المشهد اليمني:
2024-07-02@00:04:48 GMT

جبل الرَّب السامعي! (3)

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

جبل الرَّب السامعي! (3)

في فترة من فترات الدول اليمنية القديمة كانت تعمد بعض الدول إلى بناء المعابد في أعلى قمم الجبال حفاظاً عليها من التدمير أثناء الصراعات والحروب والغزو، ومنها هذا البيت، وبيت "المُتْخلي" القريب منه على الجبل الآخر، ولهذا الأخير قصة أخرى.

ولأن اليمنيين القدماء كانوا يعبدون الكواكب فلربما بنوا معابدهم على قمم الجبال ليكونوا أكثر قرباً منها، أو تجلياً لمعرفة المزيد منها وتأثيراتها والنظر إليها بوضوح تام من قمم الجبال.

لكن أشهر المعابد اليمنية على الإطلاق وهي معبد "أوام" ومعبد "برآن" ومعبد "المقه" في صرواح، أنشئوا في قلب مارب السهلاوي، وكذلك المثل معبد "الجَنَد" القريب من معبد جبل الرب في سامع، والذي يقوم جامع الجند اليوم على أنقاضه، بحسب المؤرخ مطهر الإرياني.

يذكر لي الأستاذ المرحوم مطهر الإرياني أن مكان جامع الجند في الأساس هو مكان لمعبد قديم. (نقاش بينه وبين الكاتب ولم يدون في أيٍّ من كتبه التاريخية).

اقرأ أيضاً فيما اكتفى عيدروس الزبيدي ببرقية تعزية.. وزير الدفاع ”الداعري” يزور مسقط رأس ”عبداللطيف السيد” في أبين القبض على قاتل مواطن في تعز عقب ارتكاب الجريمة على الفور الأمطار تمتد إلى 18 محافظة يمنية خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر السكان الأرصاد تحذر من طقس اليوم.. والأمطار تمتد إلى 15 محافظة مقتل مواطن داخل محله التجاري بتعز على أيدي مسلحي المليشيات الحوثية شاهد .. انقلاب قاطرة محملة بالغاز المنزلي وتسرب الغاز منها إلى المنازل المجاورة (فيديو) جبل الرَّب السامعي! (الحلقة2) طارق صالح يضع حجر أساس مشروع مياه في باب المندب عصابة مسلحة تقتل مواطنًا وسط سوق في تعز بدم بارد درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم الخميس بموافقة العاهل السعودي.. علماء من 85 دولة يبحثون في مكة المكرمة تعزيز الوسطية ومكافحة الغلو والانحلال الأمطار تطفئ حرارة الأجواء في 16 محافظة خلال الساعات القادمة

أرجح أن الجند كانت عاصمة لدولة السكاسك القديمة، وأن معبد الجند كان معبداً لها، فلا تُذْكر السكاسِك إلا وذكر معها الجند في قلبها، ثم ماوية، ثم شعوبها المحيطة في المعافر بشكل عام، وكذلك محافظة إب السفلى حتى أسفل جبل سمارة؛ إذ لا تزال كثير من الأماكن تسمى بمناطق السكاسِك، ولا تزال هذه الدولة مجهولة التاريخ والأحداث حتى اليوم.

يبدو للبيت/ المعبد في قمة ذلك الجبل أهمية كبيرة في التاريخ اليمني القديم، وخاصة تاريخ المعافر، قبل الفترة الحميرية بكل تأكيد، وهي الفترة المعافرية أولاً، ثم القتبانية ثانياً التي ترجع معظم نقوش المنطقة ولُقاها الأثرية إليهما، عدا نقش نعيم العريقية في "سربيت" الذي يعود لمنتصف القرن الأول قبل الميلاد لعهد سبأ وذي ريدان بحسب الإرياني؛ فهو حدد الشخصيات بوضوح، وهي كليب شمر يهحمد حاكم المعافر، وكاتبه إل شرح أشوع، ونعيم العريقية.

وكذلك فقد ذكر إله المطر الكائن في أعلى الجبل في منطقة تسمى النّعْرة من جبل "و ن ب"، وهذا النقش والوصف يعزز من ذكر الإله في نقش المكيال السابق.

أما نقش الصلو ونقش العروس في قمة جبل صبر، ونقش حبيل سلمان، فهم واضحون للدولة القتبانية في القرن الخامس قبل الميلاد، وكذلك بعض نقوش ماوية والتي تبدو أنها لفترة متأخرة أيام يوسف أسأر أثأر الملقب بذي نواس الحميري.

تكمن أهمية المكان أن الأمكنة التاريخية المحيطة بالجبل كانت حصوناً؛ كقمة العروس في جبل صبر كان حصناً معروفاً، وقد ذكرها نقش حصن العروس بوضوح، و"الدملؤة" كان خزانة ملوك اليمن وحصنهم المنيع لكافة الدول والذي أسسه المعافريون وورثه القتبانيون، وأما الذي يسمى "قرن نعيمة" فهو حصن فرعي لحاكمة المعافر في عهد سبأ وذي ريدان نعيم العريقية صاحبة نقش سربيت، وكذلك حصن مطران في قدس من حصون المعافريين القدامى؛ أي إن الجميع كان يحج إلى ذلك البيت ويتعبد فيه في قمة الجبل، وثمة معلومات كبيرة ناقصة يمكننا أن نردم فجوتها في يومٍ ما- إن شاء الله.

في ندوة احتفائية بتوقيع كتابي "اللغة اليمنية في القرآن الكريم" في مؤسسة السعيد عام 2013م ذكر لي أحد مشايخ بني النعمان أن رجلاً سامعياً في نهاية التسعينيات (هو يعرفه شخصياً)، ويبدو بعد السيل الذي اجتاح أسفل ذلك الجبل وكشف عن أشياء كثيرة، وجد نقوشاً مسندية قديمة مرقومة على ألواح من البرونز، وأراد إهداءها إلى الرئيس علي عبدالله صالح، ولأنه لا يستطيع الوصول إليه ذهب إلى مدير مكتبه علي الآنسي عبر شخصية معروفة وأعطاه إياها، ولم يظفر بلقاء الرئيس ولا بشيء من المكافأة، وبعدها ضاعت هذه الألواح ولم يعرف عنها أحد شيئاً، وذهبت إلى المجهول، كما ذهب غيرها الكثير.

لكم أن تتخيلوا مقدار هذه المعلومات التاريخية التي دُونت في هذه الألواح وفائدتها المعرفية للبلاد وتعزيز الهوية اليمنية.

من هنا، وعبر هذه الأسطر، أوجه نداءً وطنياً للواء علي الآنسي أن يكشف عنها ويمنحها للجامعة والمتخصصين لدراستها ومعرفة كنهها وسبر أغوارها، فربما كشفت لنا عن شعوب تلك المنطقة، وكثيراً من أسرارهم.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

«أبو الغيط» يكشف تعليق مبارك عن رغبة أمريكا في تغيير الحكم بمصر

قال السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه عندما عاد من زيارته لواشنطن، قال إنه لن يكتب للرئيس الراحل محمد حسني مبارك، ما دار بينه وبين المسئولين هناك في برقيات أو مراسلات لأن هذا كلام لا يكتب.

وأضاف، خلال حواره ببرنامج "الشاهد"، مع الدكتور محمد الباز، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه عندما عاد في اليوم التالي أخبر الرئيس مبارك بما دار بينه وبين نائب الرئيس الأمريكي تشيني، ووزير الدفاع الأمريكي، وكذلك السيناتور ماكين، حول التوريث بمصر ورغبتهم في التغيير، مؤكدًا أن "مبارك أصيب بالإحباط لأنه كان يراها دول صديقة وداعمه له وأنه داعم لأمريكا في هذا الإقليم في حدود التكافؤ، وكذلك لعلاقة الاحترام بينهما.

وأشار إلى أنه جلس معه لمدة ساعة ونصف وقال له "هل قرأت كل البرقيات التي أرسلتها؟"، ولكن هناك شيء لم أكتبه عما دار في واشنطن.

وأكد أنه عند مغادرته وجد الرئيس مبارك، وهو يتمتع بحكمة ورؤيا وبهدوء شديد لأنه أمضى وقتًا طويلًا بالرئاسة وقبلها كنائب للرئاسة، وقال مبارك: "لو رغبوا في إزاحتي عن الحكم لفعلوا"، مشيرًا إلى أن كله مسجل في كتابه "شهادتي".

مقالات مشابهة

  • متحف كفر الشيخ يعلن قطعة شهر يوليو.. «عتب من معبد»
  • برلماني عن «التنسيقية»: ملف تمكين المرأة من أهم مكتسبات ثورة 30 يونيو
  • طقس البحيرة.. شديد الحرارة نهارًا معتدل ليلًا
  • «الوطن» تكذب الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين.. وتؤكد: «ما نشره مفبرك»
  • مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي
  • «أبو الغيط» يكشف تعليق مبارك عن رغبة أمريكا في تغيير الحكم بمصر
  • حزب الله اللبناني يستهدف دبابة ميركافا بتلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة
  • إصابة مواطن لبناني إثر غارة للعدو الإسرائيلي على جنوب لبنان
  • إصابة شخص في استهداف الاحتلال الإسرائيلي لحولا وميس الجبل بلبنان
  • مسيّرة إسرائيلية تستهدف دراجة نارية بين حولا وميس الجبل