الاقتصاد نيوز - متابعة

قفز المؤشر نيكي الياباني بأكثر من اثنين بالمئة الاثنين بدعم من ضعف الين ومكاسب وول ستريت الجمعة بعد تقرير وظائف أقوى من المتوقع أشار إلى استمرار متانة أكبر اقتصاد في العالم.

وأغلق المؤشر نيكي مرتفعا 1.8 بالمئة عند 39332.74 نقطة في موجة صعود واسعة النطاق، بعد ارتفاعه 2.39 بالمئة في وقت سابق من الجلسة.

وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.7 بالمئة إلى 2739.39 نقطة.

وأظهرت بيانات نشرت الجمعة أن الوظائف في القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة زادت في سبتمبر بأكبر قدر خلال ستة أشهر كما انخفض معدل البطالة إلى 4.1 بالمئة وهو ما دعم معنويات المستثمرين العالميين.

وقال ناكا ماتسوزاوا كبير خبراء الاقتصاد الكلي في نومورا للأوراق المالية إن أحدث تقرير للوظائف يزيد من احتمالات أن يشهد الاقتصاد هبوطا سلسا وربما قبل المتوقع.

وتابع "إذا حدث ذلك، فسيكون بالتأكيد أمرا إيجابيا للأسهم اليابانية، التي تعتبر... سريعة التأثر بالتعافي الاقتصادي العالمي".

وارتفع الدولار عقب صدور بيانات الوظائف، مما دفع الين إلى أدنى مستوياته منذ منتصف أغسطس. وعزز ضعف الين أسهم شركات التصدير، بما في ذلك سهم شركة صناعة السيارات تويوتا موتور الذي زاد 2.3 بالمئة.

كما ارتفعت معنويات المستثمرين بعد أن سجل المؤشر داو جونز مستوى إغلاق قياسيا مرتفعا الجمعة وأنهى مؤشر ناسداك التعاملات على صعود بأكثر من واحد بالمئة.

وارتفعت أسهم الشركات المالية الاثنين، بدعم من ارتفاع عائدات سندات الحكومة اليابانية. وقفز سهم شركة ريسونا القابضة 8.7 بالمئة ليصبح أكبر رابح على المؤشر نيكي.

كما حققت أسهم شركات أشباه الموصلات وغيرها من أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى أداء قويا، مثل سهم أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق الذي صعد 3.1 بالمئة، وسهم مجموعة سوفت بنك المستثمرة في الشركات الناشئة التي تركز على الذكاء الاصطناعي الذي تقدم 2.2 بالمئة.

ومن بين الشركات الأخرى ذات الثقل، ارتفع سهم شركة فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية للملابس يونيكلو 2.5 بالمئة ليمنح المؤشر نيكي أكبر دفعة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار المؤشر نیکی

إقرأ أيضاً:

الذهب يهبط وسط صعود الدولار بعد بيانات الوظائف الأمريكية

تراجعت أسعار الذهب، الجمعة، بعدما أظهرت بيانات أن الاقتصاد الأمريكي أضاف وظائف أكثر من المتوقع في أيلول / سبتمبر، ما دفع المتداولين إلى تقليص رهاناتهم على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس أخرى في اجتماعه في تشرين الأول /أكتوبر.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2649.69 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1757 بتوقيت غرينتش، بعد أن قفز لأعلى مستوى له على الإطلاق عند 2685.42 دولار في 26 أيلول /سبتمبر.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2667.80 دولار.

وتسارع نمو الوظائف في الولايات المتحدة في أيلول / سبتمبر وانخفض معدل البطالة إلى 4.1 بالمئة، ما قلل الضغوط على المركزي الأمريكي لخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس أخرى في اجتماع السياسة النقدية المقرر في السادس والسابع من تشرين الأول / نوفمبر المقبل.


وقفز مؤشر الدولار بعد صدور البيانات إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع، مما يجعل المعدن الأصفر أغلى ثمنا للمشترين في الخارج.

ووفقا لبيانات فيد ووتش التابعة لمجموعة (سي.إم.إي)، يرى المتداولون حاليا فرصة بنسبة تقترب من صفر بالمئة أن يخفض المركزي الأمريكي الفائدة 50 نقطة أساس، وذلك نزولا من 28 بالمئة قبل صدور بيانات الوظائف اليوم الجمعة.

ويعتبر الذهب استثمارا آمنا خلال أوقات الضبابية السياسية والمالية، كما أنه يزدهر في أوقات خفض أسعار الفائدة.


وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 32.21 دولار للأوقية، وتتجه لتحقيق مكسب أسبوعي.

وهبط البلاتين 0.1 بالمئة إلى 989.33 دولار واستقر البلاديوم عند ألف دولار.

مقالات مشابهة

  • بيانات الوظائف الأميركية تعزز من قوة الدولار
  • مؤشر نيكي يرتفع بفضل تراجع الين ومكاسب وول ستريت
  • أسعار الذهب ترتفع 7 دولارات مع ترقب بيانات التضخم في أميركا
  • الدولار يتمسك بمكاسبه بفضل بيانات الوظائف الأمريكية وصراع الشرق الأوسط
  • إيرادات فوكسكون ترتفع 20% على أساس سنوي بالربع الثالث
  • الأسهم الأميركية ترتفع في أسبوع بدعم من بيانات اقتصادية قوية
  • الذهب يهبط وسط صعود الدولار بعد بيانات الوظائف الأمريكية
  • أسهم أوروبا تغلق على ارتفاع بعد بيانات الوظائف الأميركية
  • وقف الإضراب بموانئ أميركا يهبط بأسهم شركات الشحن في أوروبا