تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أحيا الإسرائيليون اليوم الاثنين الذكرى السنوية الأولى للهجوم المدمر الذي شنته حماس والذي أشعل فتيل حرب أشعلت الاحتجاجات في مختلف أنحاء العالم وتهدد بإشعال صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط. 

وكان من المقرر أن تبدأ الاحتفالات والاحتجاجات  في حوالي الساعة 06:29 صباحا، وهي الساعة التي أطلقت فيها حماس الصواريخ على إسرائيل في بداية هجوم السابع من أكتوبر من العام الماضي، حيث قتل نحو 1200 شخص وأسر نحو 250 رهينة في غزة.

وقالت قوات الأمن الإسرائيلية أنها في حالة تأهب قصوى في جميع أنحاء البلاد يوم الاثنين، تحسبًا لهجمات فلسطينية محتملة مخطط لها في الذكرى السنوية لـ 7 أكتوبر 2023.

وخارج إسرائيل، من المتوقع أن تشهد مختلف أنحاء العالم مظاهرات احتجاجية ضد هجومها على قطاع غزة، حيث أدى القتال إلى تدمير جزء كبير من الجيب الساحلي، وبالنسبة لإسرائيل، كان الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس أحد أسوأ الإخفاقات الأمنية التي شهدتها دولة.

وفي حين ينصب تركيز أغلب دول العالم على الرد العسكري الإسرائيلي على هجمات حركة المقاومة حماس في السابع من أكتوبر 2023 والدمار الناجم عنه، طغت صدمة ذلك اليوم على حياة الإسرائيليين في العام المنصرم.

ويوصف هجوم حماس بأنه أسوأ كارثة في تاريخ إسرائيل، وأحدث صدمة في البلاد بسبب إخفاق جيشها الذي طالما افتخرت به في حماية شعبها.

وقال هين مازيج من معهد تل أبيب، وهو مؤسسة مناصرة لإسرائيل "أعتقد أن إسرائيل دولة ما زالت في حالة حزن، ولا أعتقد أنها استطاعت تجاوز الحزن والتعامل مع ما حدث في السابع من أكتوبر".

فخلال ذلك اليوم قتل مسلحون من حماس نحو 1200 شخص خلال هجوم مباغت على بلدات في جنوب إسرائيل، واقتادوا أكثر من 250 شخصا رهائن إلى غزة، وفقا لأرقام إسرائيلية، وهي أكبر خسارة في الأرواح في يوم واحد لليهود منذ محرقة النازي.

وأدى رد إسرائيل، الذي يهدف إلى القضاء على حركة حماس، إلى إلحاق دمار هائل بقطاع غزة إضافة إلى مقتل ما يقرب من 42 ألفا وفقا لمسؤولي الصحة الفلسطينيين. وتسبب أيضا في نزوح كل سكان القطاع تقريبا والبالغ عددهم 2.3 مليون شخص.

ومع حلول الذكرى السنوية الأولى للحرب، يواجه الإسرائيليون حربا أوسع نطاقا مع جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران وربما مع إيران نفسها، التي أطلقت وابلا من الصواريخ على إسرائيل الأسبوع الماضي.

ورغم تزايد أعداد الإسرائيليين الذين يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة في الآونة الأخيرة، فإن هناك دعما واسع النطاق أيضا للحرب ضد حماس وحزب الله، الذي يقول الجيش الإسرائيلي إنه كان يخطط لشن هجوم في شمال إسرائيل على غرار هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول. 

وأظهر استطلاع للرأي أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي الأسبوع الماضي أن نحو 80 بالمئة يرون أن الهجوم على حزب الله كان قرارا صائبا على الرغم من عدم انتهاء الحرب في غزة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حماس الاحتجاجات القدس السابع من أکتوبر

إقرأ أيضاً:

في ذكرى 7 أكتوبر..حصيلة القتلى والجرحى في إسرائيل

كشفت مصادر إسرائيلية اليوم الأحد، إحصائية جديدة للقتلى والجرحى بعد سنة من الحرب ضد حماس في غزة، وحزب الله في لبنان.

وأكد معهد التأمين الوطني في إسرائيل،  مقتل 885 مدنياً بعد هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، باستثناء العسكريين.
وفي الأسبوع الماضي، قتل 7 إسرائيليين في هجوم مسلح نفذه فلسطينيان في مدينة يافا. 

Some 885 civilian casualties were added to the total number of victims killed in terror attacks, according to the National Insurance Institute.https://t.co/FMdYkRgyup

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 6, 2024

وقالت صحيفة "جيروزالم بوست"، إن بين القتلى، 578 رجلاً، و300 امرأة، و53 طفلاً ومراهقاً تحت الـ 18، إضافة إلى 72 أجنبياً.

وأكدت الصحيفة، مقتل 3 آخرين خارج إسرائيل أيضاً. 

وكشف التقرير أن 1078 أباً وأماً فقدوا طفلاً، بينهم 119 أب وأم فقدوا كل أطفالهم، كما أصبح 1880 إسرائيلياً دون أشقاء، في حين فقدت  12 أسرة فقدت أكثر من طفل. 

وفي أعقاب هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول)، اختطف مسلحون من حماس 217 مدنياً من غير العسكريين،  إلى قطاع غزة، عاد منهم نحو 143 مدنياً،  وظل 74 داخل القطاع.

ومنذ بداية الحرب بعد 7 أكتوبر (تشرين الاول) 2023، حصل أكثر من 70 ألفاً على علاج، بينهم 12 بترت أطرافهم، كما أصيب 647 أجنبياً في هجوم حماس.

 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل: إحباط هجوم واسع النطاق من حماس في ذكرى السابع من أكتوبر
  • حماس: السابع من أكتوبر محطة تاريخية بمواجهة مخططات “إسرائيل” لتصفية قضيتنا
  • الذكرى السنوية الأولى لهجوم السابع من أكتوبر: خالد مشعل يتحدث عن فشل إسرائيل
  • إسرائيل تكشف عدد عمليات الإطلاق التي حاولت استهدافها على مدار عام من الحرب
  • هكذا تُحيي إسرائيل ذكرى هجوم السابع من أكتوبر
  • شموع وصلوات وموسيقى في إسرائيل لإحياء ذكرى هجوم 7 أكتوبر
  • كيف نجا نتانياهو من صدمة 7 أكتوبر؟
  • في ذكرى 7 أكتوبر..حصيلة القتلى والجرحى في إسرائيل
  • تأهب بـ(إسرائيل) عشية الذكرى الأولى لطوفان الأقصى