقات الثنائية، حيث اتفق الوزيران على سرعة عقد الدورة الثانية لمجلس المشاركة المصري البريطاني للعمل على دعم العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، فضلاً عن استكشاف أطر جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري لنفاذ الصادرات المصرية إلى بريطانيا، ودعم الاستثمارات البريطانية في مصر، خاصة في ظل الإجراءات والإصلاحات الواسعة التي اتخذتها الحكومة المصرية لتحسين بيئة الاستثمار والأعمال وتشجيع القطاع الخاص والشركات الأجنبية للاستثمار في مصر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: معبر رفح إسرائيل لبنان الجيش اللبناني المملكة المتحدة الضفة الغربية وقف إطلاق النار جنوب لبنان وزير خارجية المملكة المتحدة التوغل البري الإسرائيلي قطاع غزة والضفة الغربية الشغور الرئاسي في لبنان السفير تميم خلاف د بدر عبد العاطي وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

جمعية الدعوة الإسلامية ترفض قرار “الدبيبة” بتشكيل مجلس إدارتها.. وتحذر من المساس بأموالها

رفضت جمعية الدعوة الإسلامية العالمية، في بيان، قرار رئيس حكومة الوحدة المؤقتة “عبد الحميد الدبيبة” بتشكيل مجلس إدارة، مؤكدة أنه غير قانوني، ومحذرة من المساس بأموالها وأصولها.

كما رفض البيان محاولات جرّ المؤسسة العريقة إلى أتون الصراع والنزاع والسيطرة على أموالها بطرق غير مشروعة بشكل يضر بسمعتها العالمية.

وأكد البيان: باشرنا برفع قضايا طعون واستشكالات، كما قام مجلسا النواب والرئاسي بالخطوات نفسها.

وأشار البيان إلى أن، مجلس الإدارة الجديد المُشكل من الحكومة بمساعدة جهات مجهولة، يستمر في محاولة السيطرة على الجمعية بالمخالفة للقانون.

وتابع: بهذه الطريقة يسهل تحويل أي أموال من أرصدة الجمعية وتكون عرضة للنهب والسرقة وتهدد المؤسسة بالإفلاس.

واستكمل: ديوان المحاسبة وهيئة الرقابة، كانا يدفقان في كل صغيرة وكبيرة في مصروفات وحسابات الجمعية.

ودعت الجمعية في بيانها حكومة الدبيبة إلى مراجعة قرارها بشأن تشكيل مجلس إدارة الجمعية، والمساهمة في الحفاظ على أموالها.

وأوضحت الجمعية أن لها ارتباطات دولية ويشارك في عضوية مؤتمرها العام ممثلون لأكثر من 50 دولة، وبها أقليات إسلامية ولها تمثيل دبلوماسي بأكثر من 20 دولة.

الوسومجمعية الدعوة الإسلامية

مقالات مشابهة

  • عبد العاطي لنظيره الإيراني: قلق بالغ في مصر من التصعيد المتزايد بالمنطقة
  • وزير الخارجية يعرب لنظيره الإيراني عن قلق مصر البالغ من التصعيد المتزايد بالمنطقة
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره الإيراني قلق مصر من اتساع رقعة الصراع في المنطقة
  • وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالاً هاتفياً مع نظيره البريطاني
  • وزير الخارجية: مصر ترفض بشكل كامل المساس بالسيادة اللبنانية
  • في اتصال مع نظيره البريطاني.. وزير الخارجية يشدد على خطورة التوغل البري الإسرائيلي بلبنان
  • جمعية الدعوة الإسلامية ترفض قرار “الدبيبة” بتشكيل مجلس إدارتها.. وتحذر من المساس بأموالها
  • تفاصيل مكالمة وزير الخارجية بنظيره الفرنسي.. مصر ترفض انتهاك سيادة لبنان
  • وزير الخارجية ينقل لنظيره الفرنسي رفض مصر الكامل المساس بسيادة لبنان