شرعت وزارة التجارة وترقية الصادرات في توزيع كميات من القهوة المدعمة على الأسوق تطبيقا لقرار تسقيف أسعارها.

وقال أحمد مقراني، مدير عام ضبط النشاطات وتنظيمها بوزارة التجارة وترقية الصادرات، في تصريح “للتلفزون العمومي”، أن الوزارة إتخذت كل الإجراءات للشروع في التطبيق المرن والسلس والتدريجي للمرسوم التنفيذي الذي يحدد السعر الأقصى للقهوة عند الاستهلاك.

كما أضاف المتحدث، أن الوزارة باشرت ضخ كميات من مادة القهوة المدعمة على مستوى سلسلة التوزيع بالجملة. من أجل توزيعها على محلات التجزئة وبأسعار مقننة.

وكانت الحكومة أصدرت مرسوما تنفيذيا رقم 24/279 المؤرخ في 20 أوت الماضي، يحدّد سقف سعر قهوة “أرابيكا” بـ1250 دينار للكيلوغرام وقهوة “روبيستا” بـ1000 دينار.

كما ينص المرسوم على أنه يسقف هامش الربح الأقصى المطبق عند الاستيراد للقهوة الخضراء الموجهة لإعادة البيع على الحالة، بنسبة 3 بالمائة. ويحسب على أساس القيمة لدى الجمارك، فيما يسقف هامش الربح الأقصى المطبق على المنتجات المتأتية من القهوة الخضراء المستوردة. الموجهة للتحويل بنسبة 4 بالمائة، و يحسب على أساس سعر التكلفة.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

اربعة اسماء توافقية للرئاسة

قال مصدر نيابي شارك في الأيام الفائتة في عدد كبير من الإجتماعات المهمة بما خص المبادرة الشاملة التي أطلقت من عين التينة الى أن البوادر إيجابية والنقاش بين أصحاب المبادرة والمعارضة وسائر الكتل يسير بشكلٍ منطقي جداً، على قاعدة أن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أصبح لديه شبه تفويض شامل من مختلف المكونات السياسية والدينية وتكلل هذا التفويض من خلال لقاءاته وزياراته الأخيرة، وذلك من أجل الشروع في مفاوضات وقف إطلاق النار.
وعلى صعيد إنتخاب رئيس للجمهورية لفت المصدر الى أن لا حوار، بل يجب الشروع في جلسة إنتخاب الرئيس على قاعدة نصاب ال 86 نائبا، حيث هناك ضمانات لتأمينه في كل الجلسات.
وقال "ان الأسماء الأربعة التوافقية الأكثر تداولاً هي: مسؤول حالي غير مدني، نائب حالي ونائب سابق ومرجعية قضائية ودستورية سابقة .
في المقابل، استبعد مصدر نيابيّ مُعارض أنّ يتمّ إنتخاب رئيس للجمهوريّة قريباً، على الرغم من كافة الأجواء الإيجابيّة التي يُوحي بها البعض.
وبحسب المصدر عينه، فإنّ "حزب الله" لا يزال يربط بين الحرب في غزة ورئاسة الجمهوريّة، وهو غير مهتمّ حاليّاً بالإستحقاقات الدستوريّة في وقتٍ يشنّ فيه العدوّ الإسرائيليّ عدواناً غير مسبوق وغزوا بريّاً في لبنان، من هنا، لا يُمكن القول إنّ انتخاب الرئيس بات قريباً.

المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • بعد انقطاع 12 عاماً… بدء تسويق محصول القطن ضمن مدينة دير الزور
  • التجارة: ارتفاع إجمالي السجلات التجارية المُصدرة بنسبة 62% خلال الربع الثالث
  • ارتفاع مؤشر سعر الصرف الفعلي للريال العُماني بنسبة 2.2 % بنهاية يوليو
  • متجاوزة 3540 صفقة.. ارتفاع ملحوظ في صفقات بورصة مسقط.. ما السبب؟
  • تونس تبدأ اليوم مرحلة الصمت الانتخابي عشية انطلاق الانتخابات الرئاسية بالداخل
  • 24.8 مليار ريال عماني إجمالي الودائع لدى البنوك التجارية
  • ارتفاع ملحوظ في الصفقات المنفّذة ببورصة مسقط
  • 2.2% ارتفاع مؤشر صرف الريال العماني
  • اربعة اسماء توافقية للرئاسة