أدرج الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، اسم المترجم محمد محمود في مشروع «عاش هنا»، الذي يهدف إلى الاحتفاء بالراحلين من رموز الوطن في مجالات الفن والفكر، وعلق لافتة على منزله بالعنوان 46 شارع المنيل بالقاهرة. 

وحسب الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وُلِدَ محمود محمود محمد عامَ 1907 بمُحافَظةِ دمياط، هُو شَقِيقُ الفَيْلسوفِ زكي نجيب محمود.

 تَلقَّى تَعْليمَه المَدْرسيَّ في كُليةِ غوردون بالسُّودان، حصَلَ على دَرجةِ الليسانس في التَّربيةِ والآدابِ عامَ 1930، ثُمَّ عَلى دِبْلومٍ في الأَدبِ الإِنْجليزيِّ مِن جامِعةِ إكستر عامَ 1937. 

اشتغَلَ بتَدْريسِ اللُّغةِ الإِنْجليزيةِ في مُختلِفِ المَعاهِدِ الثَّانوِيةِ والعُلْيا والجامِعات، عُيِّنَ وَكِيلًا بالمَدارسِ الثَّانوِية، ثُمَّ ناظِرًا بِها، فمُراقِبًا عامًّا للتَّعْليمِ بوِزارةِ التَّربيةِ والتَّعْليم.

عُيِّنَ مُسْتشارًا ثَقافِيًّا لوِزارةِ الدَّوْلةِ لشُئونِ السُّودان، ثُمَّ مُدِيرًا للتَّربيةِ والتَّعلِيمِ بالسُّودان، عين مُدِيرًا للمَكْتبِ الدائِمِ للوَحْدةِ الثَّقافِيةِ العَرَبيةِ بالقاهِرة.

- عمِلَ مُدِيرًا للتَّرْبيةِ والتَّعلِيمِ بمِنْطقةِ السويس، ثُمَّ مُدِيرًا عامًّا لتَفْتيشِ اللُّغةِ الإِنْجلِيزيةِ كما عمِلَ بمَنْصبِ وَكِيلِ وِزارةِ التَّرْبيةِ والتَّعْلِيم.

وبعْدَ انْتِهاءِ خِدْمتِه الرَّسْميةِ في الحُكومةِ المِصْريةِ عمِلَ خَبِيرًا ثَقافِيًّا بجامِعةِ الدُّولِ العَرَبيةِ لمُدةِ اثنَيْ عشَرَ عامًا كُلِّفَ خِلالَها بعِدَّةِ مَهامَّ رَسْميةٍ في اليونيسكو بباريس.

- نُشِرتْ لَه عِدَّةُ مَقالاتٍ أَدَبيةٍ في مَجلَّتَيِ الثَّقافةِ والرِّسالةِ وغَيْرِهما مِنَ المَجلَّات.

أعمال محمد محمود 

ألَّفَ كُتبًا كَثِيرة، مِن بَيْنِها:  كتاب «تَحْليلُ النَّفْس» وكتاب «أَعْلامٌ مِنَ العَصرِ الحَدِيث»- كَما تَرجَمَ العَدِيدَ مِن رَوائِعِ الأَدبِ والفِكْرِ لإريك فروم وتولستوي وألفرد نورث هوايتهد وهكسلي منها:

كتاب «الوسائل والغايات» أولدس هكسلي، وكتاب «سقراط الرجل الذى جرؤ على السؤال» كورا ميسن، وكتاب «أفكار ورجال قصة الفكر الغربى» كرين برنتن وكتاب «محاورات ألفرد نورث هوايتهد»  لوسيان برايس وغيرها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنسيق الحضاري الجهاز القومي للتنسيق الحضاري وزارة الثقافة عاش هنا م د یر ا د محمود

إقرأ أيضاً:

أول قرار من الخطيب بعد انتهاء التحقيق مع أحمد قندوسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي قرارًا عاجلًا بغلق ملف الحديث عن أزمة وكلاء اللاعبين، التي فجرها أحمد القندوسي لاعب الفريق المعار لصفوف سيراميكا كليوباترا.

وخضع أحمد قندوسي لاعب الأهلي للتحقيق أمام الشئون القانونية بالنادي مساء السبت، على خلفية التصريحات التي ادلى بها مؤخرا واتهم فيها مسئولو الأهلي بالفساد صفقة انتقال مواطنه زين الدين بلعيد. 

وتواجد الخطيب في مران الفريق الأحمر، مساء السبت، على ملعب التتش في بداية استعدادات الفريق لبطولة كأس السوبر المصري.

وعلمت «البوابة نيوز» أن محمود الخطيب تحدث مع محمد رمضان المدير الرياضي والإدارة التنفيذية بالنادي وأمير توفيق مدير التعاقدات وطالبهم بغلق الأمر تماما لحين الانتهاء من التحقيق في الأمر.

وطلب الخطيب من محمد رمضان متابعة ملف التحقيق وحسمه لإعلان القرار النهائي للرأي العام بعدما أعدت اللجنة القانونية تقريرا مفصلا بعد الاستماع إلى جميع الأطراف في التحقيقات.

وكان أحمد قندوسي قد ذكر في تصريحات تليفزيونية أن مواطنه زين الدين بلعيد كان على أعتاب الأهلي بنسبة تصل إلى 70٪ لكنه تمسك بإتمام الصفقة من خلال وكيله الرسمي، بينما حاول من تحدث معه من جانب الأهلي، فرض وكيل بعينه.

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. نشوى مصطفى تتصدر تريند "جوجل"
  • وفيات الاثنين .. 7 / 10 / 2024
  • اتحاد كتاب مصر يناقش دور الترجمة الفورية في العلاقات الدولية
  • حملات نظافة يومية للارتقاء بالشكل الحضاري لسمالوط
  • وفيات الأحد .. 6 / 10 / 2024
  • المستقبل الحضاري في السودان «2- 3»
  • أول قرار من الخطيب بعد انتهاء التحقيق مع أحمد قندوسي
  • جيش الإحتلال: مقتل محمد حسين محمود الذراع التنفيذية لحماس في لبنان
  • كمونة: فضلت الزمالك بسبب رود كرول