صحيفة الاتحاد:
2024-10-07@12:28:15 GMT

عالمان أميركيان يفوزان بجائزة نوبل في الطب

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

أعلنت لجنة نوبل الاثنين منح الطبيبين الأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن جائزة نوبل الطب، لاكتشافهما الحمض الريبوزي النووي الميكروي (microRNA)، وهي فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الصغيرة تؤدي دوراً حاسماً في تنظيم نشاط الجينات.
وقالت لجنة الجائزة في بيان "جائزة نوبل لهذا العام تكافئ عالمين لاكتشافهما مبدأ أساسياً يحكم تنظيم نشاط الجينات"، مضيفة "اكتشافهما الرائد كشف عن مبدأ جديد تماما لتنظيم الجينات تبيّن أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر".



أخبار ذات صلة الذكاء الاصطناعي ينافس على نوبل! المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: نوبل للطب نوبل جائزة نوبل

إقرأ أيضاً:

رحيل آلان بلي عن عمر يناهز 87 عامًا بعد فوزه بجائزة إيمي مرتين

المناطق_متابعات

توفي الكاتب والمؤلف “آلان بلي” في الرابع من أكتوبر في بالم ديزرت، كاليفورنيا، عن عمر يناهز 87 عامًا، واشتهر بحصوله على جائزة إيمي مرتين.

وُلد آلان بلي في وينيبيغ، كندا، وظهر في برنامج Mister Rogers أكثر من 200 مرة من عام 1961 حتى عام 1965، قبل أن يقنعه توم وديك سمذرز بالانتقال إلى لوس أنجلوس للعمل ككاتب ومنتج لبرنامجهما المنوع. ساعد بلي في تشكيل فريق كتابة متميز، حيث عمل جنبًا إلى جنب مع مجموعة من الكوميديين الشباب مثل ستيف مارتن، وبوب أينشتاين، وروبرت راينر، وكارل جوتليب.

أعمال “آلان بلي”

ومن أبرز أعمال الكاتب والمؤلف “آلان بلي” شخصية الكابتن بلي في مسلسل Mister Rogers’ Neighborhood وكتابة برنامج The Smothers Brothers.
وحصل بلي على جائزة إيمي للكتابة في عام 1969 ككاتب ومنتج رئيسي لبرنامج “ساعة الكوميديا The Smothers Brothers”.

ما هي جائزة الإيمي للكتابة؟

هي جوائز أمريكية تُمنح من قبل أكاديمية فنون وعلوم التلفزيون لتكريم أفضل البرامج التلفزيونية الأمريكية التي تُعرض في أوقات الذروة المسائية. تم منح هذه الجوائز لأول مرة في عام 1949، وكانت تُعرف اختصارًا بـ”جوائز إيمي” حتى تم إقامة أول احتفال بجوائز إيمي لأوقات النهار في السبعينيات، مما استدعى إضافة “أوقات الذروة” للتمييز بين الفئتين.

وتُعتبر جوائز إيمي للتلفزيون مكافئة لجوائز الأوسكار (في مجال الأفلام)، وجوائز غرامي (للموسيقى)، وجوائز توني (للمسرح)، وتُعتبر من أرقى الجوائز في مجال التلفزيون.

مقالات مشابهة

  • فوز عالمين أمريكيين في جائزة نوبل للطب
  • نوبل الطب لعالمين اجريا بحوث في الحمض النووي
  • فوز الأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن بـ ” جائزة نوبل للطب”
  • فوز عالمين أميركيين بجائزة نوبل للطب لعام 2024
  • فوز عالمين أمريكيين بجائزة نوبل للطب لعام 2024
  • عالمان أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل في الطب 2024
  • رحيل آلان بلي عن عمر يناهز 87 عامًا بعد فوزه بجائزة إيمي مرتين
  • زي النهارده.. اغتيال السادات
  • فوز الفيلم التونسي "المابين" بجائزة أفضل فيلم عربي بمهرجان الإسكندرية السينمائي