موقع 24:
2024-09-16@20:54:33 GMT

وسط القاهرة

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

وسط القاهرة

بدون ترتيب ساقتني قدماي إلى وسط القاهرة أو شوارع القاهرة الخديوية.

لي مع هذه الشوارع ذكريات جميلة منذ الصغر وقت أن كانت غير مزدحمة وكانت دور السينما فيها تتلألأ بالأضواء ليلًا وتبهر النظر بأفيشات الأفلام نهارًا. شوارع باريسية حقيقية من 26 يوليو إلى سليمان باشا الذى صار طلعت حرب باشا وكلاهما له دور وطنى كبير إلى قصر النيل بجانب عدلى وثروت اللذين لا يتمتعان بجاذبية السابقين.



يتذكر الجيل الشيخ كيف كانت سينما مترو جوهرة دور السينما وفي جزء من مبناها محل إكسلسيور الأنيق الذي ترتفع مقاعده قليلاً عن مستوى الشارع فيتاح لرواده إطلالة أفضل وفي مقابل مترو توجد ميامى وبجوارها البن البرازيلي وقويدر ومرسم فتنة مؤمن للسلويت. وفي سينما مترو كانت حفلة العاشرة صباح الجمعة لأفلام الكارتون ميكي ماوس وتوم وجيري.
وفي «جروبي» بمحليه الكلاسيكيين بميدان طلعت حرب وحديقة عدلي، محل عمره أكثر من 130 سنة أسسه خواجة سويسري بما يقارب عمر الخديوية. أما سينما كايرو فكانت في شارع جانبي لكنها كانت فخمة متخصصة في أفلام شركة فوكس القرن العشرين وتتميز بأن ستارة السينما تتدلى من أعلى إلى أسفل، وبعدها بمسافة صغيرة فى شارع الألفى سينما ديانا مقر حفلات كبار المطربين وكانت تتميز بفخامة المعمار.
وفي شارع قصر النيل، كانت سينما قصر النيل التي أقيم فيها عدد كبير من حفلات كوكب الشرق أم كلثوم في الخميس الأول من كل شهر وكانت ذات صالة متسعة يشغلها مئات المقاعد الفاخرة. أما أكبر سينما فى الشرق الأوسط فكانت راديو في شارع طلعت حرب وتتدرج مقاعدها في ثلاثة مستويات: الصالة والبلكون واللوج ومن الغريب أن السينما كانت منتظمة في تشغيل حفلة الساعة العاشرة صباحاً، رغم أن عدد الرواد كان محدوداً جداً وغالباً كانوا من طلاب المدارس المزوّغين.كانت مكتبات وسط القاهرة عامرة بالكتب ولكنها صارت تختفي واحدة وراء الأخرى.
ومن جهة أخرى انتشر في شوارع الخديوية آلاف البائعين الذين يبيعون كل شيء على الأرصفة، احتلوا واجهات المحال وزاحموا السيارات وشوهوا جمال القاهرة الحقيقية الخالدة ذات عمر 1054 عاماً والتي شهدت تاريخاً طويلاً من المجد وأحياناً الانهيار لكنها صامدة.سرت مساء أشاهد الفترينات ودخلت أكثر من محل بدافع الفضول.
وجدت الزحام شديداً، لكنى سعدت بوجود الكثيرين في الشوارع من الأشقاء العرب يسيرون في حالة سرور يشترون لهم ولأولادهم، يأكلون ويشربون ويمرحون. وجدت محلات جديدة تنتشر خاصة للمأكولات والمشروبات، معظم الجديد منها للأشقاء السوريين الذين أحب المصريون طعامهم وصدقهم وعدم غشهم وحسن معاملتهم، ووجدت محلات للآيس كريم يقف أمامها الناس طوابير وكذلك محلات الحلويات.
كانت مشاهد مبهجة رغم الزحام والاحتلال من البائعين.اشتقت إلى القاهرة الجميلة وقضيت فيها بضع ساعات ورغم حزني على ما آلت إليه فإنني ما زلت أحبها وأتمنى لها أن تتعافى وتعود باريسية الشكل والمذاق.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة

إقرأ أيضاً:

النائبة سحر طلعت مصطفى عن إنشاء منصة إلكترونية للسياحة العلاجية: تنوع الباقات ضرورة

أكدت النائبة سحر طلعت مصطفى، عضو مجلس النواب، أهمية إنشاء منصة إلكترونية للسياحة العلاجية، مشيرة إلى أنها سوف تساعد في تنشيط السياحة بذلك القطاع السياحي المهم.

وقالت سحر طلعت مصطفى، إن السياحة العلاجية أصبحت من أبرز أنواع السياحة في العالم، الأمر الذى يتطلب تنظيمها في مصر، من خلال تنظيم وتسهيل الحصول على تأشيرة العلاج داخل مصر ووضع الآليات، والمعايير والاشتراطات اللازمة لذلك.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن مصر لديها فرصة كبيرة للمنافسة في ذلك المجال، نظرا لامتلاكها العديد من الموارد والمقومات اللازمة للنجاح فى ذلك القطاع، بداية من المناخ الصحي ومرورا بالمناطق الاستشفائية، مثل ينابيع المياه المعدنية، وحمامات المياه الكبريتية، والطين والرمال الساخنة، وهو ما يجعل من مصر وجهة مفضلة للسياحة العلاجية على مستوى العالم، إلى جانب المنشآت الصحية ذات الجودة العالية والكوادر الطبية المؤهلة التى تنافس عالميا.

وأكدت النائبة سحر طلعت مصطفى، أهمية أن تتضمن المنصة كافة التفاصيل والإجراءات الميسرة أمام السائحين، لتشجيعهم لاختيار مصر وجهة لهم في السياحة العلاجية، داعية لإعداد باقات سياحية مختلفة في ذلك النوع من السياحة، لتلبية كافة احتياجات السياح.

وأشارت سحر طلعت، إلى أن تلك الخطوة تتماشى مع خطوات الدولة نحو تشجيع الاستثمار في القطاع الصحي، بهدف تطوير المنظومة الصحية وتوفير كافة الخدمات بجودة عالية.

مقالات مشابهة

  • القبض على عصابة سرقة الهواتف في الأميرية
  • تتويج فريق طلعت مصطفى ببطولة الجمهورية للشركات لكرة الصالات
  • السيطرة علي حريق بعمارات نصر الدين بجوار مترو الجيزة
  • سينما المؤلف التى غابت
  • محافظ القاهرة يتابع التعديلات المرورية بالمنيل تمهيدا لإنشاء «مترو الروضة»
  • غدًا أمسية سينمائية بنكهة مهرجان بردية في نادي سينما المرأة
  • في إجازة الاحتفال بالمولد النبوي.. سيولة مرورية بشوارع القاهرة والجيزة
  • سينما الصحراء المغربية تصل روسيا
  • النائبة سحر طلعت مصطفى عن إنشاء منصة إلكترونية للسياحة العلاجية: تنوع الباقات ضرورة
  • طلب برلماني بإنشاء منصة إلكترونية للسياحة العلاجية