سلّم المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، شهادات التخرج لـ14 مبعوثًا من 11 دولة أفريقية في البرنامج التدريبي «التغيرات المناخية وتأثيرها علي الأمن الغذائي».

وأشار «الصياد»، في كلمته، إلى أن ذلك يأتي في أطار تفعيل التعاون بين كل من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية والمركز المصري الدولي للزراعة، مشيرا إلى أن الدول المشاركة في البرنامج هي (أفريقيا الوسطي – تنزانيا – توجو – غينيا بيساو – كينيا – ملاوي – موزمبيق – الجابون – الصومال – الكونغو برازافيل – النيجر).

تفعيل مبادرات التعاون مع دول القارة الأفريقية 

وقال الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، إن انعقاد هذه البرامج يأتي بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية يأتي في أطار استراتيجية تعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتكليفات الصادرة عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بهدف تحقيق الأمن الغذائي لدول القارة الأفريقية.

كما أشار إلى أن المركز المصري يبذل كل الجهد لتفعيل مبادرات التعاون مع دول القارة الافريقية، خاصة التدريبية منها والذي يأتي في إطار دور المركز الرئيسي في نشر الوعي الزراعي بدول قارة أفريقيا.

وأضاف أن الشق النظري للبرنامج التدريبي تضمن موضوعات تخص الإنذار المبكر ودوره في التكيف مع تغير المناخ وتطبيقات البيانات الزراعية المناخية والأرصاد الجوية الزراعية، وكذلك سيناريوهات تغير المناخ والنظام الزراعي الجديد فضلاً عن تقنيات الزراعة بدون تربة والزراعة الذكية والظامراض النباتية والحشرية في ظل الظروف المناخية، وكذا تأثير تغير المناخ علي قطاع الانتاج الحيواني وعلي الموارد المائية.

زيارات ميدانية للمعمل المركزي للمناخ الزراعي

وأشار «موسى» إلى أن الشق العملي تضمن زيارات ميدانية للمعمل المركزي للمناخ الزراعي (محطات الارصاد الجوية – زراعة الاسطح – تدوير المخلفات العضوية) ومحطة بحوث سخا لمشاهدة المحاصيل الحقلية وتكيف المناخ وزيارات لمزارع الرمان و البرتقال وحديقة أنطونيادس لمشاهدة نباتات الزينة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمن الغذائي التغيرات المناخية القارة الأفريقية الزراعة التعاون مع

إقرأ أيضاً:

أشرف صبحي: إطلاق برنامج "انهضي" يأتي في إطار جهود الدولة المصرية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

أطلقت وزارة الشباب والرياضة من خلال الادارة المركزية لتمكين الشباب، بالتعاون مع مؤسسة الفرح للتنمية ذات الصفة الاستشارية بالمجلس الاقتصادي الاجتماعي التابع للأمم المتحدة، تدريبات برنامج انهضي (rise up) للسيدات والفتيات، والذي يتم تنفيذه خلال الفترة من (٥ -١٠) أكتوبر الجاري، بمحافظة الاسكندرية.

ومن جانبه، أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أن البرنامج يهدف إلى تمكين المرأة المصرية ورفع قدراتها في مختلف المجالات، ايماناً بأن المرأة هي نصف المجتمع، ودورها حيوي في بناء مستقبل أفضل لمصر، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى من خلال هذا البرنامج إلى تزويد المرأة بالمهارات والمعرفة اللازمة لكي تلعب دوراً فاعلاً في المجتمع، وتحقيق طموحاتها وأهدافها.

أشار وزير الشباب والرياضة إلى أن إطلاق هذا البرنامج يأتي في إطار جهود الدولة المصرية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيما هدف المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، لافتاً أن هذا البرنامج يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق هذه الأهداف، حيث يهدف إلى تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً، وتعزيز مشاركتها في صنع القرار.

وأعرب الدكتور أشرف صبحي عن ثقته بأن برنامج "انهضي" سيحدث تغييراً إيجابياً في حياة المرأة المصرية، وسيساهم في تعزيز التماسك الاجتماعي والتنمية المستدامة في المجتمع، من خلال تمكين المرأة.

وتناول البرنامج الحديث عن مفهوم كل من الحقوق والواجبات للفرد، العنف القائم علي النوع الأجتماعي، الزواج المبكر، الختان، التحرش، الابتزاز الإلكتروني، الاتجار بالبشر ، عمل مبادرات إجتماعية.

مقالات مشابهة

  • الزراعة تحتفل بتخريج 14 مبعوثًا من 11 دولة إفريقية في برنامج التغيرات المناخية
  • افتتاح ورشة عمل عن إنتاج أصناف الأرز الأكثر إنتاجية في مواجهة التغيرات المناخية
  • الزراعة تحتفل بتخريج 14 مبعوثا من 11 دولة إفريقية في برنامج تدريبي حول التغيرات المناخية
  • التغيرات المناخية وتأثيرها على الآمن الغذائي.. الزراعة تحتفل بتخريج 14 مبعوثا من إفريقيا
  • بعد 14 عاما.. كيف نجح مهرجان الأقصر السينمائي في المنافسة الأفريقية ؟
  • أشرف صبحي: إطلاق برنامج "انهضي" يأتي في إطار جهود الدولة المصرية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • التغيرات المناخية.. مصدر: الهيئة الدولية للمناخ تعمل على 3 تقارير نوعية لأول مرة
  • «القومي لحقوق الإنسان» يشارك في اجتماعات إعلان باكو حول التغيرات المناخية
  • شعبة المصدرين: دور بارز للبنوك المصرية في دعم التصدير للسوق الأفريقية