غزة - صفا

يوافق اليوم الثالث عشر من أغسطس/ أب ذكرى العديد من الأحداث الوطنية العالقة في الذاكرة الفلسطينية منها جرائم ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأخرى إنجازات للمقاومة الفلسطينية.

وكالة "صفا" تستعرض في هذا التقرير أهم هذه الأحداث:

13 أغسطس 1900

انعقاد المؤتمر الصهيوني الرابع في لندن في الفترة من 13 إلى 16 آب، بحضور 498 مندوباً، يمثلون الأحزاب والمنظمات الصهيونية في العالم، وقد اختيرت لندن لعقد المؤتمر، كما يقول ثيودور هيرتزل، إن انكلترا هي التي ستفهم أمانينا.

13 أغسطس 2004

كشف يوئيل ليرنر، وهو يهودي متطرف مخضرم، أنّ عدداً من اليمينيين اجتمعوا غداة الهزيمة التي لحقت بإسرائيل في حرب أكتوبر- تشرين الأول1973 لدرس خطوات مضادة لأي قبول إسرائيلي محتمل لمبادلة الأرض بالسلام، وذكر إنه فكر تلك الليلة في خطة لنسف المسجد الأقصى، وجدّد تحريضه على طرد العرب، وعثر على تفاصيل الخطة في منزل ليرنر بعد دهمه بتهمة إضرام النار في منازل فلسطينيين، وحكم عليه بالسجن ست سنوات.

13 أغسطس1992

استشهاد القائد القسامي عبد القادر يوسف كميل (24 عامًا) من بلدة قباطية قضاء جنين، أثناء مهمة، حيث انفجرت به العبوة الناسفة التي كان يزرعها لدورية إسرائيلية.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: ذاكرة فلسطين أغسطس

إقرأ أيضاً:

لمحبي صراصير البحر المشوية بالكراميل.. عليكم بمطعم "يام باغ" المخصص لتقديم الحشرات في لندن

افتتح في لندن أول مطعم متخصص في تقديم وجبات من الحشرات، حيث يقف الناس، بما فيهم فريق "يورونيوز"، في طوابير لتجربة قائمة الطعام التي يشكل الصرصور فيها "النجم " الذي لا يضاهى.

اعلان

ويقع مطعم "يام باغ" أو "الحشرات اللذيذة" في قلب منتزه فينسبري بارك، بشمال لندن، ويتميز بطلائه الأصفر الذي يضفي عليه حيوية وجاذبية، بينما يعكس التصميم الداخلي بألوانه السوداء والبنية أجواء تفتح الشهية وتبرز النجم الحقيقي للمطعم.

Relatedتعرف على قائمة الطعام في أكبر مطعم على وجه الأرض ستحتضنه باريس خلال الألعاب الأولمبية مناعة ضد المبيدات.. ما علاقة انتشار الصراصير المتحورة في إسبانيا بتغير المناخ؟مطعم إيطالي يقدم تجربة "ديتوكس رقمي" لتعزيز التفاعل الاجتماعي بين الزبائن

استُلهمت فكرة المطعم، الذي يتسع لـ 20 شخصًا، بعد أن قرر الصديقان ليو تايلور وآرون توماس، البالغان من العمر 30 عامًا، إثبات أن "الحشرات الصالحة للأكل يمكن أن تسهم في خلق نظام غذائي أكثر صحة واستدامة" دون الحاجة إلى الاعتماد على اللحوم التقليدية.

كيف تبدو التجربة؟

عند دخولك، يستقبلك المضيف دونال ماكولي ويرشدك بلطف إلى قائمة الطعام، موضحًا أشكال الصراصير المتنوعة التي تُقدم: مشوية بالكامل مع مزيج بومباي، مفرومة في سلطة الخضار المشوية، أو مسحوقة في بقلاوة الكراميل.

وأكثر ما يُميز المطعم هو الزبائن المتحمسون الذين يأخذون وقتهم في تذوق الأطباق ومحاربة أي شعور بـ"القرف" قبل الانغماس في التجربة.

صراصير البحر المحمصة بالعسل الكامل ومزيج بومباي مع صراصير البحر المحمصة الحارةGarfield Myrie/Euronewsجربنا أكثر الأطباق "المثيرة للدهشة" في القائمة

عندما وصل الطبق الأول، الذي كان عبارة عن صراصير مشوية بالعسل ومزيج بومباي مع صراصير حارة محمصة، تفاجأنا بأن حجمها كان أكبر قليلًا من حبة الأرز، عكس توقعاتنا برؤية حشرات ضخمة. وكما قال النادل، فقد كانت مقرمشة من الخارج وطرية من الداخل، مثل "فطيرة السكر".

مطعم يام باغيام باغ

أما صراصير الليل المحمصة بالعسل، فكانت ذات نكهة جوزية، وكان العسل يضيف لمسة براقة على أجسام الحشرات الصغيرة. قاومنا شعور "القرف" لجزء من الثانية قبل أن نتناول خمس حبات دفعة واحدة.

خبز الكريكيت المسطحيام باغ

واختتمنا وجبتنا بحلوى مميزة تضمنت صرصار البحر بالكراميل وخبز الغريبة بجوز الهند، مع رشة من الصراصير المحمصة.

ولمن يحبون تجربة تذوّق صراصير البحر المشوية: فإن مطعم "يامي باغ" يفتح أبوابه من الأربعاء إلى السبت!

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شهادة من وسط الدمار بالضاحية الجنوبية لبيروت.. الفنان معين شريف يتحدث بعد غارات إسرائيلية دمرت منزله احتفالات في طهران وبغداد ومدن أخرى بسقوط مئات الصواريخ الإيرانية على إسرائيل اليوم الـ362 للحرب: قصف بلا هوادة على الضاحية وإسرائيل تتوعد إيران برد مؤلم والغرب يتدافع لحمايتها مطاعم الحشرات لندن اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next

مقالات مشابهة

  • لحظات مؤثرة بمطار هيثرو لهاربين من الموت في لبنان
  • لندن غيت وفرانك مولر يعلنان عن مشروع أيقوني جديد؛ برج فرانك مولر فانغارد بقيمة 1.6 مليار درهم
  • لمحبي صراصير البحر المشوية بالكراميل.. عليكم بمطعم "يام باغ" المخصص لتقديم الحشرات في لندن
  • أفضل نظام غذائي يحسن الذاكرة
  • وزير الصحة الأسبق: هويتنا تعرضت للعبث.. ونحتاج لحفظ الذاكرة الوطنية
  • بريطانيا تتعهد بإعادة إطلاق علاقات مستقرة وإيجابية مع الاتحاد الأوروبي
  • رئيس الوزراء: قناة السويس تخسر 600 مليون دولار شهريا بسبب أحداث المنطقة
  • مشهد غريب.. لماذا يقتاد ممثل هوليوودي قطيعًا من الخراف فوق جسر بلندن؟
  • الطيران المدني: تحويل مسارات الطائرات التابعة لدولة الكويت لتكون في مأمن عن الأحداث التي تشهدها المنطقة
  • أحداث مباراة ديربي مدريد تصل لمكتب النائب العام