عُمان ترحب بتبني مبادرات تبادل المعلومات تلقائيًا للكشف عن جرائم الفساد

السلطنة تتفق على أهمية تعزيز آليات استرداد الأصول لمكافحة الفساد

 

مسقط- الرؤية

أكد معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة أنَّ الجهاز يقوم بمُتابعة تنفيذ الخطة الوطنية لتعزيز النزاهة، والتي تعد بمثابة الأداة المرجعية للعمل الوطني والتكامل المؤسسي في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، مشيرًا إلى أن إعداد الخطة يأتي في إطار حرص سلطنة عُمان على تبني أفضل الممارسات الدولية إلى جانب التزامها بالمتطلبات الواردة في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وذلك بهدف تعزيز التدابير الرامية لمكافحة الفساد، وتعزيز الكفاءة في استخدام الموارد، وتجسيد قيم العمل المؤسسي لتحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة.

جاء ذلك خلال ترؤس معاليه وفد سلطنة عُمان في الاجتماع الوزاري لرؤساء الأجهزة المسؤولة عن منع ومكافحة الفساد لمجموعة العشرين، والذي عقد أمس السبت في مدينة كلكتا بجمهورية الهند، وبمشاركة رؤساء الأجهزة المسؤولة عن منع ومكافحة الفساد لمجموعة العشرين، والذي تشارك سلطنة عمان فيه بصفتها دولة ضيف.

وأعرب معاليه- خلال كلمة له في الاجتماع- عن تقدير سلطنة عُمان لحكومة جمهورية الهند الصديقة للدعوة الكريمة للمشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين كدولة ضيف، مشيرًا إلى أن مشاركة سلطنة عُمان في اجتماعات عمل مجموعة مكافحة الفساد والاجتماع الوزاري لرؤساء الأجهزة المسؤولة عن منع ومكافحة الفساد لمجموعة العشرين وما سيخلص إليه من نتائج وتوصيات سوف يسهم بلا شك في تعزيز التعاون الدولي في مجالات تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حنون: نعمل على زرع النزاهة وقلع الفساد من جذوره

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة، القاضي حيدر حنون، الاثنين، على زرع النزاهة وقلع الفساد من جذوره في مُؤسَّسات الدولة.

وقال حنون ، خلال لقائه وزير الزراعة عباس جبر المالكي، في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الهيئة تعمل على مُكافحة الفساد بطرقٍ مُختلفةٍ"، مُشيراً إلى أنَّ "عمل الهيئة لا يقتصر على الجانب التحقيقيِّ الزجريِّ في تصدِّيها للفساد ومُلاحقة مُرتكبيه، بل أن الجوانب الوقائيَّة والتوعويَّة التثقيفيَّة جزء من عملها".

وشدد، على "أهميَّة مشاركة قطاعات الدولة كافة في الحرب على الفساد"، مُنوّهاً بـ"إشراك الهيئة للوزارات والحكومات المحليَّة في وضع ستراتيجيَّات مُكافحة الفساد وتنفيذها".

وأردف حنون، أنَّ "الهيئة أطلقت عدَّة حملاتٍ تثقيفيَّة؛ لغرس قيم النزاهة وترسيخها بين العاملين في القطاعين العام والخاص، ونشر الثقافة القانونيَّة، والتوعية بإجراءات النزاهة الساعية لإخضاع الجميع لمبدأ المساءلة واحترام القانون".

وأكد، أن "الهيئة تعمل على زرع النزاهة وقلع الفساد من جذوره في مُؤسَّسات الدولة".

من جانبه، أكّد وزير الزراعة عباس جبر المالكي، أنَّ "وزارته تتعاون مع الأجهزة الرقابيَّة، لا سيما هيئة النزاهة الاتحاديَّة، لاستئصال آفة الفساد".

وأشار إلى، أن "أبواب وزارته مفتوحة لفرق الهيئة ولجانها في سعيها الحثيث لتتبُّع الخروقات والمُخالفات التي يمكن أن تُمثّل جرائم فساد وتقديم المتورطين للقضاء".

مقالات مشابهة

  • القاضي (حيدر حنون) يؤكد رغبة النزاهة العراقية في التعاون مع جهاز الشرطة الماليَّة والهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد الإيطاليَّة
  • إيطاليا تشيد بدور الأجهزة الرقابية في العراق: تسير بالاتجاه الصحيح
  • رئيس هيئة النزاهة يؤكد على أهميَّة مكافحة الفساد وتقليص نفوذ الفاسدين
  • محافظ أسوان: مجمع النيابات الجديد أحد صروح العدالة في منع ومكافحة الفساد
  • مشاورات سياسية بين سلطنة عُمان وروسيا لتعزيز التعاون
  • امر لواء انصار المرجعية يدعو القضاء للحفاظ على هيبة الدولة
  • الموت يغيب رئيس "جهاز الرقابة" الأسبق
  • رئيس هيئة النزاهة يعلن عن ستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد
  • النزاهة تحيل ملفات الفساد في المثنى إلى القضاء
  • حنون: نعمل على زرع النزاهة وقلع الفساد من جذوره