شكك المرشحان اللذان يواجهان الرئيس التونسي المنتهية ولايته، قيس سعيد، في الانتخابات، في نتائج استطلاع رأي تم الإعلان عنها مساء الأحد، ووصفوها بأنها "مجانبة للصواب".

وقال المرشح زهير المغزاوي، إن نتائج الاستطلاع المعلن عنها بعد إغلاق صناديق الاقتراع، مساء الأحد، التي تؤكد فوز سعيد في الانتخابات بنسبة تتخطى 89 بالمئة، "غير صحيحة ومجانبة للصواب، وكل المعطيات المتوفرة لدينا تؤكد ذلك".

وأوضح في تصريح إعلامي عقب انتهاء التصويت في انتخابات الرئاسة، أن "نتائج استطلاع الرأي المعلن عنها تمثل  تمهيدا للرأي العام، كي يقبل بنتائج ستعلنها الهيئة العليا للانتخابات لاحقا".

نقطة اعلامية للمرشح الرئاسي زهير المغزاوي

Posted by ‎Zouhaier maghzaoui زهير المغزاوي‎ on Sunday, October 6, 2024

وطالب المغزاوي الجيش ومؤسسات الدولة بـ"حماية الانتخابات وسلامة مستقبل تونس"، قائلا إن "كله ثقة بأن مؤسسات الدولة التونسية ستعلن عن نتائج مغايرة لما تم إعلانه استنادا إلى استطلاع الآراء".

وبدورها، نددت حملة المرشح العياشي زمال، بنشر التلفزيون الحكومي لنتائج استطلاع تؤكد تقدم سعيد على منافسيه في سباق الرئاسة.

وقالت الحملة في بيان، إن "القناة التلفزيونية الوطنية 1، عمدت إلى نشر  نتائج استطلاع مزعوم لنتائج الانتخابات الرئاسية، في تجاوز لنصوص القانون وبغاية توجيه الرأي العام نحو تقبل نتائج بعينها".

وعبرت الحملة عن "رفضها القاطع للنتائج المنشورة"، وأنها "على ثقة تامة بمرور المرشح العياشي زمال إلى الدور الثاني"، وفق البيان.

كلمة المترشح لرئاسة الجمهورية قيس سعيد من مقر الحملة

Posted by ‎Télévision tunisienne التلفزة الوطنية التونسية‎ on Sunday, October 6, 2024


أما سعيد، فقد صرح عقب انتهاء التصويت خلال جولة بين أنصاره في مقر حملته الانتخابية، أن فوزه يعني "مواصلة معركة التحرير ورفع التحدّي تلو التحدي، والعمل على تطهير البلاد من الفساد والمفسدين".

وأضاف أن "سيادة الدولة بشعبها، وهي فوق كلّ اعتبار"، مشددا على ضرورة انتظار النتائج التي ستعلنها الهيئة المستقلة للانتخابات، مساء الإثنين .

عشية إعلان النتائج.. تشكيك في نزاهة الانتخابات الرئاسية في تونس شهدت تونس الأحد اقتراعا رئاسيا مثيرا للجدل، حيث يتنافس ثلاثة مرشحين، أحدهم مسجون، في انتخابات توصف بأنها ليست حرة ولا نزيهة من قبل المعارضة، بينما يدافع عنها أنصار الرئيس قيس سعيد.

وعشية اليوم المقرر للإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات، أفاد التلفزيون التونسي بأن استطلاعا للرأي أظهر فوز سعيد بنسبة 89.2 في المئة من الأصوات.

وبلغت نسبة المشاركة، وفقا للهيئة العليا للانتخابات، بعد إغلاق مراكز الاقتراع 27.7 في المئة، وهي نسبة أقل بكثير من نسبة المشاركة التي شهدتها جولة إعادة الانتخابات الرئاسية عام 2019، التي بلغت 55 في المئة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: نتائج استطلاع

إقرأ أيضاً:

رئاسيات تونس.. 27.7 بالمئة نسبة المشاركة في الاقتراع

أعلنت الهئية العليا المستقلة للانتخابات في تونس، عن نسب المشاركة الأولية في الانتخابات الرئاسية، حيث تم تسجيل نسبة مشاركة تقدر بـ27.7 بالمئة.

وقد شارك في عملية الاقتراع أكثر من 2.7 مليون ناخب من إجمالي أكثر من 9.7 مليون مسجل.

وبخصوص الاعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التونسية سيكون  يوم غد الاثنين.

وللإشارة، فتحت مراكز الاقتراع أبوابها لاستقبال نحو 10 ملايين مسجل في القوائم الانتخابية عند الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، فيما تم غلقها على السادسة مساء.

وكانت هيئة الانتخابات قد أعلنت شهر أوت الماضي ملفات 3 مرشحين بمن أصل 17 طلبا، حيث يتعلق الأمر بكل من الرئيس الحالي قيس سعيد (66 عاما)، وأمين عام حركة الشعب (مؤيدة لسعيد)، ورئيس حركة “عازمون” المعارضة زهير المغزاوي (59 عاما)، وعياشي زمال (47 عاما).

مقالات مشابهة

  • منافسا سعيد يشككان في نتائج أولية تشير إلى فوزه بنسبة 89 بالمئة
  • منافسا سعيد يشككان في نتائج أولية تشير لفوزه بنسبة 89 بالمئة
  • أول تعليق من قيس سعيد على أنباء تقدمه في الانتخابات التونسية
  • تونس.. تقديرات بفوز سعيّد بنسبة 89.2 بالمئة في انتخابات الرئاسة
  • استطلاع رأي أولي: فوز قيس سعيد بأكثر من 89٪ من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التونسية
  • رئاسيات تونس.. 27.7 بالمئة نسبة المشاركة في الاقتراع
  •  تونس.. تحديد موعد الإعلان عن نتائج الانتخابات
  • المفوضية تواكب الانتخابات الرئاسية في تونس 
  • رئاسيات تونس.. حملة انتخابية باهتة