لم تكن حرب أكتوبر المجيدة معركةٍ عسكريةٍ خاضتها مصر وحققت فيها أعظم انتصاراتها، وإنما كانت اختبارًا حقيقيًا لقدرة الشعب المصري على تحويل الحلم إلى حقيقة، فلقد تحدى الجيش المصري المستحيل ذاته وقهرهُ وانتصر عليه وأثبت تفوقه في أصعب اللحظات التي قد تمر على أي أمة.

السيسي عبر "فيسبوك": سيبقى نصر أكتوبر نقطة فارقة بتاريخ مصر المعاصر السيسي: الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر يأتي في ظرف بالغ الدقة في تاريخ منطقتنا

وجاء انتصار مصر في حرب السادس من أكتوبر عام 1973 بدعم كبير من العرب، حتى ظلت هذه الحرب رمزاً للفخر والعزة للمصريين والعرب ككل.

دور السعودية في نصر أكتوبر 1973

وكان الدعم العربي قوي مسانداً لمصر وسوريا، وتنوعت المساعدات ما بين العسكرية واللوجستية، فقد انشأت السعودية جسرا جويا لإرسال 20 ألف جندي إلى الجبهة، كما أطلقت حظراً عربياً على تصدير النفط، يستهدف بلدان العالم بشكل عام، وأمريكا وهولندا بشكل خاص، لدعمها إسرائيل.

دور الإمارات في نصر أكتوبر 1973

كما جاءت مواقف مؤسس دولة الإمارات والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، لتترجم التلاحم العربي في هذه الحرب، وظلت كلماته تتناقلها الأجيال جيلا بعد جيل، حين قال إن البترول العربي ليس أغلى من الدم العربي.

دور العراق واليمن في نصر أكتوبر 1973

وفي إطار الدعم العربي أيضا، أرسل العراق إلى مصر سربين من طائرات "هوكر هانتر" في نهاية مارس من عام 1973، وبلغ مجموع الطائرات التي وصلت مصر إلى 20 طائرة، كما أغلق اليمن مضيق باب المندب على إسرائيل.

دور الجزائر والأردن في نصر أكتوبر 1973

وجاء الموقف الجزائري واضحاً حينما طلب الرئيس هواري بومدين من الاتحاد السوفيتي شراء أسلحة وطائرات لإرسالها إلى مصر، بعد علمه بنية إسرائيل في الهجوم عليها، وشاركت القوات الأردنية في الحرب على الجبهة السورية بإرسال ألوية مدرعة لخداع المخابرات الإسرائيلية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أكتوبر حرب اكتوبر الشعب المصرى الدعم العربي أكتوبر عام 1973 فی نصر أکتوبر

إقرأ أيضاً:

«الغباري»: حرب أكتوبر تثمن منهج التخطيط والإعداد المحكم لتحقيق النصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، وأحد أبطال حرب أكتوبر، إنّ حرب أكتوبر منهج حياة رائع يثمن على تخطيط دقيق وإعداد وتنفيذ محكم، موضحا أنّ المشهد المصري في حرب أكتوبر 1973 جسدته حماس مرة ثانية عندما استخدمت منهج أكتوبر في ضرب إسرائيل 7 أكتوبر الماضي من خلال الهجوم في عدم وجود الاحتياط المستدعي كما حدث في الحرب.

وأضاف «الغباري»، خلال مداخلة عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ نجاح الدولة المصرية في حرب أكتوبر ناتج عن إعداد وتنفيذ جيد، ناصحا باتخاذ هذا المنهج التخطيطي في مختلف جوانب الحياة، مشيرا إلى أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي أخذ منهج التخطيط المحكم في كل خطواته، إذ إنّه لا يقدم على عمل إلا بالدراسة والتمحيض وضمان النتائج.

وواصل: «أنا كنت موجود في حرب أكتوبر 1973 في عمليات الفرقة الثانية وكنت مسؤول عن معبر الفرقة الرئيسي وهو كوبري 31 الأساسي وشاركت كقائد نقطة المراجعة التي تدفق عليه القوات، ولكن كان يدهشني إصرار كل الناس على التعدية من خلاله»، لافتا إلى أنّ ذلك لم يكن مسموحا، ولكن يجب الحضور على وقت الحرب، كون دخول إدارة القوات ودخولها على الكوبري في وقت الحرب يمثل عبئا عليه.

مقالات مشابهة

  • عندما رُدعَتْ إسرائيل في حرب أكتوبر 1973
  • كيف ساهم الدعم العربي في نصر أكتوبر؟.. مواقف خلَّدها التاريخ
  • دعاء زهران: المرأة المصرية كان لها دور عظيم في انتصارات  أكتوبر 1973
  • في ذكري الانتصار.. أغاني عن نصر أكتوبر 1973
  • «الغباري»: حرب أكتوبر تثمن منهج التخطيط والإعداد المحكم لتحقيق النصر
  • بالبجامات الكاستور.. قصة قرار السادات بعودة الأسرى الإسرائيليين عقب نصر أكتوبر
  • في الذكرى الـ 51 لحرب أكتوبر المجيدة 1973.. حقائق ثابتة بانتصار القوات المسلحة المصرية.. تحطيم أسطورة إسرائيل المزعومة بأنهم جيش لا يُقهر
  • ماذا كتب الأبطال في مذكراتهم عن الحرب؟.. «شهادات للتاريخ»
  • «تأديب إسرائيل».. كيف نقلت الصحف العالمية أنباء حرب أكتوبر 1973؟