موقع 24:
2024-10-07@11:24:58 GMT

بري عن مقتل نصرالله: "لقد قُصم ظهري"

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

بري عن مقتل نصرالله: 'لقد قُصم ظهري'

أكد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، أن "من يظن أن التوازنات تغيرت واهم"، قائلاً: "لقد قُصم ظهري بمقتل حسن نصرالله".

وقال بري، في مقابلة مع صحيفة "الجمهورية" اللبنانية نشرتها على موقعها الإليكتروني، اليوم الإثنين: "نحن ملتزمون بالنداء المشترك الأمريكي الفرنسي الأوروبي العربي، الذي صدر في 25 سبتمبر (أيلول) الماضي".

ودعا بري إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوماً، يتم خلالها استكمال المفاوضات بغية التوصل إلى اتفاق نهائي لتطبيق القرار 1701، وهذا البيان الدولي يشكل الأساس الصالح لإنهاء العدوان الإسرائيلي المتمادي على لبنان".

ولفت بري إلى أن باريس ولندن تتمسكان بهذا البيان "أما واشنطن فهي معه شكلياً، لكنها في الجوهر لا تفعل شيئاً لتنفيذه ولا تضغط جدياً على الكيان الإسرائيلي للتقيد به ووقف عدوانه".

وأضاف بري أن "نتانياهو فالت، ويبدو أنه هو الذي يضغط على الولايات المتحدة وليس العكس، مستغلاً فرصة الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الديمقراطيون والجمهوريون على إرضاء إسرائيل، وممسكاً الإدارة الأمريكية من خوانيقها".

وأكد بري: "ليس أمامنا من خيار سوى العمل على مسارين معاً، مواصلة المقاومة لمنع العدو من احتلال أرضنا، ومتابعة المسعى الدبلوماسي لوضع الخطة الدولية التي وافقنا عليها موضع التنفيذ".

حزب الله يتعهد باستمرار التصدي للهجمات الإسرائيلية رغم "الأثمان الباهظة" - موقع 24قال حزب الله اللبناني، اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة شريكية في العدوان والجرائم ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وأشار بري إلى أن "قضية النازحين تشكل همه الأكبر في هذه المرحلة"، مؤكداً أن "حركة أمل تفعل أقصى الممكن للتخفيف من وطأة النزوح على أهلنا الذين اضطرتهم الاعتداءات الإسرائيلية إلى مغادرة منازلهم".

وأكد أن "السلوك المشرف للشعب اللبناني خالف توقعات العدو الإسرائيلي الذي كان يفترض أن الداخل لن يحتضن بيئة المقاومة بل سينقلب عليها وسيتبرأ منها وعندها تبدأ الفتنة".

وشدد بري على "أن هناك حاجة ملحة في هذه المرحلة المفصلية إلى رئيس توافقي للجمهورية لا يشكل تحدياً لأحد"، مبدياً استعداده التام للدعوة الفورية إلى جلسة انتخابية "عندما يتبين أن في الإمكان تأمين أكثرية 86 صوتاً لأي اسم".

غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت - موقع 24أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بوقوع غارتين إسرائيليتين على ضاحية بيروت الجنوبية، الأحد، بعد دعوة الجيش الإسرائيلي السكان لإخلاء منطقتين في معقل حزب الله، الذي يتعرض لقصف متواصل منذ عدة أيام.

وحول افتراض البعض تبدل موازين القوى أكد بري أن "كل من يظن ذلك هو واهم". ويتابع: "ليس على علمي أن توازنات المجلس تغيرت، أو أن أحجام الكتل النيابية تبدلت، بالتالي لا يملك أي طرف غالبية تسمح له لوحده بأن يقرر هوية الرئيس، ولذلك ندعو إلى التوافق".

وعن الانطباع السائد لدى جهات معينة بأن هناك نوعاً من "ترويكا إسلامية" باتت تتفرد بالحكم  في لبنان وسط غياب رئيس الجمهورية، اعتبر بري "أن لا مبرر لمثل هذا الانطباع المغلوط، فأنا رئيس للسلطة التشريعية التي تضم جميع المكونات، ونجيب ميقاتي رئيس لحكومة تصريف أعمال ووليد جنبلاط يمثل ما يمثل بوطنيته، ولذا لا يجوز تحميل الأمر أكثر مما يتحمل".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية استكمال المفاوضات الإدارة الأمريكية مواصلة المقاومة توقعات العدو المرحلة المفصلية إسرائيل وحزب الله بايدن

إقرأ أيضاً:

حزب الله اللبناني يمطر قوات الاحتلال الإسرائيلي بـ 100 صاروخ

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في خبر عاجل، نقلًا عن إذاعة الاحتلال الإسرائيلي، أنه تم رصد نحو 100 صاروخ أطلقت من لبنان منذ صباح اليوم الجمعة تجاه قوات قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت إذاعة الاحتلال: «تم رصد نحو 40 صاروخا أطلقت في الساعة الأخيرة، نحو منطقة مسغاف بالجليل الغربي».

وفي سياق متصل، أكد المرشد الإيراني، علي خامنئي، أن بعض الأطراف تعمل على زرع الفتن والفرقة، قائلًا: «سوف ننتصر على كل الأعداء».

وأضاف المرشد الإيراني، بحسب ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية: «لكل شعب الحق في الدفاع عن أرضه وسيادته ضد المحتلين».

يذكر أن الآلاف من الإيرانيين، توفدوا منذ الصباح الباكر، على مصلى الإمام الخميني للمشاركة في تأبين الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله ورفاقه.

اقرأ أيضاًوزيرا خارجية مصر والسعودية يطالبان المجتمع الدولي بوقف إطلاق النار في لبنان وغزة

سفير مصر بلبنان: إعادة 300 مواطن مصري السبت المقبل

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي: إيران تتصدر محادثات قائد القيادة الوسطى الأمريكية مع رئيس هيئة الأركان
  • تدوينة بالعبرية للمرشد الأعلي الإيراني في الذكرى الأولى لـ7 أكتوبر.. ماذا قال؟
  • رئيس مجلس النواب اللبناني: واشنطن لا تفعل شيئا لتنفيذ وقف إطلاق النار
  • ‏رئيس الحكومة اللبناني يطالب بالضغط على إسرائيل من أجل وقف إطلاق النار
  • الجيش الإسرائيلي لا يريد لحزب الله أن يتنفس
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: يجب أن نمنع حزب الله من التنفس
  • ‏مصدر أمني لبناني: هاشم صفي الدين كان في المكان الذي استهدفته إسرائيل بالضاحية الجنوبية
  • لا فرصة للنجاة.. مصادر: إسرائيل تأكدت من مقتل هاشم صفي الدين وكل مرافقيه
  • حزب الله اللبناني يمطر قوات الاحتلال الإسرائيلي بـ 100 صاروخ