قارنت صحيفة "غلوبس" الإسرائيلية بين سلاحي الجو الإسرائيلي والإيراني، مشيرة إلى قائمة ترتيب جيوش العالم التي يحتل الجيش الإيراني فيها المركز الرابع عشر، فيما يأتي الجيش الإسرائيلي في المركز السابع عشر.

تقول "غلوبس" إن كثيراً ما تُهدد إيران بتنفيذ هجمات من خلال المجموعة الواسعة التي تمتلكها من الصواريخ الباليستية، والكروز، والطائرات المسيرة التي يمتلكها النظام، في محاولة تهدف إلى إخفاء ضعف إيران الواضح في الطائرات المقاتلة المليئة بالأدوات التي تعود إلى عصر الشاه.

 

معاريف: خطة تدمير #إسرائيل تلقت ضربة قويةhttps://t.co/QVkuLn90o0 pic.twitter.com/EQhjij9VlP

— 24.ae (@20fourMedia) September 30, 2024  قائمة أقوى جيوش العالم

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى التقدم الإيراني في قائمة أقوى جيوش العالم، موضحة أن ذلك يعود إلى مؤشرات بعيدة عن القوة الجوية، والتي تتعلق بالأفراد والسفن البحرية والقوات البرية، ولكن في المقابل، لدى إسرائيل سلاح جو يشمل الجيل الخامس من طائرات إف 35، إلى جانب طائرات إف 16 وإف 15، فضلاً عن طائرات من طراز 15IA التي من المتوقع أن تصل إلى إسرائيل في غضون سنوات قليلة.

طائرات عفا عليها الزمن

وأشارت غلوبس إلى أن إيران ستكون سعيدة بالاستعداد للهجوم الإسرائيلي لو كانت تمتلك طائرات روسية متقدمة مثل سوخوي 35، ولكنها في الواقع ظلت عالقة في السبعينيات، موضحة أن طهران تمتلك سرباً من 9 طائرات من طراز فانتوم، وإف 5، وهي طائرات تعود إلى أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، وأخرجها سلاح الجو الأمريكي من الخدمة عام 1966، قبل أن يقدم الجيش الإسرائيلي على الخطوة نفسها عام 2004. 

وفي الوقت نفسه، يشغل الإيرانيون سرباً من طائرات ميغ 29، التي وضعتها روسيا في الخدمة التشغيلية عام 1977، وطائرات سوخوي 24، التي بدأت روسيا تشغيلها قبل ذلك الوقت بعامين فقط، موضحة أن إيران اشترت 30 طائرة من طراز سوخوي 24 من الرئيس العراقي صدام حسين خلال حرب الخليج عام 1991، ومن دول الاتحاد السوفيتي السابق، واستطردت الصحيفة: "القوات الجوية الإيرانية تمتلك 138 طائرة مقاتلة".
وأخيراً، تمتلك إيران طائرات "F-14 Tomcats"، وهي طائرات أمريكية تعود إلى السبعينيات، وتوقفت البحرية الأمريكية عن استخدامها منذ 18 عاماً، وعلى الرغم من أنها قديمة جداً، إلا أن إيران مضطرة إلى اعتبارها أفضل طائراتها المقاتلة في ظل العقوبات المفروضة عليها على مر السنين والتي منعتها من شراء طائرات كبيرة. 

استهدفا خليج #حيفا..الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاروخين لحزب الله https://t.co/YTzaQhRoh7

— 24.ae (@20fourMedia) October 6, 2024  تحسينات محلية

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الأمور دفعت الصناعات الدفاعية والسوق السوداء المحلية إلى إجراء تحسينات، ومع ذلك، لا يزال الخبراء في جميع أنحاء العالم يعتبرون هذه الطائرات قديمة جداً مقارنة بساحة المعركة الحديثة.
وفي المجمل، قدّر موقع "WDMMA" العسكري، في عام 2021، أن القوات الجوية الإيرانية تمتلك 343 طائرة، 183 منها طائرات مقاتلة، بينما قدر معهد أبحاث "MEI" قبل حوالي عقد من الزمن أن لديها 37 ألف جندي.
ونقلت الصحيفة أن قائد القوات الجوية الإيرانية، حميد فهادي، قال بعد ثلاثة أيام من الهجوم الصاروخي الباليستي السابق الذي وقع في 14 أبريل (نيسان): "نحن مستعدون لاستخدام طائرات سوخوي 24"، مشيرة إلى أن كلماته كانت سلاحاً ذا حدين بالنسبة للنظام، وأثارت الكثير من النكات حول الضعف الجوي للنظام الإيراني.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله إيران الهجوم الإيراني على إسرائيل

إقرأ أيضاً:

إطلاق صاروخين باليستيين من لبنان.. ومئات آلاف المستوطنين إلى الملاجئ بحيفا (شاهد)

أعلن جيش الاحتلال الأحد، اعتراض صاروخين أرض- أرض، أُطلقا من لبنان تجاه منطقة حيفا ومحيطها شمال البلاد.

وقال الجيش في بيان "بعد الإنذارات التي تم تفعيلها في مناطق منشيه والكرمل وخليج حيفا، نجح سلاح الجو في اعتراض صاروخين أرض – أرض أطلقا من الأراضي اللبنانية".

وسجل تساقط عشرات الشظايا على حيفا، نتيجة الاعراضين الصاروخيين، فيما سجل هروب مئات آلاف المستوطنين إلى الملاجئ في لحظة واحدة بحيفا وغيرها من المناطق بسبب صفارات الإنذار والهجوم الصاروخي.

وقبل ذلك بوقت قصير، دوت صفارات الإنذار في منطقة "منشيه" وهو مجلس إقليمي يقع جنوب حيفا وفي مدينة الخضيرة وشاطئ الكرمل ومنطقة خليج حيفا، للتحذير من إطلاق صواريخ.

وأضاف الجيش في ذات البيان: "إثر الإنذارات التي تم تفعيلها عند الساعة 07:34 في منطقة الجليل الغربي، اعترض سلاح الجو عددا من الطائرات المسيرة انطلقت من الأراضي اللبنانية ولم تعبر الأهداف إلى داخل أراضي إسرائيل، ولم تقع إصابات" وفق زعمه.



وفجر الأحد، الاحتلال، أنه اعترض طائرتين مسيرتين في منطقة البحر الأحمر، وثالثة في البحر المتوسط قبالة شواطئ تل أبيب.

وقال الجيش: "اعترضت سفينة صواريخ لسلاح البحرية بنجاح في البحر الأحمر في المجال البحري الشمالي مسيرتين أطلقتا من جهة الشرق دون وقوع إصابات".

وأضاف: "كما اعترض سلاح الجو في المجال البحري قبالة شواطئ تل أبيب الكبرى مسيرة تم إطلاقها من جهة الشرق دون وقوع إصابات".

هجوم صاروخي للمقاومة وصافرات الإنذار تعزف في الخضيرة وقيسارية ومناطق الكرمل شمال فلسطين.

قصف صاروخي للمقاومة على حيفا وسماع دوي انفجارات

المقاومة تطلق رشقة صاروخية وصافرات الإنذار تغرد في "كريات شمونة" و"المطلة". pic.twitter.com/kcnQ5K8e1p — هّيَثًمً آبًوٌ زٍيَدٍ. (@Abuzaid22Jor) October 6, 2024

سماء حيفا قبل قليل بعد إطلاق صـــواريخ من لبنان.#حيـفآ #الساعات_القادمة #لبنان #هاشم_صفي_الدين #بيروت#الحرب_بدأت_الان #UFC307 #يوم_المعلم pic.twitter.com/CND8R5GRmY — ابو عمار العماري (@almary434) October 6, 2024

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي: سلاح الجو يقوم الآن بمهاجمة أهداف تابعة لحزب الله في جنوب لبنان
  • سلاح الجو السلطاني العُماني ينفذ عملية إخلاء طبي
  • التحاق دفعتين من المواطنين في "الجيش السلطاني" و"سلاح الجو"
  • غالانت: هجوم إيران لن يخدش قدرات سلاح الجو
  • تعيين دفعتين جديدتين من المواطنين في "الجيش السلطاني" و"سلاح الجو"
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد قوة سلاح الجو
  • إطلاق صاروخين باليستيين من لبنان.. ومئات آلاف المستوطنين إلى الملاجئ بحيفا (شاهد)
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: سلاح الجو سيهاجم منشآت لحزب الله في الضاحية قريبا
  • سلاح الجو الإسرائيلي يشن غارتين على مبان سكنية في بيروت