بعد ساعات من إغلاق صناديق الاقتراع الخاصة بالانتخابات الرئاسية التونسية، أظهرت نتائج أولية أن المرشح قيس سعيّد حصل على 89.2% من الأصوات، يليه في المرتبة الثانية المترشح العياشي زمّال بنسبة 6.9% من الأصوات، وفي المرتبة الثالثة زهير المغزاوي بـ3.9%، بحسب ما نشر في وكالة تونس أفريقيا للأنباء «وات». 

تفاصيل الانتخابات الرئاسية التونسية

وبحسب الوكالة الرسمية، أشارت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس إلى أن النسبة الأولية للإقبال على التصويت في الانتخابات التونسية التي جرت أمس بلغت 27.

7%، أي ما يعادل مليونين و704 آلاف و155 ناخبًا، موضحة  أن النسبة الأولية في الداخل بلغت 28.5%، أي ما يعادل مليونين و599 ألفًا و252 ناخبًا، وفي الخارج بلغت 16.3% أي ما يعادل 104 آلاف و903 ناخبين.

وأكّدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أن الاعلان عن النتائج الرسمية مع النتائج الاولية سيكون مساء اليوم الاثنين.

استطلاع رأي قبل نتائج الانتخابات التونسية 

وقبل ظهور النتائج الأولية في الانتخابات التونسية، ذكر التلفزيون أنَّ استطلاعًا للرأي بعد خروج الناخبين من مراكز الاقتراع أظهر فوز الرئيس قيس سعيد بانتخابات الرئاسة بنسبة 89.2% مقابل 6.9% للعياشي زمال و3.9% لزهير المغزاوي

يُذكر أنَّ الرئيس قيس سعيّد انتُخب بما يقرب من 73% من الأصوات في العام 2019.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات التونسية الانتخابات الرئاسية التونسية تونس انتخابات تونس

إقرأ أيضاً:

إغلاق مراكز الاقتراع في تونس استعدادًا لفرز الأصوات

أغلقت مراكز الاقتراع بتونس مساء اليوم الأحد أبوابها في انتخابات رئاسية اختار فيها التونسيون رئيسًا جديدًا من 3 مرشحين يتقدّمهم الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيّد.

سيف الجزيري يطير إلى تونس للانضمام لمعسكر نسور قرطاج تونس تبدأ اليوم مرحلة الصمت الانتخابي عشية انطلاق الانتخابات الرئاسية بالداخل


وبحسب" سكاي نيوز عربية"، أن أكثر من 5 آلاف مركز أغلق عند السادسة مساء بالتوقيت المحلي بعد أن فتحت منذ الثامنة صباحًا، حيث بلغ عدد الناخبين المسجلين 9.7 ملايين، يختارون رئيسهم للسنوات الخمس المقبلة، وفقا لهيئة الانتخابات في تونس.
ومن المنتظر أن تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات النتائج الأولية الأربعاء المقبل "على أقصى تقدير"، وتظلّ إمكانية الإعلان عن النتائج قبل هذا التاريخ واردة.

ويتنافس قيس سعيّد (66 عاما) مع النائب السابق زهير المغزاوي (59 عاما)، والعياشي زمال، رجل الأعمال والمهندس البالغ من العمر 47 عاما والمسجون بتهم "تزوير" تواقيع تزكيات.

وما يزال سعيّد الذي انتُخب بما يقرب من 73 بالمئة من الأصوات (و58 بالمئة من نسبة المشاركة) في العام 2019، يتمتّع بشعبية كبيرة لدى التونسيين.

مقالات مشابهة

  • بعد إغلاق صناديق الاقتراع.. المؤشرات الأولية للانتخابات الرئاسية التونسية 2024
  • الانتخابات التونسية.. أنصار قيس سعيد يبدأون الاحتفالات بعد تقديرات أولية للنتائج
  • نسبة الإقبال في الانتخابات الرئاسية التونسية بلغت 27.7% بعد انتهاء التصويت
  • استطلاع رأي أولي: فوز قيس سعيد بأكثر من 89٪ من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التونسية
  • هيئة الانتخابات التونسية تكشف نسبة الإقبال في انتخابات الرئاسة
  • قيس سعيّد يحوز أكثر من 89% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التونسية
  • إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات التونسية.. هذه نسبة المشاركة
  • إغلاق مراكز الاقتراع في تونس استعدادًا لفرز الأصوات
  • تونس: الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية 9 أكتوبر الجاري