تشهد سماء مصر والوطن العربي ذروة زخة شهب التنين أو التنينيات، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 أكتوبر، وهي فرصة للاستمتاع بمشاهدة ظاهرة تساقط زخة شهب التنين دون الحاجة لاستخدام التلسكوبات أو أجهزة الرصد الخاصة.

زخة شهب التنين تمطر سماء مصر

وعلى الرغم من أنّه من غير المتوقع أن تكون شهب التنين واحدة من أفضل زخات النيازك لهذا العام، إلا أن هناك ميزة خاصة لهذه الشهب تجعلها جذابة للغاية لمراقبي السماء، ففي حين أن معظم زخات النيازك من الأفضل ملاحظتها في ساعات ما قبل الفجر المبكرة، إلا أن شهب التنين يمكن أن تظهر في أي وقت بعد غروب الشمس وبداية الليل، وفقًا لمجلة «livescience» العلمية.

ويرجع ذلك إلى أن نقطة إشعاعها - الكوكبة التي يبدو أنها نشأت منها - هي التنين، والذي يمكن العثور عليه في السماء الشمالية، إذ يعتبر التنين كوكبة قطبية، مما يعني أنه يدور حول نجم الشمال مرة كل 24 ساعة، وبالتالي، يكون التنين مرئيًا دائمًا في نصف الكرة الشمالي في ظروف السماء الصافية.

أفضل وقت لمشاهدة شهب التنين

وفقًا للجمعية الأمريكية للنيازك، فإن زخات شهب التنين هي زخات نيزكية متغيرة، مما يعني أنه من المتوقع ظهور عرض متواضع من النجوم المتساقطة، مع وجود فرصة ضئيلة لنشاط قوي للشهب، إذ تنتج زخات الشهب عادةً حوالي 10 شهب في الساعة خلال ذروة الزخة، وهذا يجعل مساء يوم 8 أكتوبر فرصة ممتازة لمشاهدة النجوم مع إمكانية رؤية عدد قليل من النجوم المتساقطة.

وباعتبارها واحدة من أكبر الأبراج الشمالية؛ يمكن تصور كوكبة التنين بشكل أفضل في هذا الوقت من العام على أنها ذيل ثعبان متعرج، يشكل حرف Z غامضًا فوق الدب الأكبر في السماء الشمالية الغربية، وتعد الكوكبة موطنًا لمشاهد السماء العميقة، بما في ذلك سديم عين القط المذهل، ومجرة الشرغوف، ومجرة المغزل.

ووفقًا للجمعية الفلكية بجدة، فإنّ أفضل وقت لمراقبة هذه الشهب سيكون بعد بداية الليل وحتى الساعات الأولى من صباح 8 أكتوبر من موقع مظلم تمامًا بعيدًا عن أضواء المدن (وليس من المنزل)، ويحرص المراقبون على النظر باتجاه الأفق الشمالي وستحتاج عين الإنسان لحوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلمة ويجب على الراصد أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهب التنين زخات شهب التنين شهب التنينيات زخة شهب التنين ظواهر فلكية السماء شهب التنین

إقرأ أيضاً:

الصحة السودانية : 562 إصابة جديدة بالكوليرا و177 إصابة بحمى الضنك خلال يومين

الصحة السودانية : 562 إصابة جديدة بالكوليرا و177 إصابة بحمى الضنك خلال يومين

مقالات مشابهة

  • إيران تعلن عودة الرحلات الجوية في سماء البلاد لطبيعتها
  • عرض "أكتوبر الذهبي" يضيء سماء سيناء بمسرح المواجهة والتجوال
  • السماء على موعد مع حدث فلكي جديد خلال أيام.. «توهج غير مسبوق للقمر»
  • عضو بـ«النواب»: نحتاج لاستعادة روح نصر أكتوبر لعبور بلادنا لعالم أفضل
  • زخات رعدية قوية الأحد بهذه المدن والأقاليم
  • الصحة السودانية : 562 إصابة جديدة بالكوليرا و177 إصابة بحمى الضنك خلال يومين
  • زخات رعدية قوية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح مرتقبة غدا الأحد بعدد من الأقاليم
  • اختيار مصر ضمن أفضل المقاصد السياحية حول العالم.. أكتوبر أفضل وقت للزيارة
  • ظهور نجم أكبر من الشمس بـ10أضعاف.. ماذا يحدث في السماء ليلة 7 أكتوبر؟