عقدت غرفة الصناعات الغذائية في اتحاد الصناعات، ورشة العمل الثانية الخاصة بمبادرة «تعظيم الاستفادة من مخلفات التصنيع الغذائي والزراعي» من مخلفات الأسماك والأحياء المائية، برئاسة الدكتور محمد الشافعي عضو مجلس إدارة الغرفة، والدكتور هاني المنشاوي رئيس شعبة الأسماك، والدكتورة مايسة حمزة المدير التنفيذي للغرفة.

تعظيم الاستفادة من مخلفات التصنيع الغذائي

وقالت الدكتورة مايسة حمزة المدير التنفيذي للغرفة، إنّ دراسة الغرفة سبل تعظيم الاستفادة من مخلفات التصنيع الغذائي والزراعي تأتي في إطار مبادرة الغرفة وتوجيهات مجلس الإدارة برئاسة المهندس أشرف الجزايرلي بالتعاون مع المراكز البحثية والمعاهد والجامعات لتحقيق اقصى استفادة ممكنة للشركات الأعضاء من المخلفات من خلال ربط البحث العلمي بالصناعة.

واضافت أنّ الغرفة مستمرة في التعاون مع الخبراء والباحثين والجهات المعنية وعقد المزيد من ورش العمل بشكل قطاعي لتشمل مجالات التصنيع الغذائي والزراعي والسمكي، حيث تستهدف دراسة فرص تعظيم الاستفادة من المخلفات للوصول إلى مشروع بحثي يكون بمثابة نموذج استرشادي يمكن تمويله وتبنيه على أرض الواقع وتعميمه بعد ذلك على مختلف الشعب النوعية على مستوى 9 شعب الغرفة التي تضم نحو 26 ألف مصنع ومنشأة غذائية.

مشروعات توعوية وبرامج تنموية للمصانع

ولفتت إلى أنّ الغرفة تتعاون مع العديد من الجهات المانحة والهيئات ذات الصلة بالقطاع في تنفيذ مشروعات توعوية وبرامج تنموية للمصانع الغذائية وخاصة الصغيرة والمتوسطة وذلك في مجالات سلامة الغذاء والمواصفات والجودة وفي البحوث والتطوير والتمويل ورفع مستوى الجودة وتعزيز التنافسية وفي مجال الاستدامة البيئية بهدف تعزيز فرص النمو وزيادة الصادرات وفتح أسواق جديدة.

إنتاج أعلاف غير تقليدية لحيوانات المزرعة

وأفاد الدكتور محمد الشافعي عضو مجلس إدارة الغرفة، بأنّ الغرفة علي مدى شهر بحثت مع المصانع والخبراء والباحثين سبل الاستفادة من المخلفات الزراعية والتصنيع الغذائي في إنتاج اعلاف غير تقليدية لحيوانات المزرعة، وبحسب التقديرات يوجد في مصر سنويا نحو 50 مليون طن مخلفات زراعية و12 مليون طن من مخلفات التصنيع الغذائي.

واوضح أنّ الغرفة أجرت استبيانا للمصانع لتحديد نوعية المخلفات وكيفية التخلص منها، كما نظمت ورشة العمل الأولى والمتخصصة عن مخلفات التصنيع الداجني والمجازر حيث تستهدف زيادة القيمة المضافة من المنتج الرئيسي سواء للمزارع أو المصانع ودعم توجهات الدولة لترشيد الاستيراد وسد العجز في منتجات الأعلاف من الذرة والصويا والتي تتراوح سنويا من 5 لـ7 مليارات دولار من خلال توفير بدائل محلية من مخلفات التصنيع الغذائي والزراعي.

وأكد الشافعي أنّ مخلفات التصنيع السمكي خامات وبدائل قوية يمكن الاستفادة منها في صناعات مختلفة مثل الأعلاف غير التقليدية ومستحضرات التجميل والأصباغ والأسمدة العضوية والزيوت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التصنيع الغذائي الصناعة المصرية تدوير المخلفات البروتين الحيواني

إقرأ أيضاً:

شهيد و5 إصابات في استهداف الاحتلال لمدرسة الشافعي في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استشهد فلسطيني وأصيب خمسة آخرون، اليوم الأحد، في استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة الشافعي في قطاع غزة.

وفي وقت سابق من اليوم، أصيب شاب (23 عاما)، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في بلدة تل جنوب غرب نابلس.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر، بأن شابا أصيب بالرصاص الحي في الفخذ خلال مواجهات اندلعت في تل، ونقل على إثرها إلى المستشفى.

مقالات مشابهة

  • محافظ الخرج يشيد بتطور الكفاءات الوطنية في معهد الصناعات الغذائية
  • غرفة الصناعات الغذائية تناقش سبل تعظيم الاستفادة من مخلفات تصنيع الأسماك
  • الغرفة التجارية بالفيوم تهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى الـ51 لنصر أكتوبر
  • أثر تناقش مشروعات وخطط الوقف الصحي
  • المشاط: تعظيم الاستفادة من الموارد والشراكات لدفع التوظيف والتدريب المهني لتعزيز التنمية الاقتصادية
  • شهيد و5 إصابات في استهداف الاحتلال لمدرسة الشافعي في غزة
  • غرفة الصناعات الغذائية تناقش مستقبل صناعة الزيوت في مصر
  • غرفة الصناعات الغذائية تناقش مستقبل صناعة الزيوت بمصر
  • منتدى مستقبل الصناعات الغذائية: خارطة طريق لتحقيق أهداف إستراتيجية