أكد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، أن هناك 5 محافظات تدخل التأمين الصحي الشامل خلال الفترة المقبلة، ونستهدف إضافة 8.5 مليون مواطن لمنظومة التأمين الصحي الشامل من عمال التشييد والبناء والمنتفعين من تكافل وكرامة.

 

وأضاف وزير الصحة خلال إلقاء بيانه أمام مجلس النواب بشأن خطط وسياسات وزارة الصحة خلال الفترة المقبل، أن المستهدف 12.

8 مليون مواطن في المرحلة الثانية من التأمين الصحي، بتكلفة 120 مليار جنيه، ونحتاج إضافة 65 مستشفي في 5 محافظات لتغطية التأمين الصحي الشامل أن هناك 516 من وحدات الرعاية الأساسية يجري تقييمها وتحديثها.

وأوضح أن منظومة التأمين الصحي الشامل تهدف لتقديم الخدمات الطبية لكافة أنحاء الجمهورية بحلول عام 2030 /2032، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى والتي شملت محافظات أسوان والسويس وجنوب سيناء والإسماعيلية والأقصر وبورسعيد، وقد تم تسجيل ما يقرب من 5.4 مليون مواطن خلال هذه المرحلة.

 

وأضاف وزير الصحة والسكان، أنه كان هناك مستهدف وهو تقديم خدمات طبية عالية الجودة، وتقدمت الحكومة بمستهدف أن تصل خدمات التأمين الصحي لجميع المصريين، إلى جانب تطوير ورفع كفاءة ل530 منشأة صحية بعام 2026 2027.

 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التأمین الصحی الشامل وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

إنجازات التأمين الصحي الشامل في إقليم القناة.. 2.4 مليون مواطن ضمن المنظومة

أبرزت هيئة الرعاية الصحية، إنجازات التأمين الصحي الشامل في محافظات إقليم القناة، وذلك منذ إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، إشارة البدء لانطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل في يوليو 2019 بإطلاقها تجريبيًا من محافظة بورسعيد، التي كانت نواة المنظومة الجديدة.

تشغيل المنظومة رسميًا ببورسعيد

وأوضحت الهيئة في انفوجراف، أنه في نوفمبر 2019، أعلن رئيس الجمهورية تشغيل المنظومة رسميًا ببورسعيد، تلتها في فبراير 2021 محافظات الإسماعيلية وجنوب سيناء، ثم جاء التشغيل التجريبي في محافظة السويس في نوفمبر 2022، لتكون المنظومة قد اكتملت في جميع محافظات إقليم القناة.

تسجيل 2.4 مليون مواطن 

ووفقًا للإنفوجراف، جرى تسجيل نحو 2.4 مليون مواطن من محافظات إقليم القناة الأربع ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، وبلغت تكلفة تشغيل المنظومة بمحافظات (بورسعيد، والإسماعيلية، وجنوب سيناء، والسويس) 24.2 مليار جنيه.

وأضاف: «بلغ إجمالي الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة بذات المحافظات حتى الآن 31 مليون خدمة طبية وعلاجية، منها 17.5 مليون خدمة في محافظة بورسعيد، 11 مليون خدمة في محافظة الإسماعيلية، 1.7 مليون خدمة في محافظة جنوب سيناء، بالإضافة إلى 1.2 مليون خدمة في محافظة السويس».

وتابع: «تضم المحافظات الأربع بإقليم القناة 153 منشأة صحية تابعة لهيئة الرعاية الصحية، فيما جرى تقديم أكثر من 17 مليون خدمة طب أسرة عبر منشآت الرعاية الأولية التابعة للهيئة، بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء أكثر 260.000 عملية جراحية تحت مظلة التأمين الصحي الشامل».

وأشار إلى إجراء 1.8 مليون فحص طبي شامل لمنتفعي التأمين الصحي الشامل لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بمحافظات (بورسعيد، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس)، فيما جرى اعتماد 131 منشأة طبية وفقًا لدرجات الاعتماد المختلفة، وذلك طبقًا لمعايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية (GAHAR) والمعترف بها من منظمة الاسكوا الدولية (ISQua).

وحققت الهيئة إنجازًا بارزًا في التحول الرقمي، إذ تم ميكنة 100% من وحدات ومراكز الرعاية الأولية التابعة لها بذات المحافظات، و90% من المستشفيات، ما ساهم في تحسين جودة الخدمات وتسريع عمليات الرعاية الصحية.

وفيما يتعلق بجودة الخدمات المقدمة ورضاء المنتفعين، فاختتم الإنفوجراف، بنسبة رضاء المنتفعين عن الخدمات الصحية المقدمة في منشآت هيئة الرعاية الصحية بمحافظات إقليم القناة تخطت 91%، ما يعكس الجهود المبذولة لضمان تقديم خدمات صحية عالية الجودة تتماشى مع أعلى المعايير العالمية وتلبي احتياجات المواطنين بفعالية بمنشآت هيئة الرعاية الصحية بمحافظات التأمين الصحي الشامل.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة أمام البرلمان: المرحلة الثانية من مشروع التأمين الصحي الشامل يشمل 5 محافظات
  • موعد الانتهاء من تغطية جميع المواطنين في التأمين الصحي الشامل
  • وزير الصحة: 12.8 مليون مواطن يخضعون لمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمرحلة الثانية
  • وزير الصحة: نستهدف وصول معدلات تقديم خدمات التأمين الصحي لـ85% في 2026
  • وزير الصحة: المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل شملت 5.4 مليون مواطن
  • وزير الصحة: 5 محافظات تدخل التأمين الشامل خلال الفترة المقبلة
  • وزير الصحة: إضافة 8 ملايين مواطن للتأمين الصحي الشامل بتكلفة 10 مليارات جنيه
  • الصحة: المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل شملت 5.4 مليون مواطن
  • إنجازات التأمين الصحي الشامل في إقليم القناة.. 2.4 مليون مواطن ضمن المنظومة