رغم جوائها المعتدلة في الصيف، إلا أن درجات الحرارة في الأردن ستسجل أعلى من معدلاتها في مثل هذا الوقت من السنة بقرابة 7 إلى 9 درجات مئوية، فبحسب إدارة الأرصاد الجوية من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة 50 درجة مئوية في بعض المناطق الأردنية.

لا يفوتك: 

بـ51 دولة وأصاب 1.5 مليون| مش دور برد .. أعراض كورونا الجديد

https://www.

elbalad.news/5879567

تأهب واستعداد للموجة القاسية:
تحركت الأردن بشكل عاجل لاحتواء الموجة الحارة من خلال اتخاذ التدابير اللازمة، وأعلنت وزارة العمل، أصحاب العمل بعدم تشغيل العاملين في أي من الأعمال في مواقع العمل المكشوفة والمعرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر خلال فترة الذروة، نظراً للظروف الجوية السائدة التي يشهدها الأردن وارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام.


تعطيل الدراسة
بعد التحذيرات الصادرة عن مراكز التنبؤات الجوية بشأن تأثر الأردن بموجة حر؛ تقرر تعطيل الدراسة في الجامعات. كما تقرّر تقليص ساعات الدوام لعمال النظافة والكوادر الميدانية خلال الأيام الثلاثة المقبلة، وسيتوقف عمل العمال والكوادر الميدانية خلال الأيام الثلاثة المقبلة من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الرابعة مساءً.

تحذيرات

حذرت إدارة الأرصاد من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار، خاصةً في مناطق البادية، ومن خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة، ومن ترك الأطفال وكبار السن داخل المركبات المغلقة، ومن إشعال النيران في المناطق الحرجية والعشبية تجنباً للحرائق، ومن ترك المعقمات والعطور والمواد القابلة للاشتعال داخل المركبات.

ورفعت مديرية الدفاع المدني من جاهزيتها العملياتية والميدانية تنفيذاً لتوجيهات مدير الأمن العام اللواء الدكتور عبيد الله المعايطة.

ودعا مدير الدفاع المدني العميد محمد العمري إلى التقيد بالنصائح والإرشادات، مثل عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وشرب كميات كافية من السوائل، وعدم السماح للأطفال باللعب تحت أشعة الشمس لفترات طويلة، وعدم تركهم وحدهم في المركبات المغلقة، وعدم ترك المعقمات والعطور وما شابه من المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات.

وأكد على ضرورة عدم إشعال النيران في المناطق الحرجية والعشبية تجنباً لوقوع الحرائق، وعدم تحميل القواطع "الاباريز" الكهربائية أكثر من طاقتها، مؤكداً على عدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد 911 لطلب المساعدة عند الحاجة.


وفي المقابل أثار أنباء عودة الموجة الحارة في الأردن مجددا المخاوف في مصر لكن أعلنت الأرصاد الجوية عن حالة الطقس  اليوم، 12 أغسطس 2023، حيث يستمر التحسن النسبي في درجات الحرارة التي تشهده البلاد لتسجل القاهرة غدًا درجة حرارة عظمى 34، مع وجود اضطراب في الملاحة البحرية.

وقالت الأرصاد الجوية في بيانها  الرسمي، إن البلاد تشهد حالة من التحسن في الجو، ليكون الطقس اليوم السبت حار رطب نهارًا على كل من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، وشديد الحرارة على مناطق من جنوب سيناء وجنوب البلاد.

فيما يكون الطقس معتدل الحرارة رطب ليلًا على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: 45 درجات مئوية درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

طقس شديد الحرارة وإرتفاع نسبة الرطوبة في البحيرة اليوم الخميس

تشهد مدن وقري محافظة البحيرة اليوم الخميس الموافق 4 يوليو2024 طقس شديد الحرارة، طوال ساعات النهار، خاصة في ساعات الظهيرة، معتدل ليلا علي جميع مراكز المحافظة، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمي 41 درجة مئوية، وتبلغ الصغري 23 درجة مئوية.

وارتفعت نسبة الرطوبة لتصل إلي نسبة 40%، وغياب السحب المنخفضة والمتوسطة وسطوع الشمس بشكل دائم، ورياح خفيفة إلي متوسطة تتراوح سرعتها مابين 23 إلي 24 كم/ساعة، مثيرة للرمال والأتربة بمختلف أنحاء مدن وقري المحافظة، مما يؤثر علي معدل الرؤية للسائقين أثناء قيادتهم للسيارات، سواء على الطرق الرئيسية والسريعة، التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة مثل طريق الأسكندرية /القاهرة  الزراعي والصحراوي وكذلك الطريق الدولي الساحلي، أو الطرق الفرعية التي تربط بين مدن وقري المحافظة

كانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من حالة الطقس على كافة الأنحاء، كما حذر خبراء الأرصاد الجوية من إرتفاع درجات الحرارة المتوقعة في فترة الظهيرة خلال الٰأيام القادمة، ووجهوا بعدم خروج كبار السن والأطفال إلا للضرورة القصوى خلال ساعات الذروة من الساعة 1 ظهرا حتى الخامسة عصرا.

وشددت الأرصاد الجوية على ضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع إرتفاع درجات الحرارة، مثل إرتداء الملابس القطنية وشرب الكثير من السوائل، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ومتابعة تحديث النشرة الجوية لمعرفة حالة الطقس خلال هذه الموجة الحارة، مع تجنب وضع مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات.

وحذرت خرائط الطقس من تكون الشبورة المائية على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية الأمر الذي يساعد على انخفاض الرؤية الصباحية.

ونصحت الأرصاد الجوية قائدى السيارات بتوخي الحذر عند القيادة، وتهدئة السرعة وتشغيل الكشافات صباحا حفاظا على أرواح المارة والركاب.

 

 

مقالات مشابهة

  • طقس شديد الحرارة وإرتفاع نسبة الرطوبة في البحيرة اليوم الخميس
  • ارتفاع شديد في درجات الحرارة على أنحاء محافظة الشرقية
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع درجات حرارة مرتفعة في الجنوب
  • الأرصاد: اليوم ذروة ارتفاع درجات الحرارة (شاهد)
  • ارتفاع الحرارة والرطوبة.. الأرصاد تكشف الطقس الأيام المقبلة وتحذر المواطنين
  • الأرصاد: طقس شديد الحرارة نهارًا والعظمى على القاهرة 37
  • الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024.. احذروا ارتفاع الحرارة
  • الطقس غدًا.. منخفض الهند الموسمي يغزو البلاد والأرصاد تحذر
  • الرطوبة تتجاوز 90 %.. الأرصاد تكشف أسباب اختفاء الشمس في الصباح (فيديو)
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد الأيام المقبلة.. الأرصاد تحذر من الشبورة