جريدة زمان التركية:
2024-10-07@12:34:58 GMT

تركيا تعاني من معدل سمنة مرتقع

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – كشفت بيانات منظمة الصحة العالمية أنه ووفقًا لأحدث الأبحاث، تعد تركيا واحدة من الدول التي تشهد أعلى معدل زيادة في السمنة.

ووفقا للبيانات من المتوقع أن يصل معدل السمنة في عام 2060 إلى 70 في المائة في العالم و94 في المائة في تركيا.

وذُكر تقرير منظمة الصحة، أنه سيتم تقييم نتائج أبحاث السمنة بالذكاء الاصطناعي في 9 دول من بينها تركيا.

وقد ناقش كل من رئيس جمعية ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وعضو مجلس إدارة مشروع eproBes، أ.د. سيراب إردين، وأستاذ من جامعة قرطبة بإسبانيا الدكتور مانويل تينا سمبير، وبيتر أتاناسوف، باحث الذكاء الاصطناعي من فرنسا، وخافيير كاريرو، مدير المشروع من إسبانيا، السمنة خلال مؤتمر في إسطنبول.

وسيتم إجراء البحث الممول من الاتحاد الأوروبي بميزانية قدرها 10 ملايين يورو في إسبانيا وبولندا وألمانيا وبلجيكا وبلجيكا وإستونيا وليتوانيا وفرنسا والدنمارك بالإضافة إلى تركيا. في البحث، سيتم فحص حتى دم الحبل السري للأطفال الرضع، وسيتم تقييم النتائج باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ويقول سراب إردين: “20 في المائة من الأتراك يعانون من السمنة المفرطة، و35 في المائة يعانون من زيادة الوزن. ومع ذلك، من المتوقع أن تصل نسبة السمنة إلى 70 في المائة في العالم و94 في المائة في بلدنا في عام 2060”.

وقال البروفيسور مانويل تينا-سمبير من جامعة قرطبة في إسبانيا: ”لقد جعل الإنترنت الناس بدناء، لقد أصبحت السمنة الآن وباءً في العالم، ليس فقط العوامل الوراثية ولكن أيضًا عادات الأكل، وأنماط النوم، والاستخدام المفرط للإنترنت، الذي ازداد في السنوات الأخيرة، هي عوامل مؤثرة في السمنة، نرى السمنة لدى شخص واحد من كل 4 أشخاص، سنحدد عوامل الخطر الخاصة بهم، ومن المؤكد أن صناعة الأغذية لها تأثير كبير على السمنة.“

Tags: السمنةالسمنة في تركياتركيامنظمة الصحة العالمية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: السمنة السمنة في تركيا تركيا منظمة الصحة العالمية فی المائة فی

إقرأ أيضاً:

السكري والسمنة يزيدان من الإصابة بمرض خطير

وجدت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة أوساكا متروبوليتان ونشرت في مجلة سرطان الكبد أن مرض السكري والسمنة يمكن أن يكونا سببا في الإصابة بسرطان الكبد، من المعروف أن متلازمة التمثيل الغذائي تسبب أمراض الكبد الدهنية التي يمكن أن تؤدي إلى تليف الكبد وسرطان الكبد في نهاية المطاف. 
 

جمال شعبان يكشف حقائق صادمة عن القلب| تعرف عليها دخلت المستشفى| معلومات صادمة عن مرض نشوى مصطفى

وجدت دراسة جديدة أن مرض السكري والسمنة يمكن أن يكونا سببا في انتكاس سرطان الكبد، وهو أحد أكثر أشكال السرطان شيوعا في جميع أنحاء العالم، وقاد الدراسة باحثون من جامعة أوساكا متروبوليتان ونشرت في مجلة سرطان الكبد، ركزت الدراسة على سرطان الخلايا الكبدية (HCC).
هذا هو نوع من الكبد يرتبط بعدوى التهاب الكبد ومن المعروف أن معدل تكرار الإصابة به مرتفع بعد إزالة السرطان، وهو أيضًا السبب الرئيسي الثالث للوفيات المرتبطة بالسرطان على مستوى العالم، ترتبط السمنة ومرض السكري ارتباطًا وثيقًا بتطور متلازمة التمثيل الغذائي.


السمنة ومرض السكري من المساهمين الرئيسيين في متلازمة التمثيل الغذائي، هذه مجموعة من الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من المشكلات الصحية. تؤدي السمنة، وخاصة الدهون الزائدة حول البطن، إلى مقاومة الأنسولين حيث تصبح الخلايا أقل استجابة للأنسولين، تؤدي هذه المقاومة إلى إنتاج الجسم المزيد من الأنسولين، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب مرض السكري إلى إتلاف الأوعية الدموية والتأثير على مستويات الكوليسترول، مما يزيد من خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية.

 تساهم السمنة أيضًا في ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية، وكلاهما من السمات المميزة لمتلازمة التمثيل الغذائي، تؤدي الأنسجة الدهنية الزائدة، وخاصة الدهون الحشوية، إلى حدوث التهابات وتغيرات هرمونية تؤدي إلى تفاقم مقاومة الأنسولين وغيرها من الاضطرابات الأيضية، تخلق هذه الحالات معًا دورة تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

من المعروف أن المتلازمات الأيضية تسبب أمراض الكبد الدهنية التي يمكن أن تؤدي إلى تليف الكبد وفي النهاية سرطان الكبد. ومع ذلك، فإن آثار السمنة والسكري على بقاء المريض على قيد الحياة وتكرار الإصابة بالسرطان لم تكن واضحة.
 

وقال فريق بحث الدكتور هيروجي شينكاوا في كلية الدراسات العليا للطب بالجامعة: "نظرًا لأن خطر التكرار المتأخر أعلى في سرطان الكبد المصاحب للسمنة المرضية والسكري، فإن السيطرة على السمنة والسكري تعد استراتيجية علاجية مهمة لسرطان الكبد".

بالنسبة للدراسة، قام الفريق بتحليل العلاقة بين داء السكري والسمنة ونتائج ما بعد الجراحة لدى 1644 مريضًا يعانون من سرطان الخلايا الكبدية والذين خضعوا لعملية استئصال الكبد.

وأظهرت النتائج أن السمنة تزيد من خطر تكرار الإصابة بعد عامين من العملية بنحو 1.5 مرة وفي حالة مرض السكري كان الخطر أعلى 1.3 مرة. بالإضافة إلى ذلك، كان خطر تكرار الإصابة بعد خمس سنوات بعد الجراحة أعلى بمقدار 3.8 مرات مع السمنة بينما كان أعلى مرتين مع مرض السكري.

وقال الدكتور شينكاوا إن النتائج يمكن أن تساهم في الكشف المبكر عن تكرار الإصابة بالسرطان وتصميم استراتيجيات العلاج المناسبة.
(مع مدخلات من IANS)
 

المصدر: timesnownews

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: انخفاض الإنجاب لمعدل غير مسبوق.. نستهدف نسبة 2.1 طفل لكل سيدة
  • السكري والسمنة يزيدان من الإصابة بمرض خطير
  • توفير بيئة مناسبة.. وزير الصحة: نستهدف رفع معدل مشاركة المرأة في سوق العمل
  • موراتا يعود لتشكيلة منتخب إسبانيا لدوري الأمم الأوروبية
  • قبل فيروس مارربورغ.. 5 فيروسات كادت تفتك بالبشرية
  • موسم الهجرة.. رصد طائر "سمنة الصخور الزرقاء" في الحدود الشمالية
  • تعليق ناري من مدرب إسبانيا على احتمالية فقدان تنظيم كأس العالم 2030
  • مدرب إسبانيا: أحمق من لا يهتم بفقدان استضافة المونديال
  • دراسة: قصر النظر يطال 1 من كل 3 أطفال في العالم