أرسل 99 طبيبًا أمريكيًا تطوعوا في مستشفيات قطاع غزة رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس مكونة من 5 صفحات وصف للمأساة التي يعيشها الفلسطينيون في غزة جراء العدوان الإسرائيلي منذ السابع من شهر أكتوبر من العام الماضي، وحصلت «الوطن» على نسخة من الرسالة، والتي تكشف تفاصيلها لأول مرة.

وكشفت الرسالة عن أدلة واضحة على أنَّ الخسائر البشرية في غزة منذ أكتوبر 2023 أعلى بكثير من المُعلن، ومن المرجح أن يكون عدد الضحايا نتيجة حرب غزة أكبر بالفعل من 118 ألف فلسطيني، وهو ما يمثل 5.

4% من سكان غزة.

تفاصيل رسالة الأطباء الأمريكيين إلى الرئيس الأمريكي ونائبته كامالا هاريس

وجاء في الرسالة: «إن حكومتنا لابد أن تتحرك على الفور لمنع وقوع كارثة أسوأ من تلك التي حلت بالفعل بشعب غزة، ولابد من فرض وقف إطلاق النار على الأطراف المتحاربة من خلال حجب الدعم العسكري لإسرائيل ودعم حظر الأسلحة الدولي على إسرائيل، ونحن نعتقد أن حكومتنا ملزمة بالقيام بذلك، سواء بموجب القانون الأمريكي أو القانون الإنساني الدولي».

وتناولت الرسالة أيضًا الإصابات والجرحى والمرضى في غزة: «باستثناءات قليلة فقط، فإنّ الجميع في غزة مريض أو مصاب أو كليهما، وهذا يشمل كل عامل إغاثة، وكل متطوع دولي، وأثناء العمل في غزة رأينا سوء التغذية على نطاق واسع بين مرضانا وزملائنا في الرعاية الصحية الفلسطينيين، لقد فقد كل واحد منا وزنه بسرعة في غزة على الرغم من امتياز الحصول على الغذاء وأخذنا معنا طعامنا التكميلي الغني بالعناصر الغذائية، ولدينا أدلة فوتوجرافية على سوء التغذية المهدد للحياة لدى مرضانا، وخاصة الأطفال، ونحن حريصون على تقاسمها معكم».

وجاء في الرسالة أيضًا: «كان كل طفل دون سن الخامسة تقريبًا قابلناه، سواء داخل أو خارج المستشفى، يعاني من السعال والإسهال، وقد وجدنا حالات من اليرقان (يشير إلى الإصابة بالتهاب الكبد أ في ظل هذه الظروف) في كل غرفة تقريبًا من المستشفيات التي خدمنا فيها، وفي العديد من زملائنا في الرعاية الصحية بغزة، وقد أدى سوء التغذية إلى انتشار حالات الإجهاض التلقائي، ونقص وزن المواليد الجدد، وعدم قدرة الأمهات الجدد على الرضاعة الطبيعية، والأطفال حديثي الولادة معرضين لخطر الموت نظرًا لعدم توفر المياه الصالحة للشرب في أي مكان في غزة، لقد مات العديد من هؤلاء الأطفال، وفي غزة شاهدنا أمهات يعانين من سوء التغذية وهن يطعمن أطفالهن حديثي الولادة الذين يعانون من نقص الوزن بحليب الأطفال المصنوع من مياه سامة، لا يمكننا أبدًا أن ننسى أن العالم تخلى عن هؤلاء النساء والأطفال الأبرياء».

إصابات الأطفال بطلقات نارية 

وتناولت الرسالة الموجهة إلى إدارة الرئيس الأمريكي، إصابات الأطفال بطلقات نارية موجهة إلى أجسادهم: «على وجه التحديد، كل واحد منا ممن عملوا في حالات الطوارئ أو العناية المركزة أو في مكان جراحي عالجوا أطفالاً في سن ما قبل المراهقة أصيبوا بطلقات نارية في الرأس أو الصدر بشكل يومي، ومن المستحيل أن يكون إطلاق النار على الأطفال الصغار على نطاق واسع في جميع أنحاء غزة، على مدار عام كامل، عرضياً أو غير معروف لأعلى السلطات المدنية والعسكرية الإسرائيلية».

وجاء في الرسالة: «الرئيس بايدن ونائبة الرئيس هاريس، نتمنى أن تتمكنا من رؤية الكوابيس التي تبتلي الكثير منا منذ عودتنا: أحلام الأطفال المشوهين والمشوهين بأسلحتنا، وأمهاتهم اللواتي لا يرحمن يتوسلن إلينا لإنقاذهم، نتمنى أن تتمكنا من سماع الصراخ والبكاء الذين لن تسمح لنا ضمائرنا بنسيانه، لا نستطيع أن نفهم لماذا تستمرون في تسليح البلد الذي يقتل هؤلاء الأطفال عمدًا بأعداد كبيرة، لقد رأيت الكثير من حالات ولادة الجنين ميتًا ووفيات الأمهات التي كان من الممكن منعها بسهولة لو كانت المستشفيات تعمل بشكل طبيعي».

واستكمل الأطباء في رسالتهم: «لقد أمضى 99 طبيبًا وقعوا على هذه الرسالة 254 أسبوعًا داخل أكبر مستشفيات وعيادات غزة، نود أن نكون واضحين تمامًا: لم ير أي منا ولو مرة واحدة أي نوع من النشاط المسلح الفلسطيني في أي من مستشفيات غزة أو غيرها من مرافق الرعاية الصحية، نحثكم على رؤية أن إسرائيل دمرت بشكل منهجي ومتعمد نظام الرعاية الصحية بأكمله في غزة، وأن إسرائيل استهدفت زملاءنا في غزة بالتعذيب والاختفاء والقتل، الرئيس بايدن ونائبة الرئيس هاريس، يجب أن يبدأ أي حل لهذه المشكلة بوقف إطلاق النار الفوري والدائم، إننا نقدر جهودكم المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ولكنكم تجاهلتم حقيقة واضحة: وهي أن الولايات المتحدة قادرة على فرض وقف لإطلاق النار بمجرد وقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل، والإعلان عن فرض حظر دولي على الأسلحة».

وجاء في ختام الرسالة: «الرئيس بايدن ونائبة الرئيس هاريس، نحن 99 طبيبًا وممرضًا أمريكيًا شهدوا جرائم تفوق الوصف، جرائم لا نستطيع أن نصدق أنكما ترغبان في مواصلة دعمها، يرجى الاجتماع بنا لمناقشة ما رأيناه، ولماذا نشعر بأن السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط يجب أن تتغير على الفور»، وفي نهايتها، أرفق الأطباء في رسالتهم توقيعاتهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة إسرائيل أطباء أمريكيون في غزة الرئيس الأمريكي مستشفيات غزة الرعایة الصحیة إطلاق النار سوء التغذیة وجاء فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

بعد مطالبات بوقف إطلاق النار في لبنان.. 17 معلومة عن المنظمة الفرانكوفونية

طالب 88 عضوا بالمنظمة الدولية للفرنكوفونية بينهم فرنسا وكندا وبلجيكا، بالإجماع، بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في لبنان، العضو بالمنظمة، وفقا لما أعلنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مؤتمر صحفي بختام القمة الـ19 للمنظمة الدولية للفرنكوفونية التي استضافتها فرنسا.

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تأكيد الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية للفرانكوفونية، الالتزام باحتواء التوترات في المنطقة، وفق لما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

ونرصد أهم المعلومات عن المنظمة الدولية للفرانكوفونية:

-مصطلح «الفرانكوفونية» يشير إلى الرجال والسيدات الذين يشتركون في معرفة لغة شائعة بينهم وهي اللغة الفرنسية.

-تأسست المنظمة الدولية الفرانكفونية في 20 مارس 1970 في مدينة «نيامي» عاصمة النيجر.

-انضمت مصر للمنظمة الدولية الفرانكفونية في عام 1970.

-الدكتور بطرس غالي أول سكرتير عام للمنظمة الدولية للفرانكوفونية للفترة 1997-2002.

-يقدر عدد الناطقين بالفرنسية بأكثر من 321 مليون شخص في  5 قارات.

 -المنظمة الدولية للفرانكوفونية مكرسة لتعزيز اللغة الفرنسية والتعاون السياسي والتعليمي والاقتصادي والثقافي بين البلدان الأعضاء.

88 بلدا عضوا بالمنظمة الدولية للفرانكوفونية

-عدد أعضاء المنظمة الدولية للفرانكوفونية 88 بلدًا. 

-شهدت المنظمة الدولية للفرانكوفونية خلال قمة فرنسا رسميا انضمام عضوين جديدين كاملي العضوية: غانا وقبرص، وفقا لما ذكرته شبكة «فرانس 24» الإخبارية الفرنسية.

- تتخذ المنظمة الدولية للفرانكوفونية من العاصمة الفرنسية «باريس» مقرا لها. 

-تشمل المنظمة الدولية للفرانكوفونية 54 عضوًا بحكم القانون و7 أعضاء منتسبين و27 عضوًا مراقبًا، وفق لموقع وزارة الخارجية الفرنسية.

-يحدد ميثاق المنظمة الدولية للفرانكوفونية هيكل المنظمة وسلطتها العليا.

- الأمين العام للمنظمة الدولية للفرانكوفونية الرواندية لويز موشيكيوابو.

-يعد مؤتمر قمة الفرانكوفونية مؤتمر رؤساء دول وحكومات البلدان التي يجمعها استخدام اللغة الفرنسية الهيئة الرئيسة للفرانكوفونية.

-يجتمع مؤتمر قمة الفرانكوفونية كل سنتين برئاسة رئيس دولة أو حكومة البلد المضيف بغية تحديد توجهات الفرانكوفونية .

-يجمع المؤتمر الوزاري للفرانكوفونية سنويًا وزراء الخارجية أو الوزراء المعنيين بالفرانكوفونية في البلدان والحكومات الأعضاء في الجماعة الفرنكوفونية ويسهر على التحضير لمؤتمرات القمة.

الاحتفال في 20 مارس من كل عام اليوم الدولي للفرانكوفونية

-تتمثل مهام المنظمة الدولية للفرانكوفونية، وفق للموقع الرسمي للمنظمة، في تعزيز اللغة الفرنسية والتنوع الثقافي واللغوي وتعزيز السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان ودعم التعليم والتدريب والتعليم العالي والبحث وتعزيز التعاون الاقتصادي لدعم التنمية المستدامة.

-يتم الاحتفال باليوم الدولي للفرانكوفونية في 20 مارس من كل عام.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • جو بايدن وكامالا هاريس يؤكدان دعم إسرائيل في ذكرى 7 أكتوبر
  • غزة.. الاحتلال يرفض المناشدات الدولية المطالبة بوقف إطلاق النار ويرتكب المزيد من المجازر
  • مسؤولين استخباراتيين أمريكيين: أعضاء الكونجرس طالبوا بإجابات عن عدم انتباه إسرائيل لهجوم 7 أكتوبر
  • إسرائيل ترد على تصريح وزير خارجية لبنان بقبول نصرالله بوقف إطلاق النار قبل اغتياله
  • فلسطين ترحب بتصريح ماكرون بوقف تصدير السلاح إلى إسرائيل
  • بعد مطالبات بوقف إطلاق النار في لبنان.. 17 معلومة عن المنظمة الفرانكوفونية
  • الرئيس الفرنسي يحث على وقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل التي تستخدم في غزة
  • 99 طبيبا أمريكيا خدموا بغزة يوجهون رسالة إلى بايدن.. عاجل
  • 99 طبيبا أميركيا خدموا بغزة يطالبون بايدن بالتوقف عن تسليح إسرائيل