بغداد اليوم - متابعة

قال نائب فيلق القدس لشؤون العمليات العسكرية في الحرس الثوري الإيراني والسفير السابق لدى بغداد، اللواء إيرج مسجدي، اليوم الإثنين (7 تشرين الأول 2024)، إن قائد فيلق الجنرال إسماعيل قاآني بخير ويواصل عمله، مشيراً إلى أنه "لا يحتاج الحرس إلى إصدار بيان بشأن ذلك".

وقال اللواء مسجدي في حديثه لوكالة أنباء "فارس نيوز" وترجمته "بغداد اليوم"، "إن الكثير يسأل ماذا حدث للجنرال قاآني؟ هو بصحة جيدة ويزاول مهامه كالمعتاد"، مشيراً إلى مطالبة البعض بإصدار بيان حول ذلك، مؤكدا "لا ضرورة للقيام بمثل هذا الأمر".

ونشرت خلال الأيام الماضية أخبار متضاربة حول اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني أو إصابته في لبنان في وسائل الإعلام الإلكترونية والأجنبية، وخاصة العربية منها.

وسبق أن نفى مصدر عسكري رفيع في إيران، في مقابلة مع "بغداد اليوم"، الشائعات حول قائد فيلق القدس الإيراني، وقال إن "قاآني بصحة جيدة".

ولم يُشاهد العميد الإيراني إسماعيل قاآني منذ الغارة الجوية الإسرائيلية التي شنتها إسرائيل يوم الجمعة في بيروت، لبنان.

وأصبح قاآني قائداً لفيلق القدس خلفاً لقاسم سليماني، الذي اغتالته الولايات المتحدة في عام 2020.

وكان آخر ظهور للجنرال اسماعيل قاآني بعد يومين من مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله حيث تواجد في مكتب الحزب العاصمة طهران لتقديم واجب العزاء.

بدوره، قال موقع "تابناك" التابع للقائد السابق للحرس الثوري الجنرال محسن رضائي، أمس الأحد، أن "غياب الرد الرسمي حول مقتله أو إصابته زاد من الشكوك لدى الرأي العام"، داعياً الحرس إلى إصدار بيان رسمي بشأن مصير الجنرال قاآني.

وفي وقت سابق، أكد مسؤولان إيرانيان لوكالة “رويترز”، أن "إسماعيل قاآني الذي كان في لبنان بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، لم يسمع عنه منذ ضربات بيروت الأسبوع الماضي”. وأشارا إلى أنه "كان في ضاحية بيروت لحظة تفجير الخميس الذي استهدف هاشم صفي الدين".

وكان الجيش الإسرائيلي، رفض يوم الجمعة الماضي، نفي أو تأكيد مقتل القيادي في حزب الله هاشم صفي الدين، في هجوم نفذه مساء الخميس على الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت، فيما منع أي فرق انقاذ من الوصول إلى مكان القصف لعدة أيام بعد تنفيذه الغارة الجوية، ولم يصدر بيان من حزب الله أيضا حول مصير صفي الدين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: إسماعیل قاآنی فیلق القدس

إقرأ أيضاً:

جدل وتضارب حول مصير قائد فيلق القدس.. أين إسماعيل قاآني؟

منذ الضربة التي شنتها إسرائيل الجمعة الماضية على ضاحية بيروت الجنوبية والتي زعمت إسرائيل أنّها استهدفت اجتماعًا لقيادات حزب الله، اختفى الخليفة المحتمل لحسن نصر الله، هاشم صفي الدين، كما انقطعت الأخبار أيضًا عن قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني، وبدأت تتضارب الأنباء عنه، فأين هو؟

وكالة «رويترز»، زادت الغموض والجدل حول قائد فيلق القدس، وقالت نقلًا عن مسؤولين أمنيين إيرانيين بارزين، إنَّ إسماعيل قاآني -الذي سافر إلى لبنان بعد مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله0 لم يسمع عنه منذ الضربات على ضاحية بيروت الجنوبية الجمعة الماضية.

«قاآني» في ضاحية بيروت الجنوبية لحظة القصف الإسرائيلي

وقال أحد المسؤولين إنَّ «قاآني» كان في الضاحية الجنوبية لبيروت، في أثناء ضربة قيل إنها استهدفت المسؤول الكبير في حزب الله هاشم صفي الدين، لكن المسؤول قال إنَّ «قاآني» لم يقابل «صفي الدين».

إسرائيل ترفض البحث عن هاشم صفي الدين وإسماعيل قاآني

وعلق مسؤول في حزب الله إنَّ إسرائيل لم تسمح لجهات الإنقاذ بالبحث عن «صفي الدين» أو حتى إسماعيل قاآني بعد أن قصفت الضاحية الجنوبية لبيروت بعد منتصف ليل الجمعة، وقال المسؤولون إنَّ الجماعة لن تعلن عن مصير «صفي الدين» إلا عندما تنتهي عملية البحث.

وقال مسؤول إيراني، إنَّ طهران وحزب الله لم يتمكنا من الاتصال بـ«قاآني» الذي عينته طهران رئيسًا لجهاز الاستخبارات العسكرية الخارجية للحرس الثوري الإيراني، أو فيلق القدس، بعد أن اغتالت الولايات المتحدة سلفه قاسم سليماني في غارة بطائرة بدون طيار في بغداد عام 2020، بحسب وكالة «رويترز».

إسماعيل قاآني سافر إلى لبنان بعد اغتيال حسن نصر الله

وأوضح مسؤول إيراني آخر، أنَّ قائد فيلق القدس سافر إلى لبنان بعد اغتيال حسن نصر الله ولم تتمكن السلطات الإيرانية من الاتصال به منذ الضربة ضد «صفي الدين»، الذي كان من المتوقع على نطاق واسع أن يكون الأمين العام لحزب الله القادم.

وعلق المتحدث العسكري الإسرائيلي نواف شوشاني أنَّ نتائج الضربات لا تزال قيد التقييم، عندما سُئل عن مصير قآني وهاشم صفي الدين.

تضارب.. قائد فيلق القدس بخير

لم يتوقف الجدل حول مصير إسماعيل قاآني عند هذا وفقط، بل زادت الأمور غموضًا أيضًا، حين أعلن عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، عباس جلرو، أنَّ قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني بصحة جيدة، واصفًا ما يثار حوله بالشائعات.

مقالات مشابهة

  • نائب قائد فيلق القدس: إسماعيل قاآني بخير ويمارس عمله بشكل طبيعي
  • مسؤول إيراني: قاآني بخير ولا حاجة لبيان رسمي
  • جدل وتضارب حول مصير قائد فيلق القدس.. أين إسماعيل قاآني؟
  • من هو إسماعيل قاآني.. قائد فيلق القدس الإيراني المفقود؟
  • نيويورك تايمز تتساءل عن مصير قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني
  • نيويورك تايمز تتساءل عن مصير قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قآني
  • في لبنان أم إيران؟ هذا هو مكان قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني
  • مصدر في فيلق القدس لـبغداد اليوم: الجنرال قاآني في طهران
  • أنباء عن إصابة قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني في بيروت