تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجهت صحيفة (الجارديان) نقدا حادا لمذكرات رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون، والتي تحمل عنوان (Unleashed) أو "إطلاق العنان" والصادرة عن دار النشر (HarperCollins).
وذكرت الصحيفة- في تقرير- أن الكتاب يعرض تفاصيل حول مسيرة جونسون السياسية التي امتدت لـ15 عامًا، منذ أن تولى منصب عمدة لندن وحتى دوره في قيادة حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فضلًا عن تفاصيل إصابته بـ (كوفيد-19).


وأضافت أنه رغم أن الكتاب يأتي بأكثر من 750 صفحة، إلا أن أسلوبه لم يكن جذابا، مشيرة إلى أن نصوصه مليئة بالمبالغات والدعاية الذاتية، ولا تحتوي على توثيق أو إشارات مرجعية تدعم الادعاءات المثيرة التي يطرحها جونسون. 
وأوضحت أن من بين ادعاءات جونسون، زعمه أنه كان على وشك إرسال قوات خاصة بريطانية إلى هولندا؛ للحصول على لقاحات (كوفيد)، إضافة إلى مزاعم غريبة حول محادثات شخصية مع رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وحتى كلمات الملكة إليزابيث الثانية الأخيرة له قبل وفاتها.
وتشكك تقرير الجارديان في العديد من تصريحات جونسون في الكتاب، بما في ذلك ادعاءاته حول دور خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في تسريع عملية توزيع اللقاحات، وهو الادعاء التي ذكرت الصحيفة أنه تم تفنيده مرارًا وتكرارًا.
وأشارت الصحيفة إلى أن مذكرات جونسون تعكس صورة لرئيس وزراء لم يكن مستعدًا للتعامل مع الأزمات الكبرى، مثل "البريكست" و"كوفيد-19"، بطريقة جدية، بل كان دائمًا ما يميل إلى المبالغات والقصص غير المؤكدة.
من جانبها.. أورد تقرير لصحيفة "تليجراف" البريطانية، عددا من المزاعم التي ذكرها جونسون في مذكراته حول لقاءاته بالرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي تركزت حول سلوكيات وأقوال يزعم جونسون أن بايدن قالها، كذلك تتطرق إلى التعليق على صحة بايدن ومدى لياقته البدنية لشغل منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية. 
فيما انتقدت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، المذكرات واصفة إياها بأنها محاولة للالتفاف على الحقيقة ورسم صورة منافية للواقع عن فترة رئاسة جونسون للحكومة البريطانية. 
وبينت الصحيفة، أن المذكرات تحمل طابع كتب تحسين الصورة، مما يفقدها الكثير من فائدتها ككتاب نافع.
في السياق نفسه.. كانت مديرة النشر في دار (هاربر كولينز) "أرابيلا بايك"، قد وصفت المذكرات بأنها "لا مثيل لها" من حيث قيمتها الثقافية.
يشار إلى أن رؤساء وزراء بريطانيين سابقين نشروا مذكراتهم أمثال توني بلير، الذي نشر في عام 2007 مذكراته السياسية، تحت عنوان "The Journey"، أو "الرحلة"، وديفيد كاميرون الذي نشر مذكراته "For the Record"، أو "للتاريخ".
وستكون مذكرات بوريس جونسون المقرر طرحها في الأسواق في 10 أكتوبر الجاري أحدث كتاب يصدره جونسون، الذي سبق أن ألف عديدا من الكتب طوال حياته المهنية بوصفه صحفيا، ففي عام 2014، نشر جونسون كتاب "The Churchill Factor"، أو "عامل تشرشل"، الذي يعرض يسيرة زعيم زمن الحرب العالمية السير ونستون تشرشل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مذكرات رئيس الوزراء البريطاني جونسون

إقرأ أيضاً:

بعد إعصار هيلين.. فلوريدا تواجه تهديدًا بعاصفة أكثر خطورة

تهدد العاصفة الاستوائية ميلتون بالتحول إلى إعصار كبير يستهدف ساحل الخليج في ولاية فلوريدا بما في ذلك تامبا، من الممكن أن يتسبب في أضرار بمليارات الدولارات، ويزيد من الصعوبات التي تواجه الولاية والمنطقة التي لا تزال تعاني آثار إعصار هيلين الذي وقع منذ أقل من أسبوعين.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد، عن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير القول إن سرعة الرياح القصوى في عاصفة ميلتون وصلت إلى 65 ميلًا "105 كيلومترات" في الساعة على بعد نحو 835 ميلًا إلى الغرب والجنوب الغربي من تامبا، مع توقع أن تتحول العاصفة إلى إعصار من الفئة الثالثة في أثناء عبورها خليج المكسيك الدافئ.وصولها اليابسة يوم الأربعاءوبهذا التوقع فإن العاصفة في طريقها لأن تتحول إلى رياح تبلغ سرعتها 125 ميلًا في الساعة، قادرة على خلع أسطح المباني واقتلاع الأشجار عند وصولها إلى اليابسة يوم الأربعاء.
أخبار متعلقة توقعات بحدوث فيضانات مميتة.. الإعصار هيلين يزداد قوة قرب فلوريدا159 قتيلًا.. ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار "هيلين" في أمريكاحصيلة قتلى إعصار "هيلين" بأمريكا ترتفع إلى 215 شخصًاوأعلن حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس حالة الطوارئ في 35 مقاطعة.

قنصلية المملكة في #هيوستن تحذر المواطنين بـ #فلوريدا من العاصفة #ميلتون#اليوم @KSAconsulateHOUhttps://t.co/A8JYiOc6RC— صحيفة اليوم (@alyaum) October 6, 2024
وقال البيت الأبيض أنه جرى إطلاع الرئيس جو بايدن على التأثير المحتمل للعاصفة.تقييم الأضراروقال رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون إن الدمار الذي سببه إعصار هيلين لا يتطلب تحركًا فوريًا من جانب الكونجرس لتعزيز تمويل الإغاثة الفيدرالية، لأن الأمر سيستغرق وقتًا لتقييم الأضرار.
ولم يتطرق جونسون صراحة إلى طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي، من أعضاء الكونجرس تسريع الموافقة على نحو 6ر1 مليار دولار لوكالة إدارة الأعمال الصغيرة للمساعدة في عملية إعادة البناء عقب الإعصار الذي ضرب أجزاء من 6 ولايات، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد.
وقال جونسون في حديث لقناة فوكس نيوز: "المفروض أن نرسل احتياجات وطلبات محددة بناء على الأضرار الفعلية، وهذا يستغرق بعض الوقت خاصة مع عواصف بهذه الضخامة، لذا فإن الكونجرس سوف يؤدي مهمته".

مقالات مشابهة

  • بعد إعصار هيلين.. فلوريدا تواجه تهديدًا بعاصفة أكثر خطورة
  • موجة الموت التي أسقطت الملالي في الشرق الأوسط
  • في عز الخريف.. موجة حر تتعدى 40 درجة في هذه الولايات!
  • فرنسا تؤكد دعمها لإسرائيل بعد انتقاد نتانياهو
  • جونسون: نتنياهو زرع أجهزة تنصت في حمامي الشخصي
  • شاهد بالصورة والفيديو.. المودل آية أفرو تثير ضجة إسفيرية غير مسبوقة وتظهر داخل غرفتها بــ(الشورت) القصير أثناء عرضها لكريمات البشرة التي تستخدمها وساخرون: (جنيتي رسمي)
  • «ترامب» يواصل انتقاد «بايدن».. ويدعوا إسرائيل لضرب منشآت إيران النووية
  • بوريس جونسون: وجدت جهاز تنصت في حمامي بعد زيارة نتنياهو
  • الممثل بارديم عن غزة: لا يمكننا أن نبقى غير مبالين وإسرائيل ترتكب جرائم حرب