صدى البلد:
2024-10-07@11:22:45 GMT

البطاطس المحمرة| احذر.. بها مادة تصيب الدماغ

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

البطاطس المقلية تعد من أكثر الأطعمة المريحة والمحبوبة للكثيرين، إضافة إلى كونها دائما طبق جانبي للأطباق الرئيسية مثل البرجر والباستا ولا تكتمل الوجبات السريعة بدون تقديمها.

 

لذا نقدم لك فى هذا التقرير مخاطر البطاطس المقلية وتأثيرها على الدماغ ..

وكشفت دراسة حديثة أن تناول البطاطس المحمرة يرفع نسبة الشعور بحالات القلق والاكتئاب إذ إنه من خلال الدراسة التي أجراها الباحثون على مجموعة من 140 ألف شخصا لمدة 11 سنة لمعرفة إذا كان من الممكن ظهور أعراض القلق أو الاكتئاب عليهم وفقا لما ذكر بصحيفة «ديلي ميل».

تحتوى على مادة الأكريلاميد هي المادة الكيميائية التي تتكون عندما يتم قلي الأطعمة النشوية مثل البطاطس و التي اشتبه الخبراء بأنها من الممكن أن  تكون مرتبطة بالتهاب الدماغ.

أوصى الباحثون بضرورة تقليل تناول الأطعمة المقلية للمحافظة على صحة الجسم حيث يرتبط النظام الغذائي الغربي المكون من الأطعمة المقلية أو المصنعة بزيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.

أشارت الدراسة إلى توصل فريق بحثي في مدينة هانجتشو الصينية إلى أن الاستهلاك المتكرر للأطعمة المقلية ومنها البطاطس المقلية يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالقلق بنسبة 12% وخطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 7% مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا الأطعمة المقلية.

ووجدت الدراسة أيضا  أن الصلة بين الغذاء والاكتئاب والقلق تكون بقوة أكبر لدى الرجال وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا حيث تبين أن الرجال و الشباب هم أكثر عرضة لتناول الأطعمة المقلية بشكل متكرر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البطاطس التهاب الدماغ تناول البطاطس البطاطس المقلية البطاطس المحمرة القلق والاكتئاب اضرار البطاطس الأطعمة النشوية الأطعمة المقلیة

إقرأ أيضاً:

مركز مكافحة الأمراض: ارتفاع متزايد لخطر الإصابة بالسرطانات

أوضحت نتائج دراسة مسحية أجراها المركز الوطني لمكافحة الأمراض، بمختلف المدن الليبية، لعوامل الاختطار للأمراض غير السارية، أن هناك “ارتفاع متزايد لخطر الإصابة بالسرطانات في ليبيا”.

وبحسب نتائج الدراسة، “فإن 66% من المواطنين (من 45- 70 سنة) سجلت لديهم أكثر من ثلاث عوامل اختطار قد تسبب الوفاة، ومن هذه العوامل “السكري، ارتفاع ضغط الدم، التدخين، السمنة، النشاط البدني، الأكل غير الصحي”.

كما أوضحت الدراسة “بأن ثلث الشباب 38% (من 18 – 44 سنة) سجلت لديهم ثلاث أو أكثر من عوامل الاختطار”.

يذكر أن الدراسة أجراتها “إدارة مكافحة الأمراض غير السارية- مكتب البحوث والدراسات والتوثيق واللجان العلمية” في المركز، بمساهمة منظمة الصحة العالمية وعدد من المؤسسات ذات العلاقة للكشف عن عوامل الاختطار للأمراض غير السارية (السكري، ارتفاع ضغط الدم، التدخين، السمنة، النشاط البدني، الأكل غير الصحي).

وبحسب المركز، “فإن عدد من العوامل “موضوع المسح” قد تكون مرتبطة بشكل كبير بالإصابة بمختلف أنواع السرطانات وارتفاع معدلاتها، وفي هذا الصدد يعمل المركز الوطني لمكافحة الأمراض على استراتيجية لخفض هذه المعدلات بشكل عاجل ضمن خطته القادمة”.

مقالات مشابهة

  • ما أفضل الأطعمة التي تساعد على التئام إصابات الجسم بسرعة؟
  • ما سبب زيادة حالات سرطان الثدي بين الأصغر سناً؟
  • دراسة: التلوث الضوئي يزيد مخاطر الإصابة بالزهايمر
  • دراسة جديدة تكشف عن جينات تزيد من خطر الإصابة بالصرع
  • دراسة: نصف السعرات الحرارية التي يحصل عليها الأطفال مصدرها الأطعمة المصنعة
  • مركز مكافحة الأمراض: ارتفاع متزايد لخطر الإصابة بالسرطانات
  • البلع..سر حب بعض الأطعمة اللذيذة
  • ما هي الأطعمة التي تحتوي على السكر من الأفضل تجنبها؟
  • مع التقدم في العمر.. علاقة فوضى الذاكرة بشيخوخة الدماغ