حظى قطاع التعليم العالي والبحث العلمي باهتمام كبير من جانب القيادة السياسية، وساهم ذلك في إحداث طفرة تنموية في هذا الإقليم، وذلك في إطار احتفالات جمهورية مصر العربية بحلول الذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة، وفي ضوء الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية للمشروعات القومية الكبرى وخاصة في شبه جزيرة سيناء ومحافظات القناة.

 

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتنمية شبه جزيرة سيناء، من خلال تنفيذ مشروعات قومية وتنموية كُبرى، تؤكد وضع محافظات القناة في مقدمة خريطة التنمية الشاملة والمُستدامة وفقًا لرؤية مصر (2030)، موضحًا أن الدولة نفذت عدة مشروعات في مجال التعليم العالي بسيناء ومدن القناة، بتكلفة إجمالية بلغت 23 مليار جنيه.

في ذكرى انتصارات أكتوبر.. 3.3 مليار جنيه تكلفة إنشاءات جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية اللجنة الوطنية تُنظم ورشة تدريبية حول "حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه" لوبيا وثوم..أكاديمية البحث العلمي تنتج أصنافا جديدة من بعض الخضراوات التعليم العالي: جامعة شرق بورسعيد الأهلية من أهم المشروعات القومية والتنموية بمحافظات القناة في ذكرى انتصارات أكتوبر.. منظومة التعليم العالي تشهد تقدمًا غير مسبوق بسيناء أكاديمية البحث العلمي تعلن عن إنجاز جديد من مخرجات البحث العلمي بمجال الزراعة اجتماع الأعلى للجامعات وبروتكول تعاون مع «العاصمة للتنمية».. حصاد التعليم العالي في أسبوع وزير التعليم العالي يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة والشعب المصري بذكرى أكتوبر الأعلى للجامعات: تخفيض أعداد المقبولين ببعض الكليات وافتتاح أخرى يحتاجها سوق العمل في ذكرى انتصارات أكتوبر.. منظومة التعليم العالي تشهد تقدمًا بسيناء ومحافظات القناة

وأكد الوزير أن هناك اهتمامًا كبيرًا بالتوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية بمختلف أنحاء الجمهورية، وتجهيز المعامل وورش العمل بأحدث الإمكانات والوسائط التكنولوجية، موضحًا أنه أصبح لدينا 10 جامعات تكنولوجية تقدم برامج دراسية حديثة لتأهيل الطلاب ليكونوا قادرين على تلبية متطلبات سوق العمل.

وأوضح الدكتور مدحت الحادق رئيس جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية أن الجامعة تُقام على مساحة 70140 متر مربع، بتكلفة إجمالية بلغت 646 مليون جنيه، مؤكدًا أن الجامعة تقدم برامج دراسية جديدة تخدم الصناعة بالمنطقة الجغرافية المُحيطة بها، مشيرًا إلى أن الجامعة تقدم 6 برامج بكليتين خلال العام الجامعي 2024/2025، وهما كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، وتقدم برامج (صيانة وتشغيل السفن، الصناعات الخشبية، الصناعات الغذائية)، وكلية تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية، وتقدم برامج (تكنولوجيا السياحة والسفر، تكنولوجيا الخدمات الفندقية، تكنولوجيا المشروبات والأغذية).

وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الجامعات التكنولوجية تستهدف تأهيل الخريجين؛ لتزويد سوق العمل بالكوادر الفنية المُدربة جيدًا والمؤهلة لمواكبة التطورات الحديثة في المجال الصناعي، لافتًا إلى انضمامها للتحالفات الإقليمية التي تم توقيعها بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية والخدمية والصناعية والشركات داخل كل إقليم جغرافي، تنفيذًا للإسراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وبما يتماشى مع تنفيذ المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، مشيرًا إلى أن الجامعات التكنولوجية شهدت إقبالًا كبيرًا من جانب الطلاب، وهو ما يعكس الثقة التي أصبحت تتمتع بها هذه الجامعات وثقة الطلاب وأولياء الأمور فيها؛ نظرًا لما تقدمه من برامج دراسية حديثة ومُتميزة والاهتمام بالتدريبات العملية؛ لتأهيل الطلاب ليكونوا قادرين على المنافسة في سوق العمل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعليم العالي الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروعات قومية البحث العلمي ذکرى انتصارات أکتوبر التعلیم العالی تقدم برامج سوق العمل

إقرأ أيضاً:

عاشور: مشروعات تنموية في مجال التعليم العالي بسيناء بتكلفة 23 مليار جنيه

في إطار الاحتفالات بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة، تسجل منظومة التعليم العالي في مصر تطورًا ملحوظًا، خاصة في شبه جزيرة سيناء ومحافظات القناة، بفضل الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة السياسية، وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 ويأتي هذا التطور ضمن رؤية مصر 2030 التي تسعى إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مختلف القطاعات، بما في ذلك التعليم العالي والبحث العلمي.

أوضح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الدولة المصرية قد نفذت عدة مشروعات تنموية في مجال التعليم العالي بسيناء ومدن القناة، بتكلفة إجمالية بلغت 23 مليار جنيه. 

وشدد على أهمية هذه المشروعات التي تساهم في وضع محافظات القناة وسيناء على خريطة التنمية، مما يعزز من قدرات الدولة في تقديم تعليم متطور يواكب احتياجات سوق العمل المحلي والدولي.

ومن بين هذه المشروعات البارزة، تأتي جامعة شرق بورسعيد الأهلية كأحد أهم المشروعات القومية التي تخدم محافظات القناة. 

وأشار الدكتور عاطف علم الدين، القائم بأعمال رئيس الجامعة، إلى أن الجامعة تم إنشاؤها على مساحة 44 فدانًا بمدينة سلام مصر شرق بورسعيد، وبلغت تكلفة المرحلة الأولى 3.7 مليارات جنيه. 

وأضاف أن الجامعة تقدم برامج تعليمية حديثة في مجالات تتماشى مع متطلبات سوق العمل المتغير، وتستهدف تقديم بيئة تعليمية محفزة على الإبداع والابتكار.

الجامعة، التي تستعد لاستقبال طلابها في العام الدراسي 2024/2025، تضم خمس كليات: الطب البشري، الصيدلة، الهندسة (ببرامج هندسة البناء، الذكاء الاصطناعي، والميكاترونيات)، علوم الحاسب وتقنية المعلومات، والعلوم الصحية التطبيقية.

 وقد تم تجهيز الجامعة بأحدث التقنيات وفق معايير جامعات الجيل الرابع، لضمان تقديم تجربة تعليمية متميزة تُعد الطلاب لوظائف المستقبل.

كما أشار الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن الجامعات الأهلية، ومن بينها جامعة شرق بورسعيد، تسهم في تقديم مسار تعليمي متطور يركز على الشراكات مع المؤسسات الأكاديمية والصناعية لدعم الاقتصاد الوطني ورفع مستوى التعليم في مصر.

هذا المشروع يعزز من قدرة الدولة على تحقيق الأهداف التنموية وتوفير تعليم عالٍ يواكب التطورات العالمية، ليكون بمثابة انطلاقة قوية نحو مستقبل مشرق لمنظومة التعليم العالي في مصر.

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي»: 646 مليون جنيه تكلفة إنشاء جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية
  • وزير التعليم العالي: مصر في عهد الرئيس السيسي تبذل جهودا كبيرة لتنمية سيناء ومحافظات القناة
  • عاشور: مشروعات تنموية في مجال التعليم العالي بسيناء بتكلفة 23 مليار جنيه
  • «عاشور»: 23 مليار جنيه تكلفة تنفيذ مشروعات «التعليم العالي» في سيناء
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر.. منظومة التعليم العالي تشهد تقدمًا غير مسبوق بسيناء
  • بتكلفة 23 مليار جنيه.. منظومة التعليم العالي تشهد تقدمًا غير مسبوق بسيناء
  • وزير التعليم العالي يهنئ السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة
  • تنفيذ مشروعات في التعليم العالي بسيناء بتكلفة 23 مليار جنيه
  • تقدم غير مسبوق لمؤسسات التعليم العالي في سيناء