تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة المصرية في عهد السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتنمية شبه جزيرة سيناء ومحافظات القناة، من خلال تنفيذ مشروعات قومية وتنموية كُبرى، تؤكد وضع سيناء فى مقدمة خريطة التنمية الشاملة والمُستدامة وفقًا لرؤية مصر (2030).

وأوضح الوزير، أن الدولة نفذت عدة مشروعات في مجال التعليم العالي بسيناء ومدن القناة، بتكلفة إجمالية بلغت 23 مليار جنيه.

يأتي ذلك في إطار احتفالات جمهورية مصر العربية بحلول الذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة، وفي ضوء الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية للمشروعات القومية الكبرى وخاصة في شبه جزيرة سيناء ومحافظات القناة، فقد حظى قطاع التعليم العالي والبحث العلمي باهتمام كبير من جانب القيادة السياسية، وساهم ذلك في إحداث طفرة تنموية في هذا الإقليم.

وأوضح الوزير أن هناك اهتمام كبير بالتوسع في إنشاء الجامعات بمختلف أنحاء الجمهورية، وتجهيز المعامل وورش العمل بأحدث الإمكانات والوسائط التكنولوجية، مع تركيز الدراسة بها على العلوم الحديثة والبرامج الدراسية البينية لتأهيل الطلاب ليكونوا قادرين على تلبية احتياجات وظائف المستقبل.

وأشار الدكتور  أيمن عاشور إلى أنه أصبح لدينا 20 جامعة أهلية وأهلية دولية وأهلية مُنبثقة من جامعات حكومية، ونحو 200 كلية بتلك الجامعات تقدم برامج تعليمية متطورة، مع ما يزيد على 410 من البرامج البينية إلى جانب البرامج التي يتطلبها سوق العمل ووظائف المستقبل، لافتًا إلى زيادة إقبال الطلاب على الالتحاق بالجامعات الأهلية نظرًا لأنها تقدم برامج دراسية حديثة تواكب متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وأوضح الدكتور ناصر مندور القائم بأعمال رئيس جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، أن إنشاء جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، يعُد من أبرز المشروعات القومية الي تم تنفيذها بشرق القناة، مشيرًا إلى الجامعة بلغت تكلفتها 3.384 مليار جنيه، وتُقام على مساحة 29 فدانًا، وتتكون الجامعة من مبنى إدارة الجامعة و6 مباني تعليمية وبها 36 معملًا و 29 مُدرجًا، ومبنيان للورش الهندسية، و8 ملاعب ومسرح مُجهز بأحدث التقنيات سعة 380 فردًا.

وأضاف الدكتور ناصر مندور أن الجامعة تسعى لتوفير بيئة تعليمية مُتميزة محفزة على الابتكار والتميز العلمي والبحثي، مشيرًا إلى أن الإقبال الكبير من الطلاب على الجامعة خلال العام الدراسي 2024/2025، يعُد مؤشرًا على نجاح جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية في اكتساب ثقة الطلاب وأولياء الأمور.

وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة أن الدراسة بدأت بالجامعة خلال العام الدراسي الحالي 2024/2025، في 8 كليات، وهي: كلية الطب والجراحة وتقدم (برنامج الطب والجراحة العامة)، كلية الفم والأسنان وتقدم (برنامج الطب وجراحة الفم والأسنان)، كلية العلاج الطبيعي وتقدم (برنامج العلاج الطبيعي)، كلية الصيدلة وتقدم (برنامج الصيدلة Pharm D وبرنامج الصيدلة الإكلينيكية)، كلية الهندسة وتقدم (برنامج هندسة الذكاء الاصطناعي وبرنامج هندسة التشييد وإدارة المشروعات)، كلية التمريض وتقدم (برنامج التمريض التخصصي)، كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية وتقدم (برنامج تكنولوجيا المُختبرات الطبية)، وكلية التجارة الدولية واللغات وتقدم برامج اللغات (الألمانية والصينية) وبرنامج (التسويق الرقمي والأعمال الإلكترونية، الأسواق والمنشآت المالية).

 

IMG-20241007-WA0042 IMG-20241007-WA0041 IMG-20241007-WA0040 IMG-20241007-WA0039 IMG-20241007-WA0044 IMG-20241007-WA0043

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التعليم العالي والبحث العلمي البرامج الدراسية البحث العلمي الاسماعيلية الجديدة أكتوبر المجيدة الجديدة الأهلية الدكتور أيمن عاشور جامعة الإسماعیلیة الجدیدة الأهلیة IMG 20241007

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: ندعم جامعة عبدالله السالم بكل ما تحتاجه لمواصلة مسيرتها التعليمية

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية بالوكالة الدكتور نادر الجلال دعم (التعليم العالي) لجامعة عبدالله السالم بكل ما تحتاجه لمواصلة مسيرتها التعليمية وتخريج كوكبة من الشباب الكويتيين المؤهلين للعمل في مختلف المجالات والتخصصات.

وقال الوزير الجلال في تصريح صحفي خلال احتفال الجامعة اليوم الاثنين بمرور عام على إطلاق أول عام دراسي فيها واستقبال أول دفعة من الطلاب والطالبات إن حرص الإدارة الجامعية على أن تكون البرامج التعليمية متواكبة وحديثة يبين أن جامعة عبدالله السالم تصب جهودها في الاتجاه الصحيح.

وأشاد بجهود مجلس الإدارة التأسيسي لجامعة عبدالله السالم والهيئات العاملة فيها لناحية الاستعداد الأكاديمي والطلابي والبرامج التعليمية وكيفية ربطها مع مع احتياجات سوق العمل.

من جانبها أكدت رئيس المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم الدكتورة موضي الحمود في كلمة ألقتها خلال الحفل أن الجامعة “بكل ما يحمله اسمها من إرث تاريخي وثقافي أصبحت الآن محطة فاصلة ومضيئة في مسيرة عمل المنظومة التعليمية العليا في دولة الكويت”.

وتقدمت الحمود بخالص الشكر والعرفان لمقام سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لما أولاه سموه من اهتمام وعناية فائقة ومتابعة لهذه الجامعة وإصراره على تنفيذها على أرض الواقع بأقرب وقت وأعلى جودة ممكنة حتى صارت واقعا ملموسا.

كما خصت بالشكر مجلس الوزراء ووزراء التعليم العالي المتعاقبين وجميع مؤسسات الدولة على دعمهم ومساندتهم لهذه الجامعة الفتية خلال مراحل إنشائها وعملها مشيرة إلى أن جامعة عبدالله السالم ممثلة بمجلس إدارتها وأعضاء هيئتيها الأكاديمية والإدارية تسعى نحو تحقيق الرسالة السامية لدولة الكويت.

من ناحيته قدم نائب مدير الجامعة للتخطيط والتميز المؤسسي ونائب مدير الجامعة للمعلوماتية والرقمنة الدكتور فواز العنزي عرضا تناول رؤية الجامعة وخطتها الاستراتيجية.

كما عرض العنزي كيفية تصميم برامج الجامعة ومقرراتها والمرتكزات التي قامت عليها وإنجازاتها منذ تأسيسها علاوة على لوائحها وسياساتها وأنظمتها الإدارية وأنظمتها المتكاملة.

وشهد الاحتفال عرض فيلم مرئي عن انطلاق الجامعة وتدشين العام الدراسي الاول فيها واستعدادها لاستقبال اول دفعة دراسية خلال العام الجامعي 2023/2024.

المصدر كونا الوسومالتعليم العالي جامعة عبدالله السالم

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: ندعم جامعة عبدالله السالم بكل ما تحتاجه لمواصلة مسيرتها التعليمية
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر.. 3.3 مليار جنيه تكلفة إنشاءات جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية
  • رئيس جامعة القناة: حريصون على إعداد الكوادر الشابة لبناء الجمهورية الجديدة
  • «التعليم العالي»: 3.3 مليار جنيه تكلفة إنشاءات جامعة الإسماعيلية الأهلية
  • 3.3 مليار جنيه تكلفة إنشاءات جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية
  • وزير التعليم العالي: مصر في عهد الرئيس السيسي تبذل جهودا كبيرة لتنمية سيناء ومحافظات القناة
  • تقدم غير مسبوق لمؤسسات التعليم العالي في سيناء
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر.. منظومة التعليم العالي تشهد تقدمًا غير مسبوق بسيناء ومدن القناة
  • تنفيذ مشروعات لـ«التعليم العالي» في سيناء ومدن القناة بـ23 مليار جنيه