بوابة الفجر:
2024-10-07@12:27:19 GMT

رقم قياسي لمانويل بيليجريني في "الليجا"

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

أصبح التشيلي مانويل بيليغريني، المدير الفني لريال بيتيس، المدرب الأكبر سنًا في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم يوم الأحد في مباراة "الديربي" أمام إشبيلية، عن عمر 71 عامًا و20 يومًا، متجاوزًا الرقم القياسي الذي يحمله الأرجنتيني-الفرنسي هيلينيو هيريرا منذ عام 1981.

رقم قياسي لمانويل بيليجريني في "الليجا"

ولد هيريرا في بوينس أيرس في 10 أبريل (نيسان) 1910، وظهر لأول مرة على مقاعد بدلاء الدوري الإسباني على رأس فريق بلد الوليد، في موسم 1948-1949، كما درب أتلتيكو مدريد وملقا وإشبيلية وبرشلونة، الذي ودعه في سانشيز بيزخوان بعدما أدار 359 مباراة في دوري الدرجة الأولى.

وفي تلك الجولة الأخيرة من موسم 1980-1981، حيث انتهت المباراة بالتعادل 1-1، كان عمر المدرب الأرجنتيني-الفرنسي 71 عامًا و16 يومًا، أي أقل بأربعة أيام مقارنة ببيليغريني، الذي قاد على رأس إشبيلية مباراته رقم 493 مباراته رقم 493 في الفئة الأولى.
ومؤخرًا تفوق المدرب التشيلي على السلوفاكي فرديناند داوشيك كمدرب أجنبي بأكبر عدد من المباريات في دوري الدرجة الأولى (488) وعلى مدار الموسم، وإذا أنهاه على دكة بدلاء بيتيس، فسيحتل المركز السادس في التصنيف التاريخي متجاوزًا خواكين كاباروس (510) وخابيير كليمنتي (511).
ويتصدر هذا التصنيف لويس أراجونيس، وخابيير إيروريتا، وميجيل مونيوز، وفيكتور فرنانديز، وإرنستو فالفيردي، والأخيران مازالا في الخدمة.

واستهل مانويل بيليغريني مسيرته في "الليغا" الإسبانية على رأس فياريال في 30 أغسطس (آب) 2004. وقاد هذا الفريق حتى نهاية موسم 2008-2009، عندما وقع معه ريال مدريد، حيث عمل لمدة عام واحد، ثم درب ملقا في الفترة من نوفمبر (تشرين الثاني) 2010 إلى يونيو (حزيران) 2013، قبل أن يعود إلى إسبانيا ليتولى تدريب بيتيس في صيف 2020.
خلال مسيرته التي تزيد عن عشرين عامًا في دوري الدرجة الأولى الإسباني، حقق المدرب التشيلي 237 انتصارًا (48%) و120 تعادلًا (24%) ومني بـ135 هزيمة (28%).

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فی دوری الدرجة الأولى

إقرأ أيضاً:

نزوى يتعادل مع بوشر في دوري الأولى

تعادل ناديا نزوى وبوشر بهدف لكل منهما، في المباراة التي جمعتهما على أرضية نادي بوشر، ضمن منافسات الجولة الثالثة من المرحلة الأولى للمجموعة الأولى بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم.

وشهد الشوط الأول من المباراة تكافؤًا في الأداء بين الفريقين مع أفضلية واضحة في الجانب الهجومي لنادي نزوى، حيث كثف لاعبوه هجماتهم على مرمى بوشر، وفي المقابل، حصل بوشر على العديد من الفرص وكاد شوقي الرقادي أن يفتتح التسجيل بتسديدة قوية أبعدها حارس نزوى إلى ركنية، بعد ذلك حاول محمد البطاشي، لاعب نزوى، افتتاح التسجيل لفريقه في مناسبتين؛ الأولى من تسديدة قوية علت العارضة، والأخرى من ضربة حرة مباشرة أبعدها حارس المرمى بنجاح، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

ومع انطلاقة الشوط الثاني، استطاع اللاعب البديل في صفوف بوشر، يوسف السعدي، قص شريط أهداف المباراة في الدقيقة 50 بضربة مقصية رائعة، مستغلًا تمريرة من زميله مهند الشبلي، وأسكنها في الشباك، وكاد السعدي أن يزور مرمى نزوى مجددًا في الدقيقة 58 لولا براعة الحارس سالم الجابري، الذي أبعد الكرة بتصدي رائع، وأبقى على آمال فريقه في العودة للمباراة، وفي الدقيقة 61 حاول يوسف السعدي زيارة مرمى نزوى مجددًا، لكن حارس نزوى تصدى للكرة.

وتمكن المحترف المصري في صفوف نزوى، سيد مصطفى، من إحراز هدف التعادل لفريقه بضربة رأسية بعد تمريرة رائعة ومتقنة من زميله عبدالله آل عبدالسلام في الدقيقة 79، لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

أدار اللقاء حكم الساحة نايف البلوشي، بمساعدة جاسم العامري ومحمد السناني على الخطوط، والحكم الرابع أحمد السعدي، بينما كان مراقب المباراة خالد الحراصي، ومقيم الحكام عبدالله الجرداني.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الكرة يشرح تحديثات لائحة ترخيص أندية «الأولى»
  • صفوف المنتخب الوطني تكتمل .. والكويت يصل مسقط ويجري حصته الأولى
  • رقم قياسي للمدرب بيليجريني في "الليجا"
  • «حضرنا ولم نجدكم».. الانسحابات تهدد «دوري الأولى والثانية»
  • رقم قياسي للمدرب بيليغريني في "الليغا"
  • من القاهرة للإسكندرية في ساعتين ونصف.. مواعيد قطارات التالجو وأسعارها اليوم الإثنين 7 أكتوبر 2024
  • دبا والظفرة والعربي في صدارة «دوري الأولى»
  • نزوى يتعادل مع بوشر في دوري الأولى
  • 3 مباريات في استكمال مباريات الدرجة الأولى.. غداً