الثورة نت/..

ابتكر علماء جامعة أومسك التقنية منظومة جديدة للألواح الشمسية تنظف نفسها ذاتيا وتتوجه نحو الشمس تلقائيا، ما يسمح برفع فعالية محطات الطاقة الشمسية بنسبة تصل إلى 90 بالمئة.

ويشير المكتب الإعلامي للجامعة، إلى أن الألواح الشمسية (البطارية الشمسية) هي أجهزة مهمتها تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية باستخدام خلايا كهروضوئية.

ويعتبر استخدام هذه التقنية كمصدر للطاقة البديلة، فعالا من حيث التكلفة في المناطق النائية والمعزولة.

ووفقا للعلماء، تعتمد فعالية الألواح الشمسية على العوامل الخارجية، فمثلا تشكل طبقة الغبار حاجزا يقلل من كمية الطاقة التي تصل إلى الخلايا الكهروضوئية. أما طبقة الثلج فعمليا تحجب الأشعة الشمسية.

ومن أجل تحسين كفاءة محطات الطاقة الشمسية، ابتكر علماء الجامعة منظومة تلقائية لتنظيف الألواح ذاتيا. فمثلا في الموسم الدافئ ترش الماء على سطح الألواح وفي موسم البرد ترشح سائل خاص مضاد للتجمد.

ويشير أنطون بوبينتشيكوف الأستاذ المشارك في الجامعة، إلى أن الألواح الشمسية من دون أي أجهزة استشعار “تتبع” الشمس وتدور بصورة عمودية على أشعة الشمس لتوليد الكهرباء بفعالية عالية. تعتمد هذه التقنية على معرفة الموقع الفلكي ومسار الشمس خلال اليوم.

ويساعد استخدام هذه التقنية على رفع كفاءة محطات الطاقة الشمسية بنسبة 30-60 بالمئة بفضل تحسين توجيه الألواح الشمسية. وبنسبة 20-95 بالمئة بفضل تنظيفها دائما.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الألواح الشمسیة

إقرأ أيضاً:

تعزيز التعاون مع الجزائر في مجال الطاقة الشمسية

اختتم فريق من وزارة النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية، مع فريق من المؤسسة الوطنية للنفط، زيارة عمل إلى الجزائر، تهدف إلى الاطلاع على التجربة الجزائرية في مجال الطاقات المتجددة ومدى ربط محطات الطاقة الشمسية بالشبكة العامة للكهرباء، للمساهمة في تقليل حرق الغاز الطبيعي خلال فترة سطوع الشمس.

وجاءت الزيارة “ضمن برامج تبادل الزيارات والخبرات مع شركتي SONATRACH ومجمع Sonelgaz-سونلغاز”.

ونقلت وزارة النفط والغاز عبر الصفحة الرسمية فيسبوك أن “الزيارة استمرت لمدة أربعة أيام، وتضمنت جولة في مركز التحكم للطاقة الكهربائية في العاصمة الجزائر، كما تم استعراض الطاقات المتجددة ضمن مزيج الطاقة في الشبكة العامة”.

وأضافت الوزراة: “كما تمت زيارة محطة عين الجمل بولاية الجلفة، حيث اطلع الفريق على مشروع الطاقة الشمسية المرتبط بالشبكة الوطنية بجهد 60 كيلو واط وقدرة حوالي 53 ميغاواط”.


اختتمت الزيارة بـ “لقاء مع شركة سوناطراك، حيث تم مناقشة سبل التعاون لتطوير الطاقة الشمسية في الحقول النفطية، واستعراض خارطة الطريق لاستراتيجية الهيدروجين الأخضر في الجزائر، التي تسعى لمواكبة التطورات في هذا المجال”.

مقالات مشابهة

  • تعزيز التعاون مع الجزائر في مجال الطاقة الشمسية
  • بنك بوبيان يُطلق “أكاديمية بوبيان للتكنولوجيا” لتعزيز كفاءة ومهارات خريجي التخصصات التقنية وعلوم البرمجيات
  • أكثر الدول العربية استيرادًا للألواح الشمسية الصينية في 2024
  • علماء روس يبتكرون روبوتات لاستكشاف القمر
  • اختراق طبي.. علماء يبتكرون دواء لعلاج ألزهايمر
  • برلماني يشيد بقرار تشكيل لجنة فنية لتوطين صناعات مدخلات محطات الطاقة الشمسية
  • ماذا يحدث عندما تتلف الألواح الشمسية؟
  • العميد فدوي: سنستهدف محطات الطاقة والغاز في “إسرائيل” في حال أخطأت
  • علماء يكتشفون نظاما نجميا ثلاثيا فريدا من نوعه