تواصل الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، تقديم الفعاليات الثقافية المتنوعة، إلى جانب الورش الفنية المختلفة للأطفال، في معرض دمنهور السابع للكتاب، المقام حاليا بمكتبة مصر العامة بدمنهور، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وتستمر فعالياته حتى 11 أكتوبر الجاري.

وشهد مخيم الطفل بالمعرض منذ افتتاحه يوم الأربعاء الماضي 2 أكتوبر تقديم، ورش فنية اشتملت على:«تعليم حرف يدوية، فنون تشكيلية - عروض مباشرة للمنتجات - ورش ذوى الاحتياجات الخاصة»، بالإضافة إلى ورشة طباعة للفنانة شرين سامي، وورشة تصوير فوتوغرافي للفنان عماد كشك.

ورشة الذكاء الاصطناعي والروبوت

كما شهد ورشة حكي دامجة بعنوان «اختر دورك» باستخدام منهج السايكودراما للمخرج محمد متولي، والدكتور محمود جمعة، وورشة لغة الأجداد لمنطقة آثار البحيرة، وورشة يلَّا نمثل للفنان محمد البياع، وورشة تمثيل للأطفال: للفنان أحمد عبد السلام، كما تم تنظيم ورشة الذكاء الاصطناعي والروبوت (روبوكود) وقدمها المهندس كريم الجناجي.

وتنظم الهيئة اليوم في معرض دمنهور للكتاب، ندوة بعنوان «التراث الثقافي في البحيرة»، يشارك فيها: الدكتور أحمد صلاح كامل، والدكتور محمد السنوسي، ويدير ويشارك فيها الشاعر أحمد شلبي.وشهد معرض دمنهور للكتاب على مدار الأيام الماضية إقبالا كبيرا من أهالي محافظة البحيرة على فعالياته، وأنشطته المختلفة، واقتناء الإصدارات المعرفية المتنوعة، المشاركة بها الهيئة وباقي قطاعات وزارة الثقافة، إلى جانب دور النشر الخاصة، وجاءت الدورة الـ7 لمعرض دمنهور للكتاب، للتأكيد على تعزيز ثقافة القراءة من خلال الإصدارات المتنوعة المقدمة فيه.

وتعكس هذه الدورة الاهتمام باستمراريته لما للقراءة من أهمية في عملية تغذية العقل بالثقافة والعلوم، لأنها تؤدي دورا أساسيا في تشكيل وبناء الإنسان المصري، وجاء المعرض في ظل احتفالات قومية مهمة، من بينها العيد القومي لمحافظة البحيرة، وذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة هيئة الكتاب الهيئة العامة للكتاب معرض دمنهور للكتاب دمنهور للکتاب

إقرأ أيضاً:

«عصير الكتب» تفوز بجائزة التميز في الترجمة بمعرض الرياض الدولي للكتاب

فازت دار «عصير الكتب» للنشر والتوزيع بجائزة التميُّز في النشر عن فئة الترجمة خلال فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024.

تأتي هذه الجائزة تكريمًا لجهود الدار في تعزيز جسور التواصل الثقافي بين اللغات والشعوب، ودورها في نقل المعرفة والأفكار من ثقافة إلى أخرى عبر مشاريع الترجمة المتنوعة.

ويُعَد معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم الفعاليات الأدبية في العالم العربي، حيث يشهد حضورًا لافتًا من مختلف دور النشر والمؤلفين والمترجمين من جميع أنحاء العالم. ويُسلط الضوء على الإنجازات المتميزة في مجال النشر، بخاصةٍ في فئة الترجمة التي تُعدُّ وسيلةً مُهمة لتعزيز الحوار بين الحضارات.

بهذا التقدير، تؤكد دار «عصير الكتب» على مكانتها الرائدة في قطاع النشر والترجمة، حيث تسعى باستمرار إلى توفير الكتب المترجمة عالية الجودة التي تُلبي تطلعات القراء العرب، وتفتح آفاقًا جديدة للاطلاع على الثقافات والأفكار العالمية.

وحصدت «عصير الكتب» العديد من الإنجازات خلال السنوات الأخيرة، وساهمت من خلال رؤية مختلفة على دعم عشرات الكُتَّاب من الشباب الذين أثرتْ بهم الحياة الثقافية في مصر والعالم العربي، ما جعلها واحدة من أهم دور النشر الثقافي في العالم العربي بمجهودات شابة وبسيطة.

مقالات مشابهة

  • ندوات وورش فنية فى احتفالات "القومى لثقافة الطفل" بذكرى انتصارات أكتوبر
  • ورش فنية وتعليمية للأطفال.. هيئة الكتاب تواصل فعالياتها الثقافية بمعرض دمنهور الـ7
  • ضمن مبادرة «بداية».. مناقشات أدبية وورش للموهوبين في الرسم بطنطا
  • "القصة القصيرة للأطفال".. لقاء أدبي في اليوم الخامس لمعرض دمنهور السابع للكتاب
  • في ذكرى حرب أكتوبر الـ51.. كيف عبّر الكاريكاتير عن أيام العزة والنصر؟.. ندوة بمعرض دمنهور السابع للكتاب
  • النقد السينمائي وتاريخ المقامات الصوتية في ورشتي عمل بمعرض الرياض للكتاب
  • «عصير الكتب» تفوز بجائزة التميز في الترجمة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • بالصور.. وزارة الثقافة تواصل فعاليات برنامج "مصر جميلة" لدعم الموهوبين
  • ندوات ثقافية وورش ذكاء اصطناعي.. تعرف على جدول فعاليات معرض دمنهور للكتاب اليوم الجمعة