CNN Arabic:
2024-10-07@12:26:46 GMT

الغابة الخرسانية.. صور ستجعلك ترى أشهر معالم دبي بعيون جديدة

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- من ناطحات السحاب، وحمامات السباحة، إلى متحف المستقبل، تحتضن دبي العديد من الروائع الهندسية، التي أصبحت محطّ أنظار السيّاح، والمصورين الفوتوغرافيين من حول العالم.

ورغم شعبيتها وصداها العالمي، إلّا أنه يمكن أن تُضفي نقاط الرؤية غير المألوفة شكلًا جديدًا على معالم المدينة التي لا تنام.

وفي سلسلة فوتوغرافية آسرة، يأخذنا المصور اللبناني، بشير مكرزل، في جولة بصرية من السماء ستجعلك تشعر وكأنّك ترى دبي لأول مرّة.

وشملت أبرز المعالم التي صوّرها مكرزل ما يلي:

Credit: Bachir Moukarzel

دبي مارينا

أوضح الموقع الإلكتروني "Visit Dubai" الرسمي أنّها صُنّفت من بين أروع 50 منطقة بالعالم، بحسب مجلة "تايم أوت"، كما تُعتبر وجهة مثالية للاستمتاع بالأجواء الشاطئية مع العائلة والأصدقاء.

وأطلق مكرزل على صورته لدبي مارينا، وهي حائزة على جائزة، اسم "الغابة الخرسانية"، حيث تُظهر الشوارع المزدحمة، والترام، والسيارات، وناطحات السحاب جميعها في إطار واحد.

Credit: Bachir Moukarzel

شارع الشيخ زايد

يُعتبر أحد الطرق الرئيسية الشهيرة بدبي، حيث يمتدّ من الجزء الجنوبي بالمدينة إلى الطرف الشمالي. ويشتهر بشكل خاص بناطحات السحاب الآسرة التي تتوّزع على جانبيه.

Credit: Bachir Moukarzel

مركز دبي المالي العالمي

أوضح الموقع الإلكتروني "Visit Dubai" الرسمي أن مركز دبي المالي، وهو أحد المعالم المُفضّلة لدى المصور اللبناني في فترة "الساعة الزرقاء"، يضمّ مرافق فاخرة لتناول الطعام، ومعارض فنية مشهورة، ومعالم هندسية مُذهلة.

Credit: Bachir Moukarzel

حديقة دبي المعجزة

تحتضن حديقة دبي المعجزة، وهي تضم أكثر من 150 مليون زهرة مُنسّقة بتصميمات وأنماط مذهلة، عددًا لا يحصى من مناطق الجذب، بحسب موقع "Miracle Garden Dubai" الإلكتروني.

وركّز مكرزل على تصميم طائرة "إيرباص A380" الفني، الذي استحوذ على قلوب عشّاق الطيران من حول العالم.

Credit: Bachir Moukarzel

وفي حدث نادر لا يقع عادة سوى مرتّين في السنة، نجح المصور اللبناني في رصد دبي من فوق الضباب. وأوضح أن معالم المدينة الشاهقة، ومن بينها "برواز دبي"، قد بدت وكأنّها "هياكل تطفو في السماء".

Credit: Bachir Moukarzel

وحازت صور مكرزل على إعجاب العديد من متابعيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وكانت ردود الفعل منبهرة بشكل خاص بصورة "دبي مارينا" من السماء. 

View this post on Instagram

A post shared by Bachir Moukarzel | Dubai (@bachir_photo_phactory)

وقال المصور اللبناني في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "تُعتبر دبي مدينة أنيقة وتمتاز بعمارتها الرائعة في كلّ مكان". 

وينصح بدوره بزيارتها في فصل الشتاء تحديدًا، حيث يكون الطقس رائعًا لخوض تجارب مختلفة في الهواء الطلق، مثل زيارة الحدائق، والشواطئ الرائعة، ومدن الملاهي، والقيادة على الكثبان الرملية، وركوب الجمال، والتزلج على الرمال، وغيرها الكثير.

الإماراتدبيصورنشر الاثنين، 07 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: دبي صور

إقرأ أيضاً:

هل يجوز إخراج جزء من زكاة المال لطلاب مدرسة أو لمن يحفظ القرآن في المسجد؟

هل يجوز إخراج جزء من زكاة المال لطلاب مدرسة أو لمن يحفظ القرآن في المسجد؟ سؤال أجاب عنه وعظ الأزهر الشريف ونرصد بيانه في التالي. 

هل يجوز إخراج جزء من زكاة المال لطلاب مدرسة أو لمن يحفظ القرآن في المسجد؟

من جانبه، يقول الشيخ عبد الحميد السيد عضو الأمانة المساعدة للدعوة والإعلام الديني بوعظ الأزهر الشريف، قد اتّفق الفقهاء على جواز إعطاء الزّكاة لطالب العلم، لا فرق في ذلك بين طالب العلم الديني والدنيوي، واستدلوا بقول الله تعالى: " إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" [التوبة: ٦٠] حيث فسروا قوله تعالى: " وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ": بأنه الغازي في سبيل الله، وكذا طالب العلم إذا كان محتاجًا.

قال الإمام النووي: (وَلَوْ قَدَرَ  -طالب العلم ـ عَلَى كَسْبٍ يَلِيقُ بِحَالِهِ إلا أَنَّهُ مُشْتَغِلٌ بِتَحْصِيلِ بَعْضِ الْعُلُومِ الشَّرْعِيَّةِ بِحَيْثُ لَوْ أَقْبَلَ عَلَى الْكَسْبِ لانْقَطَعَ عَنْ التَّحْصِيلِ حَلَّتْ لَهُ الزَّكَاةُ؛ لأَنَّ تَحْصِيلَ الْعِلْمِ فَرْضُ كِفَايَةٍ).

وشدد: عليه فيجوز إخراج الزكاة لطلبة العلم، ترغيبًا لهم في طلبه، وحثًا لهم على الاستمرار في تحصيله.

هل تجب الزكاة على المنتجات المزروعة في الماء؟.. دار الإفتاء تجيب ما حكم الزكاة على الرصيد المتاح في فيزا المشتريات؟.. دار الإفتاء تجيب ما حكم الزكاة على الرصيد المتاح في فيزا المشتريات؟

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (كيفية الزكاة على فيزا المشتريات؟ لأنه لديَّ بطاقة ائتمانية (Credit Card)، يتيح لي البنك من خلالها في رصيدي مبلغًا من المال حوالي مائة ألف جنيه، وأستخدمها كمشتريات، وأسدد قبل نهاية المدة المحددة، فهل يجب إخراج الزكاة عليها؟ وهل يجب عليَّ ضم هذه المبالغ -إذا لم تبلغ قيمتها النصاب- إلى مجموع المبالغ التي أملكها وأحسب زكاتي عليها؟


وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال، إنه لا زكاة على الرصيد المالي المتاح من خلال البطاقات الائتمانية (Credit Card)؛ لأنه لا تنطبق عليه شروط وجوب زكاة المال، لعدم تحقق الملك التام، سواء استخدمها صاحبها في صورةِ عمليات الدفع والشراء، لكونه -أي: الرصيد- من قِبيل المتاح للسحب ولم يدخل في ملكه، أو في صورة السحب النقدي، لأن الملك حينئذٍ ناقص.


وتابعت: وذمة صاحب البطاقة مشغولة بسداد تلك المبالغ المسحوبة في موعدٍ محددٍ متفقٍ عليه مسبقًا بينه وبين جهة إصدار البطاقة، والمطالبة به متوجهة عليه فصار بذلك كالمعدوم.


وذكرت أنه يُقصد بـ"بطاقة الائتمان" (Credit Card) -ويطلق عليها أيضًا بطاقة الوفاء أو الحسم المُؤجل-: أنها بطاقة دفع إلكترونية مُصْدَرة من قِبل جهةِ إصدار -كبنك من البنوك أو مؤسسة من المؤسسات المالية (شركات التمويل)-، وهي عبارة عن تسهيل ائتماني من البنك لصاحب البطاقة بإتاحة رصيدٍ بحدٍّ ائتماني معينٍ (Credit Limit) تتيح جهة إصدار البطاقة من خلاله إجراء عمليات الدفع والشراء أو السحب النقدي لصالح العميل وفقًا للسياسة الائتمانية الخاصة بها. ينظر: نشرة: "القواعد المنظمة لخدمات الدفع باستخدام البطاقات المدفوعة مقدمًا داخل جمهورية مصر العربية" الصادرة عن البنك المركزي المصري عام 2023م، و"معجم المصطلحات التجارية والتعاونية" للأستاذ الدكتور/ أحمد زكي بدوي (ص: 16، وص 88، ط. دار النهضة العربية).


ويظهر من ذلك أن هذا النوع من بطاقات الدفع الإلكتروني -"بطاقة الائتمان" (Credit Card)- يُعَدُّ من المنتجات التمويلية التي تتيح لصاحبها مبلغًا ماليًّا محددًا يستطيع من خلالها القيام بعمليات الدفع والشراء أو السحب النقدي التي يجريها ما دام هناك رصيد كافٍ لتغطية مبلغ المعاملة، ومن ثَمَّ فهي أموال متاحة لصالح صاحب البطاقة، ولا تدخل في مِلكه ولا يستطيع التصرف فيها إلا في وقت إجراء عملية الدفع أو الشراء أو بعد القبض في السحب النقدي، مع ملاحظة أنها بهذا الإجراء تُصبح مُستقبلًا من الالتزمات المالية التي تَشغل ذمة صاحب البطاقة تجاه جهةِ إصدارِ البطاقة.

مقالات مشابهة

  • يعود لعقود طويلة.. هذا السوق يجذب الراغبين بالسفر عبر الزمن في سلطنة عُمان
  • هل يجوز إخراج جزء من زكاة المال لطلاب مدرسة أو لمن يحفظ القرآن في المسجد؟
  • الإعلان عن الفائزين بجوائز الطهي العالمية.. تعرف على المطاعم التي أثبتت جدارتها في الشرق الأوسط
  • صحفيو غزة من ناقلي الخبر إلى ضحاياه
  • ماكرون: لا يمكن التضحية بالشعب اللبناني.. ولن يكون هذا البلد غزة جديدة
  • عضو مجلس النواب اللبناني: إسرائيل تستدرج المنطقة إلى شريعة الغابة والعنف
  • معالم الفشل.. تشنج الخطاب (1-2)
  • جبل موية عبارة عن منطقة توجد بها ثلاث معالم يطلق عليها جبل موية
  • مراكشيون يستنكرون طمس معالم ضريح باب إيلان