لجريدة عمان:
2024-10-07@13:40:11 GMT

تواصل منافسات بطولة الأندية العربية للشطرنج

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

تواصل منافسات بطولة الأندية العربية للشطرنج

تواصل بطولة الأندية العربية للشطرنج في فئة الكلاسيك منافساتها بشكل إيجابي بين الأندية الـ10 المشاركة، والتي تقام أحداثها بمنتجع السعادة بلازا بولاية صلالة، وتستضيفها سلطنة عمان ممثلة في اللجنة العمانية للشطرنج ونادي صلالة لغاية 10 أكتوبر الجاري.

وقد خلصت نتائج البطولة -من خلال جولاتها الأولى- إلى فوز نادي برادى السوري على رفادان اليمني 2.

5 مقابل 1.5، وفوز بشمركة العراقي على مصيرة 3.5 مقابل 0.5 وتفوق سهام المراوعة اليمني على صلالة 3.5 مقابل 0.5 وفوز نادي أبو ظبي على الجمعية الفلسطينية 4 / صفر، وتغلب الشارقة على نادي الكويت 2.5 مقابل 1.5.

وخلصت نتائج الجولة الثانية إلى فوز برادى السوري على أبو ظبي 3 / 1، كما تفوق بشمركة العراقي على سهام المراوعة العراقي 4 / صفر، وفاز الشارقة على رفادان اليمني 3.5 / 0.5، وفوز مصيرة على الكويت 2.5 / 1.5، وتغلب صلالة على الجمعية الفلسطينية 3 / 1.

وانتهت نتائج الجولة الثالثة بفوز بشمركة العراقي على الشارقة 2.5 / 1.5، وفوز بردى السوري على صلالة 4 / صفر، وتفوق أبو ظبي على سهام المراوعة اليمني 2.5 / 1.5، وفوز رافادان اليمني على اليمني سهام المراوعة 3.5 / 0.5 وفوز الجمعية الفلسطينية على الكويت 2.5 / 1.5.

وشهدت الجولة الرابعة تنافسا كبيرا بين الأندية المشاركة، فقد تمكن صلالة من الفوز على مصيرة 2.5 / 1.5 وفوز بشمركة العراقي على بردى السوري 3 / 1 وتعادل أبو ظبي مع الشارقة 2 / 2، وفوز الجمعية الفلسطينية على فاردان اليمني 3 / 1 وفوز سهام المراوعة على الكويت 3.5 / 0.5.

تنافس عال

أكد خالد بن عبدالله المالكي عضو اللجنة العمانية للشطرنج أن البطولة حظيت بتنافسية عالية منذ انطلاقتها، وقال: شهدت البطولة منذ انطلاقة جولتها الأول تنافسية في الأداء بين الأندية المشاركة، بحكم تواجد مجموعة من اللاعبين المجيدين المصنفين، مما أعطى البطولة زخما وتنافسا إيجابيا. وأشار إلى أن اللجنة العمانية للشطرنج بذلت جهودا كبيرة من أجل استضافة البطولة في سلطنة عُمان، وبعد حصولها على الموافقة تم اختيار إقامتها في ولاية صلالة بمحافظة ظفار بهدف الترويج السياحي لما تحتويه من مقومات سياحية مترامية الأطراف.

وأضاف: ما أسعدنا هو الانطباع الإيجابي من مختلف الأندية المشاركة في البطولة، والذي لم يأت من فراغ بل بفضل جهود اللجنة ونادي صلالة في اختيار المكان الأنسب لإقامة البطولة والأندية المشاركة ولا شك أنه ساهم بشكل إيجابي في إنجاح البطولة بالرغم من إقامتها لأول مرة في سلطنة عمان بمحافظة ظفار.

وفي ختام حديثه قدم شكره لنادي صلالة وجميع اللجان التي بذلت جهودا كبيرة هدفت إلى إنجاح البطولة بالشكل الأمثل، والشكر موصول إلى الاتحاد العربي للشطرنج على منحنا استضافة البطولة التي نتطلع إلى استضافتها مستقبلا.

الاستضافة خيار موفق

في سياق متصل، أوضح أديب زهراوي الأمين العام للاتحاد العربي للشطرنج أن استضافة سلطنة عُمان للبطولة كان خيارا موفقا بحسب المقومات التي تحظى بها محافظة ظفار السياحية منها والثقافية والتاريخية بالإضافة إلى اختيار موقع إقامة البطولة وكذلك إقامة الأندية المشاركة.

وأضاف: تحظى البطولة بمشاركة 10 أندية تمثل 7 دول عربية تتواجد فيها مجموعة من اللاعبين المجيدين من ذوي الخبرات كما يبشر بمنافسة كبيرة بينهم من خلال جولات البطولة.

وحول اختيار سلطنة عمان لاستضافة البطولة قال: اللجنة العمانية للشطرنج قدمت ملفها لاستضافة البطولة وتم عرضه على اللجنة الفنية المختصة خلال اجتماعات الاتحاد العربي للشطرنج، وحقيقة كان خيارا موفقا لما بذلته اللجنة المنظمة من جهود كبيرة وحسن تنظيم واستقبال أسهمت في نجاحها.

وأكد على أن الاتحاد العربي للشطرنج لديه العديد من البطولات القادمة منها بطولة التصفيات الآسيوية في تونس بعد انتهاء البطولة الحالية مباشرة وتقام خلال الفترة من 16 - 26 أكتوبر الجاري وبطولة العرب للفتيات بالشارقة في شهر نوفمبر القادم، ونتمنى التوفيق لجميع الأندية المشاركة في البطولة ونشكر اللجنة العمانية للشطرنج ونادي صلالة على حسن التنظيم.

من جانبه قال عبدالقادر الرئيس لاعب منتخب سوريا للشطرنج ومدرب دولي بدولة الإمارات العربية المتحدة: لنا الشرف في التواجد في سلطنة عُمان بمحافظة ظفار التي تعتبر الأولى بالنسبة لي وسعداء بالمشاركة في البطولة ونتمنى التوفيق للجميع ونجاح البطولة.

وتابع: نشارك في البطولة من أجل أن نكون في مصاف الفرق الأولى، في ظل تواجد لاعبين يملكون خبرة كبيرة في فريق النادي وحقق إنجازات دولية سابقة، وفريقنا يعد من الفرق الجيدة ونسعى للمنافسة على البطولة ونطمح في تحقيق المركز الأول. كما أكد أنه بالنسبة لنادي بردى تعتبر البطولة الأولى له وهو ناد طموح، خاصة بعد انضمام مجموعة من اللاعبين الجيدين من ذوي الخبرة وعمل الفريق على مستوى الرجال لجميع الفئات العمرية من أجل المنافسة محليا وعربيا.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

3 فرق تمثل سلطنة عمان في بطولة الاتحاد الدولية لهوكي الجليد

تشارك اللجنة العمانية لرياضات التزلج بـ3 فرق في بطولة الاتحاد الدولية لهوكي الجليد والتي تقام خلال الفترة من 5 - 12 أكتوبر الجاري بمدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويمثل اللجنة العمانية في هذه البطولة فريقان للذكور وهما فريق مجان وفريق خنجر، بينما يمثل فريق الفتيات فريق مسقط النسائي، ويشارك في البطولة أكثر من 200 لاعب ولاعبة يمثلون عددا من الفرق الخليجية والعربية والعالمية.

وحول هذه المشاركة قال سعود بن ناصر العوفي رئيس الوفد: نشارك لأول مرة بـ3 فرق (فريقان للذكور وفريق للفتيات)، وتتطلع اللجنة العمانية لرياضات التزلج من هذه المشاركة الدولية إلى تقديم مستوى مشرف وتمثيل سلطنة عمان خير تمثيل في مثل هذه البطولات، وكذلك هدفنا هو تواصل إعداد جيل من اللاعبين واللاعبات في رياضة هوكي الجليد، وكذلك لزيادة الخبرة من خلال الاحتكاك مع الفرق الدولية الأخرى المشاركة في البطولة، وقد خضعت هذه الفرق الثلاث لتدريبات مكثفة بصالتي "فن زون" و"سنو عمان" وأيضا الاستفادة من مرافق مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، وشهدت التدريبات الكثير من الحماس والرغبة للاستفادة من كل البرامج والحصص التدريبية المقدمة سواء في الجوانب البدنية أو الفنية أو المهارية للاعبين واللاعبات في مختلف الخطوط، وأبدت الفرق الثلاث المشاركة عزمها على تقديم مستوى مشرف يضمن لها تحقيق النتائج الإيجابية.

خبرة كبيرة

من جانبها قالت شريفة العوفية أمينة سر اللجنة العمانية لرياضات التزلج: نشارك للمرة الثالثة في البطولات الخارجية وذلك بعد إشهار الفريق النسائي، وكذلك الخبرة الكبيرة التي اكتسبها الفريق من خلال الاحتكاك بالفرق العالمية التي لها باع طويل في هذه الرياضة، وبإذن الله نشارك في هذه البطولة من أجل المنافسة والحصول على مراكز متقدمة والوقوف على منصة التتويج، وبلا شك أن الفريق استعد جيدا لهذه البطولة، وطموحنا كذلك المنافسة على مستوى الشرق الأوسط وسط خطط واستراتيجية واضحة من قبل اللجنة العمانية لرياضات التزلج، وكذلك الانخراط في مسابقات على المستوى الدولي وعدم الاقتصار على الجانب الخليجي أو الإقليمي فقط، وثقتنا كبيرة في اللاعبات المشاركات في هذه البطولة اللواتي يملكن قدرات وإمكانيات كبيرة وقدرتهن على تحقيق النتائج الإيجابية، كما أن اللجنة العمانية لرياضات التزلج، تدرس حاليا استضافة أول بطولة خليجية نسائية لرياضات التزلج خلال الفترة المقبلة.

وأضافت: أيضا من خلال تواجدنا في هذه البطولة، هي فرصة كبيرة للالتقاء بالفرق العالمية والاحتكاك بها وتبادل الخبرات وأيضا التعرف على إدارات هذه الفرق وعمل شراكات ثنائية بغية عمل معسكرات مقبلة بيننا، وأيضا يقوي مهارات اللاعبات من مختلف الجوانب، ونقدم الشكر لإدارة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر على إتاحة الفرصة للتدريب والاستفادة من مرافق المجمع، والشكر موصول للجهات الراعية للفريق وهي "ربوع هيما" و"بنك عمان العربي"، كما نطالب الجهات الحكومية والخاصة بالوقوف مع المنتخبات الوطنية وذلك عبر دعم هذه المنتخبات ماديا ومعنويا وأيضا نأمل في أن تكون لدى اللجنة العمانية لرياضات التزلج صالة تزلج خاصة بها من أجل تدريبات المنتخبات الوطنية وأيضا إقامة البطولات المحلية واستضافة البطولات الخارجية.

ويترأس وفد سلطنة عمان المشارك في البطولة الدولية سعود بن ناصر العوفي، وكوثر الخروصية إدارية فريق النسائي، ومرهف المحروقي إداري فريقي الذكور، وإبراهيم محمدي مدرب فريق خنجر، وأحمد اللواتي مدرب فريق مسقط النسائي

وطلال أمبوسعيدي مدرب فريق مجان، بينما يتكون فريق خنجر من اللاعبين: إبراهيم الغابشي وعزيزي الجديدي وأحمد بن علي وسالم الشهيبي وإبراهيم بن محمد وزهير الحبسي وإبراهيم العجمي ويوسف البلوشي وحمد البلوشي وعناد البلوشي وطلال بن فيصل وجريج كامرون.

وتتكون تشكيلة لاعبي فريق مجان من: راشد الكلباني وعيسى الرحبي وأحمد العامري وعبدالله العجمي وسهيل العامري ويزن الرحبي وحاتم الوهيبي ومنصور الهاشمي وليث الشيذاني وليث المرجبي وحمد البرواني وحسام الشحي.

أما فريق مسقط النسائي، فتتكون تشكيلة اللاعبات من: الفردوس الكندية وعائشة أمبوسعيدية وتاليا بنت محي الدين ونهله بنت عبدالعال ودلال أمبوسعيدية وفجر العامرية وسارة عطيات وفاطمة الحجرية وخديجة الريامية وزينة الجابرية وآية المحروقية وسارة نبيه وسبينا مارينو وإيرا أميت وجاركولاين سكوت. ويرافق الوفد حكمان هما قصي الصلتي وكميل اللواتي.

مقالات مشابهة

  • افتتاح بطولة الجمهورية للشطرنج في الغربية بمشاركة 347 طالبا
  • تواصل منافسات بطولة الأندية العربية للشطرنج بمحافظة ظفار
  • انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج في محافظة ظفار
  • الاثنين المقبل.. انطلاق منافسات غرب آسيا للريشة الطائرة للناشئين
  • السعيدية تشارك في إدارة منافسات بطولة آسيا للطاولة
  • انطلاق بطولة مرسى مطروح الدولية للشطرنج بمشاركة أكثر من 50 لاعبًا
  • 50 لاعبا في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج
  • 3 فرق تمثل سلطنة عمان في بطولة الاتحاد الدولية لهوكي الجليد
  • انطلاق بطولة مرسى مطروح الدولية للشطرنج بمشاركة أكثر من 50 لاعبا